-->
U3F1ZWV6ZTE3MjY1MDQ5NDQ3X0FjdGl2YXRpb24xOTU1ODkxOTE2OTg=
random
أخبار ساخنة

بند أعمال الأرضيات - الجزء 1 من 2



بند أعمال الأرضيات - الجزء 1 من 2


يفضل أن تبدأ أعمال الأرضيات بعد أعمال النقاشة التحضيرية (طبقات التأسيس) للأسقف و الحوائط و قبل مرحلة النقاشة النهائية لهما حتى لا تلتصق المونة الأسمنتية المستخدمة فى الأرضيات بالحوائط فيصعب إزالتها لو لم تكن هناك طبقات التأسيس.


يوجد مصطلحين فى أعمال الأرضيات ..


الغلاقة (الغلاءة) 
معناها وجود آخر صف من السيراميك بأرضية الغرفة بعرض منتظم بطول الصف و لكن أقل من عرض البلاطة الواحدة .. و ذلك ناتج عن شراء بلاطات السيراميك بأبعاد (طول x عرض) لا تتناسب مع أبعاد الغرفة التى سيتم تركيبه فيها .. فينتج ما يسمى "الغلاقة" فى آخر صف سواء فى الإتجاه الطولى أو العرضى للغرفة .. مقبول بعض الشىء و إن كان غير مفضل .. الأفضل أن نجعل هذه "الغلاءة" فى آخر صف فى آخر الغرفة و ليس فى مدخل الغرفة .. بحيث تكون مختفية تحت قطعة أثاث مثل دولاب أو كنبة أو غير ذلك.


السمكة
هى وجود آخر صف من السيراميك بأرضية الغرفة بعرض متغير بالزيادة أو النقصان من أول الصف لآخره (يعطى شكل مثلث) .. و ذلك ناتج عن عدم بناء الحائط بشكل عمودى تماماً على الحائط الملتقى معه فى الزاوية أو الركن .. و كذلك عدم علاج ذلك بالمحارة المزوية التى تم شرحها فى بند "أعمال المحارة" .. الأفضل طبعاً أن نجعل السمكة فى آخر الغرفة لإخفائها تحت قطعة أثاث.

كيف يتم حساب كمية السيراميك (أو البورسيلين) للأرضيات ؟


يتم حساب كمية السيراميك المطلوبة لأرضيات غرفة معينة بقياس طولها و عرضها بالمتر للحصول على مساحة الغرفة بالمتر المسطح = طول x عرض .. و محيط الغرفة بالمتر الطولى = 2 (الطول + العرض) .. محيط الغرفة يمثل طول الوزر بإرتفاع 10 سم = 0.1 متر (طبعاً يمكن شراء الوزر جاهز بالمتر الطولى).


أما فى حالة تحويل الوزر لبلاطات سيراميك و قصها بعد ذلك .. أى تحويلها لمساحة بالمتر المسطح = طول الوزر بالمتر الطولى (محيط الغرفة) x إرتفاع الوزر بالمتر.

إجمالى مساحة السيراميك (أو البورسيلين) = مساحة الأرضية + مساحة الوزر + هالك 5% (نأخذ نسبة هالك 5% من المساحة الكلية للسيراميك أو البورسيلين .. و نسبة هالك 10% فى حالة البلاط الموزايكو)  .. فى حالة الرغبة فى الرص على زاوية مائلة (45 درجة مثلاً) نحسب هالك 10%.

فى حالة شراء بورسيلين .. لا يفضل أبداً نوع البورسيلين بسطح خشن (ضد الإنزلاق) لأنه يسبب مشاكل كثيرة فى التخزين و التركيب و تنظيفه صعب جداً مع الإستخدام بعد ذلك .. أنواع البورسيلين الصينى مرتفع الثمن يعتبر جيد جداً و لمعته شديدة كإنها مرآه .. أما الأسبانى أو الإماراتى فيهم بعض المشاكل.

ملحوظة هامة : 
بشكل عام غير محبذ البلاطات (أياً كان نوعها) بسطح خشن للحوائط و الأرضيات للمطابخ و الحمامات لسهولة تراكم التراب و الزيوت عليها و صعوبة تنظيفها.

أبعاد البلاطة الواحدة (طولها و عرضها) تعطى مساحتها بالمتر المسطح = الطول بالمتر x العرض بالمتر .. نقوم بقسمة المساحة الكلية التى حسبناها سابقاً على مساحة البلاطة فنحصل على عدد البلاطات المطلوبة .. تباع البلاطات السيراميك أو البورسيلين بالكرتونة و التى يختلف عدد البلاطات بداخلها حسب النوع و الأبعاد .. و يكون مكتوب عليها مجموع مساحة البلاطات بداخلها بالمتر المسطح .. و بالتالى نقوم بقسمة المساحة الكلية شاملة الهالك على مساحة الكرتونة الواحدة فنحصل على عدد الكراتين المطلوب شرائها .. و لو الناتج به كسور فنقوم بالتقريب لأقرب رقم صحيح بالزيادة .. البلاط الموزايكو يباع بالمتر المسطح و ليس بالكرتونة.

ملحوظة (1) 
يفضل شراء السيراميك أو البورسيلين من أماكن موثوق فيها لتجنب الغش فى العدد أو النوع أو كمية الهالك (البلاطات المكسورة) أو الدرجة (يوجد درجة أولى و درجة ثانية و درجة ثالثة على حسب درجة العيوب بالبلاطة) .. بشكل عام قبل البدء فى التركيب .. يجب مراجعة بلاطات السيراميك و البورسيلين من حيث درجة اللون و الرسمة أو النقشة و العدد و إستواء الحواف (السوك) و تعامد الأحرف و إستواء البلاطة نفسها (ليست مقوسة) .. و إذا إكتشف أى مشكلة يجب إخطار الشركة أو المكان الذى تم الشراء منه لإرجاعه أو تبديله.

ملحوظة (2) 
عند شراء بلاط موزايكو يجب التأكد من إستواء و نعومة سطح البلاط و خلوه من الخروم و التسويس و أن تكون البلاطات من نفس لون و نوع الحصوة و أحرف البلاطات مستوية و متعامدة.

أول شىء يجب إحترامه عند بداية تركيب بلاطات الأرضيات هو "الشيرب" .. و هو العلامة التى تم أخذها على الحائط بجانب مدخل المكان و التى تمثل الخط الأفقى الوهمى الذى ينسب له كل الإرتفاعات فى المكان و الذى فرضناه على إرتفاع 1 متر من منسوب سطح التشطيب .. و فرضنا سمك طبقات تشطيب الأرضية من 10 : 15 سم على حسب طبيعة الأرضية الخرسانية فى المكان كله.

سمك طبقات تشطيب الأرضيات تتكون من سمك البلاطة (سيراميك أو بورسيلين = 0.8 سم = 8 مم .. رخام أو جرانيت = 2 سم .. بلاط موزايكو = 2 : 4 سم) .. و سمك المونة الأسمنتة (خلطة تتكون من "أسمنت + رمل + ماء" بنسب معينة) = 2 سم (ثابت لأى نوع بلاطة) .. و سمك طبقة الرمل فى الأسفل (متغيرة و يتم تحديدها بناءاً على سمك البلاطة و سمك طبقات التشطيب الفعلية فى المكان من 10 : 15 سم) .. و بالتالى كلما زاد سمك البلاطة كلما قل سمك طبقة الرمل و العكس صحيح.

سمك طبقة الرمل إذا زاد عن 10 سم فيجب تحويلها إلى ما يسمى "رمل مفلفل" .. أى رش أو توزيع محتويات شيكارة أسمنت (بودرة) على مساحة 4 متر x 4 متر و رش قليل من الماء عليها فتصبح طبقة رمل مفلفل مثل "الأرز المفلفل" .. و ذلك يعطى قوة لطبقة الرمل بهذا السمك الكبير فنتجنب حدوث هبوط لها مع الوقت و بالتالى هبوط فى البلاطات أو كسرها .. بشكل عام يفضل أن تكون سمك طبقات التشطيب فى حدود ال 10 سم و لا تزيد إلا للضرورة مثل سباكة أرضية الحمام (تم ذكرها فى موضوع "أساسيات تنفيذ التشطيبات المعمارية و الديكور").
<><>
حساب كمية الرمل المطلوبة لتشطيب الأرضيات (بالمتر المكعب) = مساحة المكان (بالمتر المسطح) x سمك طبقة الرمل (بالمتر) + هالك لا يقل عن 20%

يبدأ عامل البلاط (المبلط) بتحديد منسوب سطح السيراميك (أو أى نوع بلاطة) إحتراماً لمنسوب "الشيرب" فى المكان .. و إذا لم يكن هناك شيرب فيتم أخذه من أرضية الحمام بمساعدة "السباك" و نقله للمكان المراد تشطيب أرضيته .. من عند ركن الغرفة (السوكة) يقيس المبلط بجهاز "المتر" عرض أو طول البلاطة (ليكن 40 سم مثلاً) أفقياً تماماً و عمودياً على السوكة .. ثم يقيس 1 متر من الشيرب (الذى نقله لهذا الحائط) للأسفل .. ثم يقوم بنفس الخطوات فى الحائط المقابل ثم يشد خيط بين النقطتين .. هذا الخيط أصبح موازياً تماماً للحائط الذى سيبدأ من عنده رص البلاطات و على مسافة تساوى بعد (طول أو عرض) البلاطة (40 سم مثلاً) و على مسافة رأسية من علامة الشيرب 1 متر بالظبط .. فى حالة الرغبة فى رص البلاطات بزاوية مائلة (45 درجة مثلاً) فيقوم المبلط بشد خيط من ركن الغرفة للركن المقابل أى بمثابة وتر مثلث و يبدأ الرص من عنده و على جانبيه.

ملحوظة هامة جداً : 
إذا وجد رسمة أو شكل أو توزيع أو نقشة معينة تتطلب رص بلاطات السيراميك بإتجاه معين أو بداية الرص من منتصف الغرفة مثلاً .. يجب الوقوف مع المبلط أثناء التركيب لتوجيهه و مراجعته أولاً بأول .. و لا نتركه يعمل إعتماداً على تفكيره و تخيله حتى لا نندم و نحزن على ما سنحصل عليه فى آخر الأمر بعد أن يكون قد قام بالتركيب و جفت المونة الأسمنتية أو المادة اللاصقة .. عندئذٍ سنضطر لقبول الأمر أو التكسير و شراء بلاطات بديلة و ممكن تكون نفذت من عند البائع.

يبدأ المبلط بوضع طبقة الرمل و تسويتها بالسمك المطلوب (الذى تم حسابه مسبقاً) فى الغرفة (الفراغ) بالكامل .. ثم يضع المونة الأسمنتية بكمية مناسبة بتوزيع متساوى تغطى كامل مسطح البلاطة من أسفل و بسمك 2 سم .. ثم يضع عليها البلاطة و يكبسها و يضغط عليها بشاكوش من الخشب أو الجلد مخصص لذلك لتحقيق أفضل توزيع للمونة و لخروج أى فقاعات هواء بينهما .. يجب أن يكون منسوب سطح البلاطة و حدودها بمحاذاة الخيط المشدود تماماً و على بعد رأسى من الشيرب يساوى 1 متر تماماً مع ظبط أفقية سطح البلاطة بإستخدام "ميزان مياه" طويل لتغطية بلاطتين معاً.

ملحوظة : 
يفضل وضع بلاطات السيراميك و البورسيلين (بعد وضع مادة اللصق) فى الماء قبل إستخدامها حتى لا تشرب ماء المونة الأسمنتية.

 و هكذا يكرر الخطوات مع البلاطة التالية مع وضع الصلايب (الصليبة هى قطعة من البلاستيك على شكل صليب أطرافه بسمك متساوى و تباع بأسماك من 1 مم إلى 5 مم التى تحافظ على ترك مسافة بين البلاطات بهذا السمك و تسمى المسافة "عراميس" و يجب أن تكون البلاطات درجة أولى أى حوافها حادة و ليست متآكلة و إلا ستظهر عيوب .. ثم يتم إزالة الصلايب فى آخر اليوم و يفضل عدم إستخدامها مرة أخرى .. و تنظيف العراميس بفرشة سلك لتفريغها .. ثم بعد 24 ساعة على الأقل يتم ملىء أو سقية هذه العراميس بلبانى الأسمنت الأبيض و ليس الجاف) .. بعد أن ينتهى من وضع بلاطات الصف الأول .. يشد خيط جديد أو نقل الخيط القديم و شده على مسافة تساوى بعد (طول أو عرض) البلاطة ليبدأ فى وضع البلاطات للصف الثانى مثل الصف الأول و هكذا حتى الوصول للصف الأخير الذى قد يحتاج للقطع فى بلاطاته (يوجد ماكينة مخصصة لقطع السيراميك و البورسيلين .. أما الرخام و الجرانيت يتم تقطيعهما بإستخدام "صاروخ التقطيع") قبل وضعها على حسب المسافة المتبقية.

يوجد شكلين من القطع .. قطع حاد جداً يسمى "ليزر كات Laser Cut" و يكون للرخام و الجرانيت و 90% من أنواع البورسيلين و بعض أنواع السيراميك (السيراميك يكون ظهره من الفخار ز لونه بنى محمر .. أما البورسيلين فظهره من مادة لونها أبيض أو رمادى) .. و بالتالى سمك العرموس يكون من 1 : 1.5 مم .. أما القطع العادى و يكون فى معظم أنواع السيراميك فيكون سمك العرموس من 2 : 5 مم .. أياً كان سمك العرموس يجب تنظيفه و سقيه بشكل سليم لتفادى مشاكل تسرب المياه لأسفل الأرضيات فيما بعد .. و بالتالى تسريب ماء للجار فى الأسفل إذا لم يكن هناك عزل جيد للأرضيات قبل شغل "أعمال السباكة".

المادة الخام المصنوع منها ظهر البلاطة البورسيلين يجعلها صعبة الإلتصاق بالمونة الأسمنتية رغم خشونة السطح .. لذلك يجب دهان مادة لصق بإستخدام "بروة التمشيط" على ظهر البلاطة البورسيلين مثل مادة "سيكابوند أو أديبوند 65" أو مادة لصق السيراميك التى تباع فى شكاير .. و الشكارة تفرد من 8 : 10 متر مسطح بسمك لا يزيد عن 5 مم .. يمكن وضع البلاطة مباشرةً على المونة الأسمنتية أو الإنتظار لحين جفاف المادة اللاصقة.

ملحوظة : 
غير مفضل إستخدام مادة لصق السيراميك لسيراميك الأرضيات كبديل للمونة الأسمنتية و لكن مسموح به لسيراميك الحوائط.

فى الأماكن المكشوفة أو الخارجية المعرضة للعوامل الجوية يجب عمل حساب عاملى "التمدد و الإنكماش" بين بلاطات الأرضيات (أياً كان نوعها سيراميك أو بورسيلين أو رخام أو بلاط أو غير ذلك) .. كل من 20 : 30 متر مسطح أو كل من 5 : 6 متر طولى فى الإتجاهين يجب عمل فاصل تمدد و إنكماش به مادة ملىء فواصل مطاطية سمكها 1 سم أو أكثر (تباع كشرائح جاهزة أو بوردة و يتم خلطها بالماء فتشبه مادة السيليكون ثم ملىء الفواصل).

المونة الأسمنتية المستخدمة للصق السيراميك أو الرخام أو البورسيلين أو البلاط الموزايكو أو الجرانيت .. تتكون من 1 متر مكعب رمل + 6 شكاير أسمنت + ماء .. يفرد 40 متر مسطح بسمك 2 سم .. يزيد للبورسيلين دهان المادة اللاصقة على ظهره ببروة التمشيط كما ذكرنا.

السقية لهم جميعاً تتم بعد 24 ساعة
للسيراميك و البلاط الموزايكو .. تكون لبانى الأسمنت الأبيض أو مادة كيميائية مخصصة لسقية السيراميك و البلاط.
للبورسيلين .. تكون مادة كيميائية مخصصة لسقية البورسيلين.
رخام غشيم (لم يتم جليه لإعطائه الشكل النهائى اللامع) .. تكون كولة رخام.
رخام مجلى .. تكون مادة كيميائية مخصصة لسقية الرخام.
الجرانيت (غالباً يكون مجلى) .. تكون مادة كيميائية مخصصة لسقية الجرانيت.

أدعوكم للإشتراك فى قناتى على اليوتيوب


شاهد أيضاً :


بند أعمال الأرضيات - الجزء 2 من 2

بند أعمال تكسيات الحوائط
بند أعمال النقاشة (الدهانات)

تعديل المشاركة
author-img

الباشمهندس

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

      Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

      الاسمبريد إلكترونيرسالة