-->
U3F1ZWV6ZTE3MjY1MDQ5NDQ3X0FjdGl2YXRpb24xOTU1ODkxOTE2OTg=
random
أخبار ساخنة

بند أعمال الأسقف المعلقة


بند أعمال الأسقف المعلقة


  يقصد بالأسقف المعلقة (المستعارة) هو إستخدام خامات و تركيبها بطريقة معينة لتغطية الأسقف لإعطاء شكل ديكورى مميز .. كما أنها حل مثالى للعديد من المشاكل التى تنتج من أعمال البناء أو لإخفاء "أعمال الكهرباء" أو الإنارة أو "أعمال التكييف" فى الأسقف و هكذا.

دقة تنفيذ "أعمال الأسقف المعلقة" تعطى لها قوة تحمل و عمر إفتراضى أطول و شكل جمالى ديكورى أفضل .. كانت تستخدم أكثر فى المحلات التجارية و المولات و القاعات الكبرى و الشركات و المكاتب .. و لكن أصبح حديثاً تستخدم فى الفيلات و المنازل و الشقق السكنية فى العقار لما لها من فوائد و أشكال جمالية رائعة تناسب كل الأذواق.


مميزات و إستخدامات الأسقف المعلقة


  • توفير الحرية الكاملة فى توزيع مصادر الإضاءة المختلفة و إخفاء التوصيلات الكهربائية الخاصة بها .. كما تعطى الفرصة للإبتكار فى تحديد إتجاهات الإضاءة و ألوانها و درجة قوتها بجعلها مباشرة أو غير مباشرة (مختفية) .. و بالتالى الشكل الديكورى و الجمالى الذى لا توفره أبداً أعمال الأسقف الخرسانية العادية.


  • إخفاء العيوب الناتجة عن الأعمال الخرسانية مثل الميول و الترخيم و إنبعاج السطح الخرسانى .. كذلك لإخفاء العناصر الإنشائية الغير مرغوب فى ظهورها مثل الكمرات أو سقوط جزئى فى البلاطات الخرسانية كان يجب تنفيذه طبقاً للتصميم الإنشائى للمبنى.


  • يعطى الحرية فى توزيع و إخفاء أجهزة و فتحات التكييف و التدفئة فى المكان و الوصلات الخاصة بها من فريون و أسلاك كهربائية و مواسير صرف.


  • الإبداع فى عمل أشكال و مجسمات ديكورية فى الأسقف و على عدة مستويات لا يمكن عملها بخامات التشطيب العادية فتعطى لوحة فنية رائعة لأسقف المكان.



الخامات الأساسية المتعارف عليها لعمل الأسقف المعلقة


     1) سلك الشبك الممدد.
     2) البلكات الجبسية.
     3) الألواح و البلاطات الجبسية أو الجيبسوم بورد Gypsum Board.

أولاً : سلك الشبك الممدد


يستخدم أكثر فى الأعمال الخارجية على الواجهات المعرضة للعوامل الجوية و التى لا يصلح إستخدام "الجيبسوم بورد" فيها .. كما أنه قل إستخدامه داخلياً لوجود "الجيبسوم بورد" حديثاً فأصبح أفضل .. لكن لقوة تحمله فهو جيد جداً فى حالة الرغبة فى التجليد أو التكسية بالرخام مثلاً للأعمدة الداخلية.

يتكون من "سلك شبك بقلاوة ممدد" و "أسياخ حديد" سهلة التشكيل بقطر 8 مم و 6 مم و "سلك رباط مخمر" و يتم تغطيته بالمونة الأسمنتية (طبقات محارة) .. يقوم بعمله صنايعى أو حداد "الفيرفورجيه" .. يتم المحاسبة على أعمال سلك الشبك الممدد بطريقة تسمى "مونة و أجرة" أى شامل الخامات و المصنعية بالمتر الطولى (فى حالة إذا كان العرض الأصغر للشغل شامل مجموع البعد الأفقى و الرأسى أقل من 70 سم .. و الأكبر لا يقل عن 2 متر) أو المتر المسطح (إذا كان العرض فى أى إتجاه شامل مجموع البعد الأفقى و الرأسى لا يقل عن 1 متر) و على حسب الشكل و الشغل المنفذ و الإتفاق مع الصنايعى.


طريقة تنفيذ "سلك الشبك الممدد"


لو إعتبرنا أن منسوب السقف هو منسوب (0 Zero) .. فطبقاً للشكل الديكورى المراد تنفيذه حسبالتصميم فى لوحات الأسقف المعمارية يتم تحديد مناسيب السقوط (الإنخفض) من منسوب السقف و ليكن منسوب منهم عند جزء معين - 20 سم مثلاً .. فنقول للحداد أن ينخفض من السقف عند هذا الجزء 17.5 سم أو 18 سم حيث نترك 2.5 سم أو 2 سم سمك طبقة المحارة (يقوم بتنفيذها مبيض المحارة) لنصل للمنسوب النهائى الصحيح طبقاً للتصميم .. و هكذا لكل الأجزاء مع إستخدام "خرطوم مياه" أو "ميزان الليزر" أو "الشيرب" لظبط الأفقية و مناسيب السقف تماماً (يشرب الشغل بلغة الصنايعية).

يبدأ بتركيب أسياخ الحديد و تسمى "شيالات" .. و هى أسياخ حديد سهلة التشكيل بقطر 8 مم .. يتم تركيبها بشنيور دقاق "هيلتى" لعمل ثقوب بعمق من 7 : 8 سم و بميل فى إتجاه 45 درجة (طريقة أرشنلى) .. ثم يتم وضعها فى الثقوب بهذا الميل ثم ثنيها لتصبح رأسية تماماً على مسافات من 40 : 60 سم فى الإتجاهين.

تجنيش هذه الأسياخ الشيالة المتدلية رأسياً من السقف عند الإرتفاع المحدد لمنسوب السقف الساقط .. ثم عمل ما يسمى "قميص" أو شبكة من أسياخ الحديد المبروم بقطر 6 مم متعامدة على بعضها (رأسية و أفقية) لتعطى مربعات على مسافات لا تزيد عن 15x15 سم (حتى تلتصق المونة الأسمنتية للمحارة جيداً بعد ذلك) .. يتم ربطها بالشيالات و ببعضها البعض بإستخدام "سلك رباط" أو "اللحام" .. يتم عمل ثقوب فى الحوائط المجاورة أمام الأسياخ الأفقية للشبكة ليدخل طرفها و يثبت بداخلها بعد ظبط أفقيته .. فى هذه المرحلة يقوم فنى الكهرباء و فنى التكييف بتمديد الخراطيم اللازمة لزوم "أعمال الكهرباء" و "أعمال التكييف" فى السقف حسب الرسومات الهندسية التنفيذية لهذه الأعمال.

يجب التأكد من ربط و ترابط كل عناصر الشاسيه الحديد السابقة جيداً .. ثم البدء فى تركيب و شد طبقة من "سلك الشبك الممدد" و يربط فى الشاسيه الحديد الذى تم تنفيذه بالسلك الرباط مع عمل "ركوب Overlap" لأطراف السلك الشبك على بعضها بمسافة لا تقل عن 5 سم .. بينما يتم إدخال أطراف السلك الشبك داخل الحوائط المجاورة بعد فتح مجرى عرضه 2 سم.

يفضل قبل محاسبة الحداد نهائياً أن نحضر مبيض المحارة ليلقى نظرة و يتأكد من عدم وجود أى مشاكل فى تنفيذ الشاسيه الحديد و السلك الشبك تعوق عمل المحارة .. و أن مناسيبه مظبوطة طبقاً للتصميم و إلا يقوم الحداد بالتعديل و التظبيط.

يقوم مبيض المحارة بعمل مرحلة تسمى "تسليخ أولى" من المونة الأسمنتية فيلتصق بسلك الشبك من 40 : 50% من المونة .. ثم بعد 24 ساعة (ليس فى نفس اليوم) يقوم بعمل مرحلة "تسليخ ثانية" فيلتصق من 70 : 80% من المونة .. ثم بعد 24 ساعة يقوم بعمل "البؤج و الأوتار".

سيتضح فى هذه المرحلة إذا تطلب الأمر عمل طبقة أو طبقتين "تلبيش" (تربية) إذا كان سمك البؤج أكبر من 2.5 سم .. أو عمل طبقة المحارة النهائية بسمك من 2 : 2.5 سم و تنعيم (تخشين بلغة المحارة) أو خربشة (تمشيط) سطحها طبقاً لنوع الضهارة (التشطيب النهائى) الذى سيتم عمله بعد الجفاف تماماً و راحة السقف .. كما تم شرح كل ذلك فى بند "أعمال المحارة".


ثانياً : البلكات الجبسية


تستخدم البلكات الجبسية فى أعمال الديكور الداخلى لإخفاء الكمرات أو لعمل رسومات أو ديكورات و كرانيش إضاءة .. يتم تكوينها و صبها فى المكان بسمك 2 سم بإستخدام "الجبس المصيص و الأسمنت الأبيض و الماء" بنسب معينة .. كما يضاف إليهم "شعر الكتان" للتقوية و يفرد بكثرة فى الصبة حتى تعطيها المتانة المطلوبة .. يتم إختيار طول و عرض البلكة طبقاً للأبعاد المطلوبة للسقف .. يتم تعليق البلكات بإستخدام مسامير فى السقف على شكل جنش و بإستخدام شعر الكتان فى خيات و علقات مصبوبة فى البلكات .. يجب مراعاة ظبط الأفقية و الرأسية و توصيل مواسير الكهرباء قبل غلق السقف .. بشكل عام قل إستخدامها جداً بعد وجود الألواح و البلاطات الجبسية المصنعة "الجيبسوم بورد أو الجيبسون بورد" .. فهى أفضل فى كل شىء.


ثالثاً : ألواح الجيبسوم بورد "Gypsum Board"


هى ألواح جبسية مصنعة جاهزة و مغلفة بطبقة من الكرتون للتقوية .. تباع بمقاسات و أنواع معينة طبقاً لأماكن تركيبها .. اللوح غالباً يكون سمكه 12 مم و يوجد منه بسمك 16 مم بأبعاد 1.2 x 3 متر .. يستخدم لكل الأعمال الداخلية للأسقف و عمل الحوائط الفاصلة لتقسيم الفراغات .. و لا يصلح إستخدامها فى الواجهات أبداً .. كما لا يصلح فى حالة عمل تكسية بالسيراميك أو الرخام .. يطلق على الجانب الرأسى المغطى بألواح "جيبسوم بورد" لأى شكل ديكورى فى السقف مسمى "مراية".. أفضل الشركات المنتجة شركة "كناف Knauf" الألمانية و "الشركة السعودية".
<><>

أنواع الجيبسوم بورد


العادى .. يصلح لكل الأماكن ما عدا المطابخ و الحمامات و أى فراغات سيكون بها ماء أو رطوبة .. لون طبقة الكرتون أبيض أو عاجى و الوجه الآخر رمادى.

المقاوم للرطوبة .. من إسمه يستخدم فى المطابخ و الحمامات و المناطق التى بها رطوبة عالية .. سعره أغلى قليلاً من العادى .. لون طبقة الكرتون أخضر من الوجهين.

المقاوم للحريق .. هو مقاوم للرطوبة و مقاوم للحريق و بالتالى يوجد فرق فى السعر .. و لكنه أفضل كثيراً لذلك يفضل إستخدامه فى المنزل بالكامل لما يتمتع به من مواصفات تجعل عمره الإفتراضى أطول و تحمله أكثر .. يأتى مغلف بكرتون لونه أحمر.

مميزات و خواص ألواح الجيبسوم بورد


  • خفيف الوزن و لا يمثل عبء أو حمل على المنشأ الخرسانى كما يحدث فى حالة بناء الحوائط و الجدران من الطوب .. كما أنه أكثر أماناً فى حالة حوادث الحريق و الزلازل حيث تقل عدد الإصابات الخطيرة.


  • تكلفة خاماته و تنفيذه أقل و أسهل و أسرع و أكثر جودة فى التنفيذ و لا تترك أى مخلفات مثل خامات التشطيب الأخرى.


  • سهولة تركيبه و فكه عند الرغبة فى التغيير و الصيانة سواء له أو للتوصيلات و التمديدات الكهربائية أو الصحية أو التكييف.
  • عازل جيد للرطوبة و مقاوم للحريق و بالإمكان عمل عزل كامل بإستخدام الصوف الحرارى أو الفلين الأبيض.
  • مفضل جداً لمصممى الديكور لسهولة عمل قواطيع و تشكيلات و مجسمات ديكورية مميزة بعدة مستويات للأسقف و الحوائط طبقاً لإبداعات المصممين و أفكارهم المبتكرة.



الخطوات و الخامات المستخدمة فى تركيب و تثبيت ألواح "الجيبسوم بورد"


بعد عمل السقالات اللازمة للوصول إلى منسوب السقف المراد تنفيذ السقف المعلق به .. يقوم المهندس المشرف و الفنى المختص بتحديد منسوب السقف المعلق أو المستعار حسب التصميم أو الرسومات المعمارية الخاصة بالأسقف المعلقة .. ثم عمل خط موزون (أفقى تماماً) على محيط الحوائط المراد تنفيذ السقف بها بإستخدام "خرطوم المياه" أو "ميزان الليزر" أو "ميزان القامة" أو "الشيرب".

إذا كان منسوب سقوط أو إنخفاض الألواح لا يزيد عن 20 سم من منسوب السقف شامل سمك الألواح 12 مم أو 16 مم .. يتم تثبيت "الزوايا المعدنية" على محيط الحوائط كلها بإستخدام "الشنيور" و "مسامير الفيشر" ليتم تركيب و تثبيت الألواح عليها بعد ذلك.

فى حالة أن منسوب سقوط الألواح أكثر من 20 سم .. يتم عمل هيكل معدنى مكون من "أتياش" (هى مسامير حلزونية طويلة من الحديد الصلب بمثابة الشيالات كما تحدثنا فى السلك الشبك الممدد .. يتم تثبيتها جيداً فى ثقوب رأسية فى فيشر فى السقف بالشنيور على مسافات من 40 : 60 سم).

ثم "السى تشانل" (هو أهم قطع الحديد المستخدم فى الهيكل فهو يتحمل ضغط و وزن الجيبسوم بورد .. و هى عبارة عن بارات من الحديد قطاعها على شكل حرف "C" بزوايا قائمة و بسمك من 6 : 8 مم على حسب الشكل الديكورى للجيبسوم بورد .. حيث يتم ربطها بالأتياش بواسطة "العصفورة"  .. أى أنها على مسافات متوازية من 40 : 60 سم حسب تركيب الأتياش). 

ثم "الأوميجا" (و هى بارات من الحديد أيضاً لكن بشكل معين يسمح بربطها فى "السى تشانل" بمسامير و تركب الأوميجا فى الإتجاه العمودى على "السى تشانل" لتكوين الهيكل فى صورة مربعات .. يتم تقطيع الزيادات فى الأتياش بعد تثبيت الأوميجات .. ثم  يتم ربط ألواح "الجيبسوم بورد" بالأوميجا من أسفل عن طريق مسامير بحيث تختفى الأوميجات تماماً و لا ننسى ربط الألواح بالزوايا المعدنية فى الحوائط المحيطة .. كما يجب أن تتواجد الأوميجا على جميع أطراف و فواصل اللوح الجبسى حتى لا يحدث تشققات أو شروخ فيما بعد).

ملحوظة هامة :
قبل تركيب و ربط ألواح الجيبسوم بورد بالأوميجا يترك السقف لأعمال و توصيلات الكهرباء و الإضاءة و التكييف و التدفئة إذا وجدت.

فى كثير من الأحيان يتم بناء الهيكل المعدنى بالكامل الحامل للألواح بالزوايا المعدنية و المسامير .. خاصةً إذا كان الشكل الديكورى بسيط .. و بالتالى ليس هناك حمل كبير يتطلب الهيكل المعدنى الأساسى .. و يقوم الفنى بقطع ضلع من ضلعى الزاوية ليسهل ثنيها لعمل التشكيل أو الإتجاه المطلوب.

فى النهاية يجب وضع "التيب القماش" على جميع الفواصل بين ألواح "الجيبسوم بورد" و لصقه عليها بإستخدام "معجونة الجيبسوم بورد" مثل إنتاج شركة "الممتاز" لكى تتماسك مع بعضها البعض (التيب القماش يكون مثل الشبك البلاستيك "كيم نت" لعلاج الشروخ فى المحارة بين المبانى الطوب و الخرسانة) .. كما يجب وضع هذه المعجونة على جميع السوك و الفواصل الخاصة بالتشكيلات الديكورية بالجيبسوم بورد على و مع الأسقف و الحوائط الملتصقة بها .. و بهذا يكون تم الإنتهاء من "أعمال السقف المعلق أو المستعار" و لم يتبقى سوى "أعمال النقاشة (الدهانات)" و تركيب الإكسسوارات.


قواطيع (حوائط) الجيبسوم بورد


يتم عملها و تثبيتها على تشطيب الأرضيات أياً كان نوعه بحيث تكون مثبتة بمسامير صلب على أرض مستوية .. تستخدم لعمل تقسيمات أو فواصل بين الفراغات بدلاً من بناء حوائط طوب .. تباع القواطيع بأسماك مختلفة حسب السمك المطلوب (السمك الكلى شامل سمك الألواح على الجانبين 12 مم أو 16 مم لكل لوح .. و سمك الشاسيه المعدنى الداخلى) و منها سمك 5 سم و 7 سم و 9 سم و 11 سم و  12 سم و 14 سم و هكذا.

الهيكل المعدنى الداخلى الحامل لها عبارة عن "بارات حديد" على شكل حرف "U" .. يوجد جانب خشن و جانب ناعم تثبت بمسامير .. فى حالة الرغبة فى عمل قواطيع "جيبسوم بورد عازلة" يتم وضع الفوم الأبيض بداخلها مع عمل عوارض رأسية من البار "U" الخشن للتدعيم كل من 30 : 50 سم .. طبعاً يمكن تمرير أى مواسير أو خراطيم خاصة بى "أعمال الكهرباء" داخل حوائط الجيبسوم بورد عن طريق فتحات معينة.

ملحوظة : 
لتعليق أى شىء بعد ذلك على هذه الحوائط تكون بإستخدام "مسامير جبس" .. و بشكل عام يستطيع الهيكل المعدنى و ألواح الجيبسوم بورد تحمل أوزان حتى 20 كجم .. لذلك ممكن عمل مكتبات لحمل كتب و تلفزيون و هكذا.


بلاطات الجيبسوم بورد


هى نفس الألواح و لكن مقطعة على شكل مربعات على حسب المقاسات المطلوبة .. و تأتى بنقشات مختلفة فلا تحتاج أعمال نقاشة .. و تعلق على هيكل معدنى مثل الألواح و لكن تظهر الزوايا المعدنية الحاملة لها بدلاً من الأوميجات .. تستخدم بكثرة فى أسقف المكاتب و الشركات و المحلات و المولات .. لسهولة فكها و تركيبها لعمل الصيانات اللازمة "لأعمال الكهرباء" و "أعمال التكييف" .. فهى غير مثبتة بمسامير و إنما معلقة أو محمولة على الزوايا المعدنية المتعامدة و المسافة بينها أقل قليلاً من بعد (طول أو عرض) البلاطة لإمكانية حملها.

أدعوكم للإشتراك فى قناتى على اليوتيوب

تعديل المشاركة
author-img

الباشمهندس

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

      Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

      الاسمبريد إلكترونيرسالة