random
أخبار ساخنة

بند أعمال التكييف



بند أعمال التكييف


  يجب فى البداية معرفة نوع و شكل و قدرة التكييف الذى سيتم شراؤه .. و أين سيتم تركيبه داخل المكان أو الشقة داخل العقار .. و هل قدرته مناسبة لمساحة الفراغ (الغرفة) التى سيعمل بها .. كل ذلك لتوفير الوصلات الكهربائية اللازمة و تحديد مسارها و مكان المفتاح .. و إذا كان يحتاج لماسورة صرف للمياه يتم تحديد مكانها سواء داخل الحائط أو خارجه و أين ستصرف و هكذا.


يوجد نوعان من التكييف


1) تكييف الشباك
هو عبارة عن تكييف مثل الصندوق .. يتم تركيبه فى الشباك الخاص به عن طريق عمل فتحة فى الحائط على واجهة العقار أو داخل المنور بأبعاد تتناسب مع حجمه .. يوجد منه بقدرة 1 حصان و 1.5 حصان و 2.25 حصان و 3 حصان .. يمتاز بأنه أرخص أنواع التكييف و قوى فى التبريد .. و لكن صوته عالى و مزعج بعض الشىء و يلزم تركيبه فى حائط واجهة أو منور فقط .. لكن لازال يستخدم و إن قل كثيراً بعد وجود التكييف الحائطى .. هو تكييف يتكون من وحدة واحدة .. و لذلك قوى التبريد جداً و لا يحتاج إلا لوصلة كهرباء فقط و تكون بأسلاك قطر 6 مم متصلة بمفتاح خاص بالتكييف متصل مباشرةً إلى "لوحة توزيع الكهرباء الرئيسية" خلف باب الشقة (تم شرحها فى بند "أعمال الكهرباء").


بند أعمال التكييف
التكييف الشباك

2) تكييف حائطى أو سقفى "Split"
هذا النوع من التكييفات يتكون من وحدتين .. وحدة بها "الكومبريسور" و يتم وضعها فى خارج العقار لتجنب الضوضاء .. و هى أحد مميزاته أن صوته غير مزعج بالداخل .. و الوحدة الثانية "Fan" مسئولة عن إخراج الهواء البارد أو الساخن من الداخل (أى داخل الغرفة أو المكان المراد تكييفه فى العقار أو المبنى) .. و بالتالى قوة تبريده أقل قليلاً من "التكييف الشباك".


بند أعمال التكييف
الوحدة الخارجية "الكومبريسور" للتكييف الحائطى أو السقفى "Split"

بند أعمال التكييف
الوحدة الداخلية "Fan" للتكييف الحائطى أو السقفى "Split"

يفضل بقدر الإمكان وضع الوحدتين فى ظهر بعض و لذلك يتم وضع الوحدة الخارجية على الواجهة و الداخلية خلفها مباشرةً أو على أقرب حائط .. و يتم التوصيل بين الوحدتين بواصلة طولها 3 متر (غير مقبول ثنيها بشدة و إلا ستتلف و تسرب الفريون) .. إذا تم دفنها فى الحائط من الداخل حتى لا تؤثر على المظهر فيجب إمرار الوصلة فى ماسورة PVC و تغليفها بمادة عازلة مثل "الفليين" للمحافظة على الهواء البارد (فى حالة دفن الوصلات يجب إحضار الفنى لعمل إختبار الكبس قبل تكملة التشطيبات).

الوحدة الداخلية تنزل قطرات ماء مع الإستخدام .. لذا يوجد خرطوم ماء يخرج من الوحدة الخارجية للشارع (لا حاجة لأن يكون خرطوم صرف ماء التكييف بقطر كبير لأنها مجرد قطرات ماء و لكن يفضل أن يكون من النوع القوى و ليس الطرى الذى يمكن إنحناؤه أو ثنيه بسهولة فيؤدى لإنسداده و حدوث مشاكل كبيرة فيما بعد) .. و حتى لا يحدث ضرر للواجهة و الجيران يتم عمل وصلة صرف داخلية مدفونة إلى "البيبة" (البلاعة) فى الحمام .. أو وصلة صرف خارجية على واجهة العمارة كلها من مواسير PVC التى تمتد رأسياً و عند كل جهاز تكييف يخرج مشترك يتم إدخال خرطوم صرف التكييف فيه (يقوم السباك بأعمال الصرف).


يوجد من هذا التكييف بقدرة 1.25 حصان و 1.5 حصان و 2.25 حصان و 3 حصان و 4 حصان و 5 حصان و 6 حصان و 7 حصان و 8 حصان .. الأسلاك (التوصيلات) الكهربائية الخاصة به تكون بقطر 6 مم و يتم توصيلها مباشرةً فى مفتاح أتوماتيك داخل "لوحة التوزيع الرئيسية" خلف باب الشقة.

كيف يتم تحديد قدرة التكييف المطلوب بالحصان ؟


نستخدم معادلة حسابية عبارة عن .. مساحة الغرفة بالمتر المسطح مقسومة على 8 (إذا كان مبنى سكنى) أو مقسومة على 6 (إذا كان مبنى خدمى أى متوقع وجود عدد من الأفراد فى الغرفة .. أو تكون الغرفة فى الدور الأخير فى مبنى سكنى فيكون معرض لأشعة الشمس المباشرة طوال النهار) .. ثم نقرب الناتج لأقرب قدرة تكييف متوفرة فى السوق بالأعلى.

مثال (1) 

لو غرفة فى مبنى سكنى مساحتها 4x4 متر يكون قدرة التكييف المناسب هو 16/8 = 2 .. و بالتقريب لأقرب قدرة حصان فى السوق بالأعلى فيكون تكييف بقدرة 2.25 حصان.

مثال (2) 

لو غرفة فى مبنى سكنى لكن فى الدور الأخير مساحتها 4x4 متر يكون قدرة التكييف المناسب هو 16/6 = 2.7 .. و بالتقريب لأقرب قدرة حصان فى السوق بالأعلى فيكون تكييف بقدرة 3 حصان.

ملحوظة :

إذا تطلب الفراغ (الغرفة) تكييف بقدرة عالية فيمكن عمل تكييفين بقدرة متوسطة فى حائطين متقابلين لنفس الفراغ.

أدعوكم للإشتراك فى قناتى على اليوتيوب


شاهد أيضاً :


بند أعمال الأسقف المعلقة
google-playkhamsatmostaqltradent