U3F1ZWV6ZTE3MjY1MDQ5NDQ3X0FjdGl2YXRpb24xOTU1ODkxOTE2OTg=
random
أخبار ساخنة

بند أعمال الكهرباء - الجزء 1 من 2



بند أعمال الكهرباء - الجزء 1 من 2


   يعد هذا البند "أعمال الكهرباء" مع بند "أعمال السباكة" من أخطر البنود على العقار و الأشخاص لخطورة التعرض لماس كهربائى أو حريق أو غرق أو إنهيار أو تلف .. فيجب عدم توفير المال فى الخامات أو المصنعيات على حساب الجودة كما يجب إختيار العمالة بعناية بحيث تكون ماهرة و لديها ضمير لشراء الخامات الأصلية و إتمام العمل بكفاءة و دقة طبقاً لأصول الصناعة و المواصفات الفنية و الهندسية السليمة .. خاصةً أنها أعمال مختفية و مدفونة تحت المحارة و التشطيبات النهائية فمن الصعوبة و التكلفة العالية التكسير و إعادة العمل للتعديل أو التغيير.

  الكهربائى (فنى أو عامل الكهرباء) بدون ضمير قد يشترى خامات أصلية و يظهرها لك و يحاسبك عليها و لكنه يقوم بتركيب خامات غير أصلية أو رديئة دون علمك و تكون مختفية و مدفونة فى الحائط و الظاهر منها فقط هو الأصلى طمعاً منه فى مزيد من الأموال من فارق السعر بينهما .. لذلك كهربائى بمهارة متوسطة وضمير عالى أفضل من العكس.

  المفروض أن تأسيس شغل الكهرباء الصحيح (جودة الخامات و ظبط التركيبات و عمل الإختبارات اللازمة) لكل ما هو مدفون تحت التشطيبات للحوائط و الأرضيات و الأسقف .. لا يختلف كثيراً لأى مكان سواء فى عقار صغير أو فيلا كبيرة .. الإختلاف يكون فى أنواع و أشكال و أسعار كل ما يتم تركيبه من أدوات كهربائية و أجهزة و إكسسوارات فوق التشطيبات (ظاهر و مرئى).



ما هى لوحة التصميم الكهربائية ؟


"لوحة التصميم الكهربائية" .. هى لوحة عليها رسومات هندسية تظهر المسقط الأفقى للمكان و رموز كهربائية موزعة فى فراغات (غرف) المكان على الحوائط و الأسقف .. كما يوجد جدول توضيحى لتعريف هذه الرموز مثل رمز للبريزة (الفيشة) و رمز للنجفة و رمز للتليفون و رمز للتليفزيون و رمز للمفتاح و هكذا.


مفتاح "ديفيتير"


يوجد مفتاح يسمى "ديفيتير" .. و هو مفتاح لفتح و غلق الإنارة (لمبة معينة) من مكان و فتحها أو غلقها من مكان آخر فى نفس الفراغ و يكون ثنائى أو ثلاثى لو ثلاثة أماكن للتحكم .. يوجد غالباً فى الطرقة أو الريسيبشن (غرفة الإستقبال) و أحياناً فى غرف النوم لفتح الأنوار من مفتاح بجانب الباب و غلقها من مفتاح بجانب السرير قبل النوم .. له توصيلات معينة فيجب عمل حسابه من الأول إذا طلب العميل وجوده فى فراغ ما.



الخامات المستخدمة فى الأعمال الكهربائية


1) مواسير الكهرباء 


مواسير الكهرباء هى مواسير أو خراطيم مصنوعة من مواد بلاستيكية قوية و بأقطار مختلفة .. مصممة لحماية الأسلاك و الكابلات الكهربائية التى ستمر من خلالها داخل الحوائط و الأسقف و الأرضيات لحمايتها من أى ضغط أو قطع نتيجة المونة الأسمنتية أو الخرسانة أو أى قوة خارجية قد تؤثر على كفاءتها فى توصيل التيار الكهربائى .. و هى ثلاثة أنواع :


النوع الأول 
و أشهرهم يسمى "الخرطوم" .. لونه برتقالى (الأكثر إنتشاراً) أو أصفر أو أخضر أو أحمر أو أزرق .. و له أقطار مختلفة مثل 16 مم و 23 مم و 33 مم و لكننا نستخدم غالباً ال 16 مم و 23 مم .. أشهر شركتين شركة "علاء الدين" و شركة "مصطفى محمود" و يوجد شركة "بيت الهندسة" مفضلة لبعض الإستشاريين لكنها بجودة أعلى من اللازم (تنتج خراطيم ضد الحريق) و يكون لون الخراطيم رمادى.

مواصفات النوع الأول

يجب إختيار الخراطيم تكون أصلية لا تنضغط بسهولة عند الضغط عليها بالأصابع أو حتى الوقوف عليها بالأقدام .. فهى مصممة لتحمل أوزان كبيرة عليها لذلك تستخدم تحت الأرضيات و فى الأسقف ما قبل صب الخرسانة .. و يجب ألا يقل قطرها عن 16 مم أو 23 مم حسب كمية الأسلاك الكهربائية التى ستمر من خلالها .. اللفة منه بقطر 16 مم طولها 45 متر طولى.


بند أعمال الكهرباء - الجزء 1 من 2
النوع الأول من مواسير الكهرباء يسمى "الخرطوم"


النوع الثانى
يسمى "سوستة" (فلكسبيل) Flexible .. حلزونى الشكل لونه غالباً يكون برتقالى و يوجد ألوان أخرى .. يعتبر أضعف قليلاً من الأول حيث يمكن أن ينضغط و لكن بصعوبة و حتى لو إنضغط يعود و يرد مرة أخرى لقطره الطبيعى و إلا يكون غير أصلى .. يكون عليه كل واحد متر ختم بارز بإسم الشركة "علاء الدين" أو "مصطفى محمود" .. يستخدم فى الحوائط و الأسقف المعلقة و ممكن فى الأسقف الخرسانية من أسفل .. اللفة منه بقطر 11 مم و 13 مم و 16 مم طولها 20 متر طولى.


بند أعمال الكهرباء - الجزء 1 من 2
النوع الثانى من مواسير الكهرباء يسمى "السوستة"


النوع الثالث 
يسمى "صواعد" .. و هى مواسير رأسية أشبه بمواسير السباكة ال PVC .. بأقطار 16 مم و 23 مم و هكذا .. أشهر شركة منتجة هى شركة "بيت الهندسة" .. تستخدم فى توصيل كبلات أو أسلاك خارجية على المبانى بشكل رأسى تماماً .. فهى مواسير غير مرنة مثل النوعين السابقين فلا يمكن ثنيها لتغيير إتجاهها و إذا تطلب تغيير الإتجاه يتم تركيب "كوع".

2) الأسلاك الكهربائية


الأسلاك الكهربائية هى عبارة عن "سلك مصمت" (سلكة واحدة بقطر معين) أو "شعيرات من النحاس أو الألومنيوم" مغطاة بطبقة عازلة أو طبقتين .. و يوجد أنواع تجمع بين السلك المصمت و الشعيرات .. و يوجد "السلك المجدول" (مفضل فى الإستخدام عن الأنواع الأخرى فى التشطيبات) له طبقتين عزل .. الطبقة الخارجية ملونة و الداخلية بيضاء و به 7 شعيرات نحاس أياً كان قطر السلك .. تستخدم لنقل التيار الكهربائى من مكان لآخر .. أشهر شركتين لإنتاج الأسلاك هما شركة "السويدى" و يوجد كثير من منتجاتها تقليد فى السوق لذلك يجب الشراء من الشركة نفسها أو وكيل معتمد (أحد طرق معرفة السلك الأصلى تجد كل واحد متر مكتوب السويدى بالإنجليزية بحروفها الصحيحة و مساحة مقطع السلك بالملليمتر .. كما يجب وجود طبقة بيضاء من الداخل حول شعيرات النحاس تكون منتظمة السمك .. و الشعيرات عددها سبعة أياً كان مساحة مقطع السلك أو قطره .. مبرومة حول نفسها.. كما أنه يمكن الإستعاضة عن شعيرات النحاس ببرادة حديد فيمكن الكشف عن ذلك بإستخدام مغناطيس فإذا حدث إنجذاب يكون تقليد) .. و شركة "المصرية للكابلات" تعتبر أفضل رغم شهرة شركة "السويدى" .. بشكل عام الأفضل التعامل مع وكيل أو موزع معتمد (ستجد عنده شهادة تثبت ذلك) و كهربائى عنده ضمير.


ملحوظة هامة :
الأفضل لأسلاك التيار الخفيف مثل التليفون و الدش و الآريال هو أسلاك السويدى الأصلية و ليس الأسلاك الإيطالى كما هو مشاع.
<><>


3) علب الكهرباء


علبة الكهرباء هى علبة مصنوعة من البلاستيك المقوى مستطيلة الشكل .. و تكون مغلقة من كل جوانبها ما عدا الجانب الأمامى .. توضع داخل الحائط على أن يكون مستوى سطح جانبها المفتوح الظاهر مع مستوى سطح "البؤج" التى قام بعملها مبيض المحارة (إذا وضعت للداخل ممكن علاجها بمسامير طويلة لربط الشاسيه بها لكن إذا وضعت للخارج أى بارزة عن التشطيب فلا حل لها سوى التكسير و إعادة وضع علبة جديدة و لا يصلح العلاج بالمبرد أو القطع) .. يمكن فتحها لمرور مواسير أو خراطيم الكهرباء التى يمر فيها الأسلاك داخل الحائط .. يثبت بداخلها أو عليها بعد ذلك شاسيه معدنى بمسمارين فى مكانين يسمى "مشأبية" .. لكى يتم تثبيت "لقم المفاتيح" و "لقم البرايز" فى الشاسيه بعد ذلك .. ثم تغطى بغطاء ديكورى (وجه جمالى من البلاستيك أو المعدن) يربط بمسمارين بعد التشطيبات النهائية .. أفضل و أشهر أنواعها يسمى "الماجيك" (سميت ماجيك لأنه يمكن أن يركب عليها أى نوع من الشاسيهات و اللقم) و يوجد منها أصلى (تكون بلاستيك قوي) و تقليد (تكون بلاستيك ضعيف) و الفرق بينهما فى السعر بسيط جداً لكنه يفرق فى الكمية أو العدد .. إنتاج شركة "مصطفى محمود" و شركة "بتشينو".

 يوجد نوع آخر من علب الكهرباء و هى "علبة السقف" عند مخرج الإنارة التى توضع فى مرحلة ما قبل صب الخرسانة .. يمكن فتحها من جهة دخول ماسورة أو خرطوم الكهرباء و لا نفتح باقى فتحاتها دون داعى حتى لا يدخل بها خرسانة .. إنتاج شركة "مصطفى محمود" و شركة "بيتشينو".

يوجد نوع من علب الكهرباء مثل "الماجيك" و لكن مربعة الشكل و بمقاسات أكبر مثل 10*10 سم و 15*15 سم و 20*20 سم تسمى "بواط" .. قل إستخدامها حالياً لقبح شكلها و عدم الحاجة لها .. حيث كانت تستخدم لتجميع أسلاك الغرفة الواحدة لتوصيلها بلوحة توزيع الكهرباء .. يتم الآن التجميع فى أول علبة ماجيك أو التجميع فى لوحة التوزيع مباشرةً.

عند الوصول لمرحلة الشاسية و لقم البرايز (الفيش) و المفاتيح و الوشوش (الوجوه أو الأغطية) الخارجية يجب أخذ رأى العميل عن السعر المناسب له لكثرة الأنواع و الأشكال و الأسعار المتفاوتة جداً و التى يؤثر فرق السعر مع الكمية أو العدد المطلوب .. فيجب أن يكون مناسب لميزانية العميل و كذلك الديكور الداخلى للمكان .. بشكل عام يوجد أنواع كثيرة جيدة مثل منتجات شركة "نور" محترمة جداً و شركة "بيتشينو ماتيكس" جيدة جداً أو "بيتشينو سوليد" و شركة "سانشى" و شركة "ساس" و شركة "فوتينا" و أغلاهم شركة "لوجراند" و  شركة "شنايجر" .. و يجب التنبيه بأن كل شركة تنتج شاسيهات و لقم مفاتيح و برايز تتناسب مع بعضها و لا تتناسب مع منتجات شركة أخرى.

ملحوظة هامة : 
يجب سؤال العميل عن الأثاث و توزيعه بشكل تفصيلى فى المكان كله على اللوحات و كذلك الأعمال الديكورية للحوائط و الأسقف لتحديد أماكن و مناسيب البرايز (الفيش) و المفاتيح و مخارج الإنارة و هكذا .. حتى لا يحدث تعارض مع الأثاث مما يسبب عدم راحة فى الإستخدام أو زيادة فى البرايز دون داعى أو نقصان أو تكون مختفية وراء الأثاث و لا تستخدم أو تستخدم بصعوبة.

4) صاعد الكهرباء


 مصدر الكهرباء يكون من الكابل الرئيسى العمومى التابع لشركة الكهرباء الذى يكون مساره فى الشارع الخارجى .. و هو عبارة عن كابل كبير لونه أسود مدفون تحت الأرض به أربعة كابلات بالألوان الأصفر و الأحمر و الأزرق و الأسود .. يخرج كابل كبير من الكابل العمومى إلى لوحة توزيع تسمى "ولاعة" .. ثم يؤخذ منها كابل (شامل الكابلات الأربعة) بمواصفات معينة للوحة التوزيع أسفل المبنى أو العمارة فى البدروم أو الأرضى (يركب عندها عداد الكهرباء فى الفيلا) .. يخرج منها ما يسمى "صاعد الكهرباء" و هى كابلات رأسية بطول المبنى بالكامل تقف عند لوحة توزيع لكل دور و تكمل للدور الذى يليه و هكذا (عددها 4 صواعد فى المبانى السكنية) .. و التى منها يتم نقل الكهرباء إلى العداد الخاص بكل شقة .. و منه إلى لوحة توزيع الشقة بالداخل خلف الباب .. و منها إلى البرايز و مخارج الإضاءة فى الشقة.


ملحوظة هامة : 
وصلة أى سلك بسلك يفضل أن تكون بوصلات بمسامير و ليس ببرمهما على بعض و لصقها بلصق "شيكرتون".

يجب إختيار مكان صاعد الكهرباء (ممكن وجود أكثر من صاعد فى المبنى حسب عدد الشقق) من قبل المهندس المعمارى بحيث يكون فى حائط سمك 25 سم مستمر من أسفل لأعلى فى الدور الأرضى و فى كل الأدوار (يتم تحديد هذا الحائط من الدور المتكرر ثم التأكد من وجوده فى الأرضى) .. و أن يكون فى مكان عام و مشاع مثل طرقة السلم و ليس فى أى شقة من الشقق .. كما يجب أن يكون بعيداً عن عمود أو باب شقة .. حيث سيتم تركيب لوحة توزيع صاعد فى كل دور بسمك 12 سم (التى يقف عندها الصاعد فى كل دور) و منها إلى عداد كهرباء بجانب باب كل شقة من الخارج إلى لوحة توزيع الشقة و التى يفضل أن تكون خلف باب الشقة من الداخل .. أما فى الفيلا يتم وضع لوحة توزيع الصاعد و عداد الكهرباء فى البدروم .. يستخدم مواسير كهرباء "الصاعد" الرأسية لإمرار كابلات الصاعد و التى تقف عند كل دور ثم تكمل للدور الذى يليه.

قدرة عداد الكهرباء هى التى تحدد عدد الكابلات (أربعة أو إثنين) التى تدخل له من خلال لوحة توزيع الدور و منها إلى لوحة توزيع الشقة .. يوجد عداد بقدرة 40/10 أمبير (يتحمل تكييف واحد فى الشقة) .. بقدرة 80/40 أمبير (يتحمل 3 تكييفات) و هو المنتشر و يدخل له عدد 2 كابلات .. و فى عداد ال 3 فاز (يتحمل أى عدد من التكييفات) يدخل له 4 كابلات.

الصاعد به ثلاثة كابلات كهرباء و واحد كابل "نيوترال" (أرضى بلغة صنايعية) .. فيجب دخول كابل كهرباء مع كابل نيوترال لكل عداد كهرباء لكل لوحة توزيع شقة و منها إلى البرايز و مخارج الإنارة .. و يكون "النيوترال" هو السلك الأسود أو السلك باللون المختلف .. إذن لكل شقة يجب أن يدخل كابل نيوترال و كابل كهرباء لو عداد بقدرة صغيرة .. و يدخل كابل نيوترال و 3 كابلات كهرباء لو عداد 3 فاز.

أدعوكم للإشتراك فى قناتى على اليوتيوب


شاهد أيضاً :

بند أعمال الكهرباء - الجزء 2 من 2

تعديل المشاركة
author-img

الباشمهندس

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

      Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

      الاسمبريد إلكترونيرسالة