-->
U3F1ZWV6ZTE3MjY1MDQ5NDQ3X0FjdGl2YXRpb24xOTU1ODkxOTE2OTg=
random
أخبار ساخنة

بند أعمال النجارة



بند أعمال النجارة


   بند "أعمال النجارة" يقصد به كل الأعمال و الخامات المتعلقة بالأبواب و الشبابيك الخشبية .. و بشكل عام يتطلب هذا البند الكثير من العمل و المتابعة المستمرة من قبل المهندس المشرف رغم أن أرباحه قليلة بعض الشىء مقارنةً بالبنود الأخرى .. يدخل النجار لبدء عمله بعد مرحلة "البؤج" التى قام بعملها مبيض المحارة و هى مهمة جداً لظبط شغل النجارة عليها.


 أدوات النجار


الزاوية (لقياس و ظبط الزوايا القائمة). 
الفارة (لإزالة طبقات من الخشب). 
المنشار عادى أو كهربائى (لقطع الخشب). 
الشاكوش (لدق المسامير و يوجد طرف لخلعها). 
المفك عادة و صليبة (لربط المسامير البورمة أو الحلزونية). 
الشنيور الكهربائى (لعمل الثقوب اللازمة و يكون له بنطات تناسب الحفر فى الخشب).
المتر (للقياسات الطولية). 
الزردية (البنسة للشد أو الخلع). 
الكماشة (لإزالة المسامير و يستعيض عنها بالطرف الموجود فى الشاكوش أو بإستخدام الزردية). 
ميزان المياه (لظبط الأفقية و الرأسية).
ميزان الخيط (لظبط الرأسية تماماً).
المسامير بأنواعها.


بند أعمال النجارة
الفارة لإزالة طبقات من الخشب

بند أعمال النجارة
المنشار العادى لقطع الخشب

بند أعمال النجارة
الشاكوش بطرف كماشة

بند أعمال النجارة
مسامير بورمة (حلزونية) يتم ربطها بالمفك


بند أعمال النجارة
الشنيور الكهربائى لعمل الثقوب اللازمة فى الخشب


بند أعمال النجارة
المتر للقياسات الطولية

بند أعمال النجارة
البنسة أو الزردية للشد و الخلع



نبدأ بأهم جزء فى "أعمال النجارة" و هو حلوق الأبواب و الشبابيك .. 
"الحلق" هو عبارة عن إطار خارجى من قطاعات خشبية بمقاسات و أشكال و أنواع مختلفة .. أشهرها و أكثرها إستخداماً "الموسكى" و "الزان" .. تتكون من قائمين و رأس للأبواب و يزيد القاعدة او الجلسة للشبابيك .. يتم وضعها و تثبيتها فى المبانى الطوب أو المحارة بكانات حديدية .. ثم يتم تركيب وربط الأبواب و الشبابيك النهائية بها بعد ذلك بمفصلات فى المرحلة النهائية للنجارة.

أشكال الحلوق و مقاساتها

   سمك قطاعات "حلق الباب" هو 2 بوصة يعنى حوالى 5 سم (1 بوصة = 2.54 سم) .. لذلك تباع ضلفة الباب فى السوق بإرتفاع 2.15 أو 2.16 متر لأنه يعمل حساب الحلق ال 5 سم .. عرضها يتم تحديده على حسب المسافة بين سطحى البؤج على جانبى الحائط من الخارج و الداخل (عرض الحلق = سمك الحائط + سمك البؤجتين) .. و يكون غالباً 7 بوصة (17.5 سم تقريباً) للحائط سمك 12.5 سم (2*2.5+12.5=17.5سم) .. حتى يكون بمحاذاة سطح المحارة النهائية لجانبى الحائط الذى سيثبت عليه .. الإرتفاع الكلى المتعارف عليه لحلق الباب هو 2.3 متر .. العرض الكلى للحلق يتوقف على مكان الباب (و يكون أكبر من مقاس ضلفة الباب بحوالى 10 سم) .. فغالباً يكون عرض الحلق الكلى (عرض فتحة المبانىلباب الشقة حوالى 1 أو 1.2 متر  .. و عرضه الكلى لأبواب الغرف و المطبخ حوالى 90 سم  .. و عرضه الكلى لباب الحمام حوالى 80 سم.

حلق الباب يكون به تفريزة واحدة للداخل عمقها 1 سم و عرضها حوالى 4.7 سم فى القائمين و الرأس لكى يغلق الباب بداخلها .. يتم ربط القائمين بالرأس بناقر و لسان أو عاشق و معشوق عن طريق ما يسمى تعشيقة "ذيل اليمامة" و هى الأفضل و التى يطلبها الإستشارى .. يتم تجميعهم فى الموقع و دق مسمارين مائلين عند "ذيل اليمامة".

يجب التأكد من رأسية القائمين تماماً بإستخدام "ميزان الخيط" و أفقية الرأس تماماً بإستخدام "ميزان مياه" .. كذلك تركيب 3 كانات حديد (سمكها لا يقل عن 3 مم و مشقوقة فى آخرها حتى يكون فى تماسك بينها و بين المونة الأسمنية) فى كل من القائمين بمسمارين بورمة (حلزونى) التى يتم ربطها بإستخدام "المفك" و ليس المسمار العادى الأملس بالدق بالشاكوش .. و يجب التأكد من المسامير قبل إستخدامها لأنه يوجد مسامير خادعة تكون عادية و برأس بورمة .. يتم وضع كانة حديد فى الرأس إذا زاد طولها (أى عرض الباب) عن 1.5 متر.

كيف يتم تركيب الحلوق ؟


يتم وضع علامة على حلق الخشب من الجنب (القائمين) على مسافة 1.2 متر من سطح الرأس .. ثم عند وضع الحلق فى مكانه يتم تحديد منسوب إرتفاعه أو إنخفاضه على علامة "الشيرب" التى تم أخذها فى أول العمل داخل المكان و هى على إرتفاع 1 متر من تشطيب الأرضيات (يمكن التكسير فى العتبة التى تم عملها أثناء بناء المبانى الطوب فوق فتحة الباب إذا تطلب الأمر لظبط الحلق تماماً مع الشيرب) .. يجب التكسير فى الحوائط عند أماكن الكانات لدفنها فى الحوائط (أحياناً يتم تركيبها لطش فى الحوائط أو الكمرة لو ملتصقة بالراس) .. و هنا أهمية عمل المبانى داير ما يدور الفتحات من الطوب الأسمنتى المصمت كما ذكرنا فى بند "أعمال المبانى" و كذلك أهمية "المحاكية" و هى كتف المبانى الصغير عند العمود الخرسانى .. ثم وضع مونة أسمنتية على الكانات (مونة خالية تماماً من الجبس) .. ثم لتفادى حركة القائمين من أسفل للداخل بعد تركيب الحلق بسبب أعمال المحارة النهائية  لاحقاً .. يتم وضع قطعة من الخشب بعرض فتحة الباب (بمثابة جلسة مؤقتة) ثم إزالتها بعد الإنتهاء من أعمال المحارة النهائية.
<><>

مواصفات الخشب المستخدم فى الحلوق


1) لابد أن يكون الخشب المستخدم من نوع جيد مثل "الموسكى" الذى يتميز شكله بوجود عقد خشبية خبيثة (و هى نقط ضعف) لذلك لا يجب أن تقل المسافة بين عقدتين متتاليتين عن 80 سم للدرجة الأولى و عن 50 سم للدرجة الثانية و عن 40 سم للدرجة الثالثة و عن 30 سم للدرجة الرابعة.

2) أحرف الخشب يجب أن تكون سليمة تصنع زاوية قائمة غير مكسورة أو مستديرة .. كما يجب أن تكون الألواح الخشبية مستقيمة و صلبة و جافة و غير مقوسة و غير مفتولة و لا يوجد بها سوس بارز أو عقد.

3) وصول الماء للحلق الخشب يؤدى لتمدد و إنبعاج الخشب و تكون سوس و عفن .. للحفاظ على الخشب من العوامل الجوية و خاصة الشمس حتى لا يشق أو يفلق و خاصة الحلوق الخارجية على الواجهات يجب دهانه بمادة "السلاقون" و الجزء الملاصق للحائط يجب أن يتم دهانه "بيتومين على البارد" .. مع الأخذ فى الإعتبار أنه فى حالة الرغبة فى دهان الأبواب الداخلية بدهان "أستر" فلا ندهنها بمادة "السلاقون" لأنه لا يصلح أستر على السلاقون و إلا يجب إزالته بمزيل معين أولاً ثم دهان "الأستر".

الحلق الزفر


الحلق الزفر (أى معرض لزفارة الشغل) .. هو حلق بدون تفريزة يوضع للباب أو الشباك الألومنيوم و الشفاط فى المطبخ .. كذلك للأبواب الخشبية الجاهزة بدهاناتها و حلوقها (أحياناً تكون من نوع خشب قيم و غالى مثل الأرو و الماهوجنى) .. و بالتالى نحافظ على حلقها الأصلى من أعمال المحارة و الدهانات أثناء عمل مبيض المحارة و النقاش .. يتم تركيب الحلق الأصلى على الحلق الزفر عن طريق المسامير القلاووظ أو الفيشر.

ملحوظة هامة :
يجب عمل حساب وجود حلق زفر أثناء بناء المبانى الطوب بترك خلوص بسمك يسمح بوضع الحلق الزفر ثم الباب الجاهز بحلوقه .. كذلك يمكن تركيب أبواب جاهزة بدون حلق زفر و عندها يتم تثبت حلوقها بالفوم و المسامير الفيشر الصلب لأن الفوم فقط غير كافى.

الفرق بين حلق الشباك و حلق الباب


حلق الشباك هو نفس حلق الباب و لكن يزيد عليه جلسة أو قاعدة و به تفريزة خارجية و تفريزة داخلية بنفس مقاسات تفريزة حلق الباب (ضلفة الشيش و ضلفة الزجاج و السلك الشبك تكون بها شفة للخارج داير ما يدور لمنع دخول الهواء و الأتربة).

حلق شباك البلكونة يختلف عن الشباك العادى بوجود جلسته على الأرض التى لم يتم تشطيبها بعد .. فلذلك يجب تثبيتها جيداً بوضع طوب تحت جلسة شباك البلكونة و ليس رمل لتفادى الهبوط و الكسر إذا مر عليه أحد برجله أو مرور "البراويطة" لنقل المواد الخام .. كما يجب أن يكون منسوب تشطيب الأرضية عند منتصف سمك الجلسة و لا يتعداها صعوداً أو هبوطاً.


بند أعمال النجارة
البراويطة

إنتهاء المرحلة الأولى لأعمال النجارة


بعد الإنتهاء من المرحلة الأولى لأعمال النجارة بتركيب كل الحلوق للأبواب و الشبابيك .. نكمل أعمال المحارة النهائية و مصيص الأسقف و أعمال النقاشة التأسيسية و أعمال الأسقف المعلقة (إن وجد) و أعمال الأرضيات بالكامل .. ثم يأتى النجار مرة أخرى لتركيب الأبواب تركيب مؤقت و تركيب "البرور" .. البار هو قطاع من الخشب عرضه حوالى 7 سم (منتشر أكثر ال 5 سم) حول الباب أو الشباك لإخفاء أى شروخ ستظهر نتيجة فرق عوامل التمدد بين الخشب و المبانى أو الخرسانة و كذلك كشكل جمالى (يباع بالمتر الطولى) .. لا يفضل أن يصل للأرضية بل يفضل أن نكمل وزرة الأرضية ليقف عليها أو يقف على قطعة خشبية تسمى "كرسى" بإرتفاع 10 سم و بسمك أكبر قليلاً و يمكن بعد فترة إزالته و وضع جديد إذا تعرض للتلف.


أنواع الأبواب الخشب كتكوين داخلى (أياً كان شكلها أو مقاساتها أو طريقة فتحها و غلقها)


أبواب تجليد

تكون كل قطاعاته من الخشب "الموسكى" مقاس 2*4 بوصة ما عدا القطاع السفلى 2*6 بوصة لأنه ممكن القص فيه لظبط إرتفاع الباب .. و يتم تجميعها بطريقة النقر و اللسان و اللصق بالغراء .. العوارض الداخلية تكون من الخشب "الموسكى" بقطاعات مقاس 1.5*2 بوصة و المفروض يكون عددها 13 قطعة مجمعة أفقياً و رأسياً بطريقة النقر و اللسان و اللصق بالغراء .. يغطى بأبلاكاج تجليد من الخشب "الزان" سمك 5 مم .. أسعاره متغيرة جداً و يتوقف سعره على كمية القطاعات أو الحشو و العوارض 2 بوصة للتقوية بداخله .. يستخدم لأبواب غرف النوم و المعيشة و المطبخ و لا يفضل للحمام لتعرضه للماء و الرطوبة بكثرة .. ممنوع إستخدامها لباب الشقة أبداً لأنه ضعيف و غير آمن.

أبواب حشو

يتكون من قطاعات من الخشب كلها ظاهرة بدون تجليد .. كلها مقاس 2*4 بوصة ماعدا القطاع أو الرأس السفلى مقاس 2*6 بوصة .. العوارض الأفقية و الرأسية مقاس 2*4 بوصة و تحصر فيما بينها حشوات بسمك من 1 : 2 بوصة و بأبعاد تتناسب مع الأشكال الهندسية تبعاً للتصميم المعمارى .. يتم تجميعها بطريقة النقر و اللسان و اللصق بالغراء .. يستخدم لأبواب الشقة و الفيلا و المبنى الإدارى و بعض الغرف الداخلية .. سعره أغلى من باب التجليد و حسب نوع الخشب المستخدم إذا كان "موسكى" أو "زان" (أقواهم) أو "أرو" (أغلاهم سعراً).

ما هى عدد المرات التى يأتى فيها النجار لمكان العمل ؟


يأتى النجار فى المكان أربعة مرات ..
المرة الأولى .. لإحضار الحلوق للأبواب و الشبابيك و تجميعها.
المرة الثانية .. تركيب هذه الحلوق فى مكانها و تثبيتها.
المرة الثالثة .. لتركيب الأبواب و الشبابيك و التأكد من ظبطها فى أماكنها و تركيب البرور حول الأبواب و الشبابيك و الكرسى تحت برور الأبواب .. ثم فك كل الأبواب و الشبابيك و مفصلاتهم و إكسسواراتهم و تركها فى شنط لإستخدامها فى مرحلة التركيب النهائية حتى لا تتعرض للإتساخ أثناء مراحل النقاشة.
المرة الرابعة .. بعد التشطيبات النهائية و الدهانات للتركيب النهائى.

تركيب المفصلات


يتم تركيب 3 مفصلات على الأقل لضلفة الباب الواحد بترك من فوق و تحت من 10 : 15 سم و تركيب مفصلتين و الثالثة بينهما .. يجب حفر سمك المفصلة بشكل صحيح فى الحلق و ضلفة الباب لكى تستقر فى مكانها دون أى بروزات ثم ربطها بمسامير بورمة (ذكر المفصلة فى الحلق و نتاية المفصلة فى الباب).

ملحوظة هامة:  
متعارف عليه أن فتح الباب يكون لداخل الفراغ (الغرفة) و ناحية أقرب حائط عمودى على حائط الباب .. و لكن يوجد حالات إستثنائية تتطلب الفتح للخارج أو الفتح للداخل و لكن من الناحية الأخرى لأقرب حائط عمودى .. و يرجع ذلك لأسباب مختلفة على سبيل المثال وضع الأثاث فى هذا الفراغ أو وضعية محتويات الحمام (البانيو أو الحوض أو التواليت) .. و لذلك يجب مراجعة هذه التفاصيل لكل فراغ قبل تحديد إتجاه فتح الباب.

يجب مراعاة الآتى عند إستلام أعمال النجارة : -


1) أن يكون فتح و غلق الباب بسهولة و دون تزييق أو إحتكاك.
2) عند دفع الباب لا يعود مرة أخرى من تلقاء نفسه (عيب يسمى سوستة) و هذا معنا أن الباب مائل قليلاً (غير رأسى تماماً).
3) المسافة الصغيرة (الخلوص) بين الباب و الحلق داير ما يدور تكون موحدة و متساوية .. و المسافة بين الباب و سطح تشطيب الأرضية من أسفل لا يزيد عن 1 سم لباب الشقة و عن 2 سم للأبواب الداخلية.
4) كشكل جمالى يجب أن يكون مفصلات و إكسسوارات و أشكال و ألوان الأبواب للفراغ الواحد تكون واحدة و يمكن تغيير لون الباب من جهة الفراغ الآخر لتتماشى مع ألوانه و ديكوراته و ليس الباب كله (لكن يفضل أن يكون الباب كله بلون واحد).
5) إذا تم بناء شغل النجارة كله إحتراماً "للشيرب" كما ذكرنا ستجد أن منسوب الأبواب كلها من أعلى موحد على نفس المستوى.
6) فى حالة الرغبة فى وضع زجاج بالباب يجب أن يقوم النجار بعمل ما يسمى "سدابة أو سنارة أو باكتة" بشكل جيد و جمالى لربط الزجاج بالباب.

أدعوكم للإشتراك فى قناتى على اليوتيوب


شاهد أيضاً :


بند أعمال الأسقف المعلقة

بند أعمال تكسيات الحوائط
بند أعمال النقاشة (الدهانات)
بند أعمال التكييف
تعديل المشاركة
author-img

الباشمهندس

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

      Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

      الاسمبريد إلكترونيرسالة