-->
U3F1ZWV6ZTE3MjY1MDQ5NDQ3X0FjdGl2YXRpb24xOTU1ODkxOTE2OTg=
random
أخبار ساخنة

بند أعمال السباكة (الأعمال الصحية) - الجزء 1 من 2



بند أعمال السباكة (الأعمال الصحية) - الجزء 1 من 2
  

  بند أعمال السباكة (الأعمال الصحية) من أهم و أخطر البنود على العقار و الأفراد لأن أى إهمال أو خطأ فى التركيبات أو إختيار الخامات المناسبة أو الإختبارات اللازمة سيؤدى لتسريب مياه أو صرف صحى .. و بالتالى تلفيات كبيرة للعقار تؤثر على قوة مكوناته و تماسكها معاً و بالتالى على عمره الإفتراضى و ما يصاحبه من خطر جسيم على السكان أو الأفراد بداخل هذا العقار.



  يتعلق هذا البند بالحمامات و المطابخ و أى فراغات داخل العقار تحتاج إلى تغذية مياه (مياه للشرب) أو أماكن للصرف (مياه مستعملة) .. يرافق هذا البند فى التنفيذ "بند أعمال العزل" بعد عملية التكسير للسباكة و قبل تركيب أى شىء (غالباً يقوم السباك نفسه بعمل العزل) .. العزل يتم فى أى فراغ به "بيبة" (بلاعة) .. الغرض من "العزل" حماية سقف الجار فى الأسفل ثم العقار طبعاً (بند مهم جداً فأرجو قراءة مقاله و فهمه جيداً).


المفروض أن تأسيس شغل السباكة الصحيح (جودة الخامات و ظبط التركيبات و عمل الإختبارات) لكل ما هو مدفون تحت التشطيبات للحوائط و الأرضيات .. لا يختلف كثيراً لأى مكان سواء فى بيت صغير أو فيلا كبيرة .. الإختلاف يكون فى أنواع و أشكال و أسعار كل ما يتم تركيبه من أدوات صحية و أجهزة و إكسسوارات فوق التشطيبات .. لذلك يجب الحرص و الدقة فى إختيار السباك (عامل السباكة) الذى سيتولى مهمة العمل بأن يكون ماهر و لديه ضمير .. و كالعادة دائماً أؤكد على صنايعى بمهارة متوسطة و ضمير عالى أفضل من العكس .. لأنه ممكن أن يشترى خامات أكثر من اللازم و يحاسبك عليها ثم يأخذها و يستخدمها فى مكان آخر سيتم محاسبته فيه "مونة و أجرة" أى يتفق على سعر شامل الخامات (التى أخذها منك و من غيرك) و المصنعيات .. بالإضافة لأمور أخرى فى التركيب تحتاج لمهارة و خبرة و ضمير و حرص منه .. فيجب السؤال عنه و عن أعماله السابقة.

بدايةً يجب أخذ معلومات تفصيلية دقيقة و مكتوبة و مصورة إذا أمكن من "العميل" عن نوع و شكل و موديل الأدوات الصحية التى يريد تركيبها (يفضل أن تكون تم شراؤها بالفعل طبقاً للمقاسات المظبوطة) داخل الحمام مثل الحوض و خلاط المياه الخاص به و البانيو و خلاطه و التواليت و السخان و أماكنهم جميعاً .. كذلك داخل المطبخ مثل الحوض و خلاطه و إذا وجد غسالة أطباق أو غسالة ملابس يجب تحديد مكانهما لعمل وصلتى التغذية و الصرف لكل من الغسالتين.

ملحوظة هامة جداً : 
يجب تصوير كل شغل السباكة الذى تم عمله فى الحمامات و المطابخ بعد إنتهاؤه .. خاصةً الحوائط قبل تغطيتها بالمحارة حتى تكون هذه الصور مستند إثبات لأماكن المواسير المدفونة تحت السيراميك فيما بعد (يجب طباعتها أو حفظها فى مكان معروف لسهولة الوصول إليها لسنوات بعد ذلك) .. حتى إذا تطلب الأمر مستقبلاً الكشف عن شىء أو تثبيت أى شىء فى الحوائط بمسامير و التى يتم الحفر لها فى الحوائط بإستخدام "الشنيور" فلا تخترق ماسورة بالخطأ و تسبب مشكلة جسيمة.

تنقسم أعمال السباكة إلى قسمين :

1) قسم التغذية بمياه صالحة للشرب
2) قسم الصرف للمياه المستعملة (الغير نظيفة)

مواسير التغذية


هى مواسير لنقل المياه الصالحة للشرب من خارج المنشأ إلى داخله و من ثم إلى كل مكان داخل المنشأ يحتاج إلى مصدر مياه .. فكرة توصيل تغذية مياه لمكان ما تعتبر بسيطة نوعاً ما (ماسورة تصل من منبع المياه إلى الخلاط أو الحنفية) .. لكن المشكلة دائماً تكمن فى توفير صرف صحيح للمياه المستعملة لهذا المكان.


أقطار مواسير التغذية داخل المبانى السكنية تكون غالباً 1/2 بوصة (نصف بوصة) أو 3/4 بوصة (ثلاثة أرباع بوصة) .. و هى أقطار صغيرة تجعل المياه تسير فى مواسير ضيقة لتساعد على إندفاع المياه بقوة .. أى أن المياه تسير بسرعة فى مواسير التغذية بقوة الدفع .. أما مياه الصرف تسير ببطء فى مواسير الصرف بفعل "الميول" (الميل لا يقل عن 1 سم عمق لكل 1 متر أفقى).

أنواع مواسير التغذية


1) مواسير حديد مجلفن (المفروض ضد الصدأ) .. كانت تستخدم فى تغذية مياه الشرب و خطوط الحريق للمنازل و المصالح الحكومية سابقاً .. تمتاز بتحمل الضغوط و يتم تركيبها بطريقة "القلوظة" بعد قلوظة أطراف المواسير بماكينة يدوية معينة .. لها أقطار مختلفة و تباع بطول 6 متر.. و يتم ربطها معاً بملحقات كثيرة مثل الجلبة و الكوع و المشترك الصليبة و لاكور تجميع و الطبة و البوش و النبل كلها من الحديد.. عيوبها صعوبة قلوظتها و تركيبها و صيانتها و تسليكها و أنها تتآكل مع الوقت و يحدث بها صدأ فتلوث المياه.


2) مواسير البلاستيك (البولى بروبلين PP) .. هى الأكثر إستخداماً هذه الأيام .. لونها أخضر و تباع بطول 4 متر .. أقطارها من 1 : 2 بوصة لخطوط التغذية الخارجية و من 1/2 : 3/4 بوصة للخطوط الداخلية .. يتم تركيبها مع بعضها بإستخدام ملحقات مشابهة لملحقات مواسير الحديد إلا أنها تتصل بهم بإستخدام "ماكينة اللحام" .. مميزاتها عدم الصدأ و خفة الوزن و سهولة التشكيل و التركيب و الصيانة و تتحمل درجات الحرارة العالية و سطحها الداخلى أملس فلا يترسب أو يتجمع بها شوائب .. من إنتاج شركة "أكواثيرم" و شركة "الشريف" و شركة "باننجر BR" المصرية الألمانية .. و يجب أن يتصل السباك بالشركة المنتجة لتحديد موعد زيارتهم و عمل إختبارات "الكبس" للمواسير مجاناً بعد التركيب (بشرط التركيب الصحيح من قبل السباك) و تعطى ضمان 10 سنوات بإسم صاحب المكان .. الضمان شامل المواسير و كل ما ينتج عن تلفها من تكسير سيراميك و شراء و تركيب سيراميك جديد.

ملحوظة هامة : 
ممنوع منعاً باتاً وضع أى مونة أسمنتية على أى وصلة من قبل السباك و إلا سترفض الشركة الإختبار .. لأن الغرض من الإختبار هو الإطمئنان على الوصلات من أى ثقوب أو تسريب.

ضغط الماء الطبيعى فى المواسير يصل إلى 4 بار .. و الشركة عندما تأتى لإختبار المواسير بالمكبس تصل لضغط 15 بار للإطمئنان أكثر لإعطاء الضمان.
<><>

ملحقات (وصلات) مواسير البولى بروبلين (للتغذية)


كوع 90 درجة لحام .. للربط بين ماسورتين متعامدتين بنفس القطر لتغيير الإتجاه.
كوع 90 درجة مسلوب .. للربط بين ماسورتين متعامدتين بقطرين مختلفين لتغيير الإتجاه.
كوع 90 درجة بسن قلاووظ .. يكون فى نهاية مسار المياه لربط الماسورة بخلاط (حنفية) أو محبس عمودى يركب من ناحية سن القلاووظ.
تيه (حرف T) لحام .. للربط بين ماسورة مكملة (مستمرة) و يخرج منها ماسورة أخرى عمودية بنفس القطر.
تيه (حرف T) مسلوب .. للربط بين ماسورة مكملة و يخرج منها ماسورة أخرى عمودية بقطر مختلف.
تيه (حرف T) بسن قلاووظ .. للربط بين ماسورة مكملة و خلاط (حنفية) أو محبس عمودى و يركب من ناحية سن القلاووظ.
جلبة .. للربط بين ماسورتين مكملتين فى نفس الإتجاه بنفس القطر (قطر الجلبة الداخلى = قطر الماسورة الخارجى).
جلبة مسلوبة .. للربط بين ماسورتين مكملتين فى نفس الإتجاه بقطرين مختلفين.
كرنك .. وصلة بها إنحناء فى وسطها للسماح بتمرير ماسورة فوق ماسورة متعامدة عليها (يفضل عدم إستخدامها فى مواسير الماء الساخن لتأثره بالحرارة العالية فممكن يرد لإستقامته فيؤثر على الماسورة و سيراميك الحائط).
طبة كاب لحام .. تستخدم عند نهاية خط أو مسار الماء عند آخر ماسورة لمدة طويلة أو دائمة.
طبة إختبار .. طبة طويلة بسن قلاووظ (دكر بلغة الصنايعية أو ذكر) .. يتم تركيبها بشكل مؤقت مكان الخلاط (الحنفية) أو المحبس فى أى وصلة بسن قلاووظ (نتاية بلغة الصنايعية أو أنثى) لحين تركيبهم بعد التشطيبات.

ملحوظة هامة :

طبة الإختبار تكون بارزة و واضحة بسبب طولها فيراعى عامل السيراميك وجودها أثناء تشطيب الحوائط .. كذلك تركب أثناء فترة إختبار الكبس من قبل الشركة .. يجب الحفاظ على هذه الطبة أثناء تركيبها من الصدمات و عدم إستغلالها فى تعليق أشياء عليها من قبل الصنايعية حتى لا تتعرض للشرخ و تسريب مياه .. لكن لصعوبة التحكم فى ذلك نستبدلها بالطبة المعدنية القصيرة المتعارف عليها و لكن يواجه السباك صعوبة لتوسيع فتحة فى السيراميك عندها بعد التشطيبات لإظهارها و تركيب المحبس أو الخلاط.

يجب عدم تعرض مواسير البولى بروبلين الخضراء لأشعة الشمس المباشرة لتأثرها بالأشعة فوق البنفسجية التى تؤدى لتحويلها إلى بودرة .. لذلك فهى تصلح للأعمال الداخلية فقط .. أما الأعمال الخارجية التى تتعرض للأشعة فوق البنفسجة نستخدم مواسير بولى بروبلين ذات طبقة حماية عازلة بلون أسود .. و بالتالى الضمان من الشركة المنتجة على المواسير الخارجية يشترط إستخدام هذا النوع ذو طبقة الحماية.

ملحوظة : 
ممكن إستخدام هذه المواسير المعزولة (أغلى سعراً بعض الشىء من الخضراء) فى الأعمال الداخلية لمسار المياه الساخنة القادمة من السخان الغاز .. للحفاظ على سخونتها لأطول فترة داخل المواسير دون إنتظار لسخونة دفعة ماء جديدة عند فتح الخلاط مرة أخرى و خاصة فى فصل الشتاء.


ماكينة اللحام


يتم الربط بين مواسير البولى بروبلين بإستخدام "ماكينة لحام" .. و هى أشبه بالمكواه التى عندما تصل لدرجة حرارة معينة نبدأ فى إستخدامها .. و فكرتها قائمة على تسخين إسطوانة معدنية صغيرة بقطرين مختلفين بشكل معين (مخصصة لهذا الغرض) لدرجة حرارة عالية (240 : 260 درجة مئوية) .. و تصبح هذه الإسطوانة بمثابة مشترك وظيفته إذابة السطح الخارجى لماسورة بغرض تصغير قطرها الخارجى لمقاس معين و تكوين ما يسمى "الخرزة" و هو بروز جزء حول سطحها أشبه بدبلة الإصبع على حدود الجزء الذى تم إذابته نتيجة الحرارة العالية .. و فى نفس الوقت يقوم هذا المشترك من ناحيته الأخرى بإذابة السطح الداخلى لماسورة أخرى (الوصلة) بغرض تكبير قطرها الداخلى لنفس المقاس المعين .. مدة الإذابة بعد الوصول لدرجة الحرارة اللازمة لا تستغرق أكثر من 10 ثوانى بتكون "الخرزة" فى الماسورة .. و بالتالى يمكن تركيب الماسورة فى الوصلة فوراً فيحدث اللحام بينهما فى ثوانى.

متعارف عليه أن منسوب تركيب و تثبيت المواسير على الحائط تكون على إرتفاع من 40 : 50 سم من التشطيب و تستخدم المونة الأسمنتية (بدون جبس طبعاً) للتثبيت و التحبيش مع خربشة السطح ليلتصق به مونة المحارة عند تشطيب الحوائط فيما بعد.

المسافة بين مسار مواسير الماء الساخن و مسار مواسير الماء البارد أفقياً على الحائط غير محددة و متروكة للسباك .. لكن المسافة بين محورى الماسورتين المتوازيتين رأسياً للإتصال بعد ذلك بالخلاط يجب أن تكون من 16 : 17 سم (يوجد مسطرة خلاط يتم وضها لظبط هذه المسافة) .. و تنتهى عند نفس المنسوب الأفقى تماماً (التأكد بميزان مياه) طبقاً للمنسوب المحدد للخلاط فوق الحوض لعدم مواجهة أى مشاكل عند تركيب الخلاط بعد ذلك .. و يستخدم أحياناً ما يسمى "كرنك خلاط" إذا تطلب الأمر .. يتم ذلك إذا كان الخلاط الذى سيتم تركيبه يكون إما خلاط حوض المطبخ الخارج من الحائط أو خلاط البانيو الخارج من الحائط .. الأنواع الأخرى يتم وضع "لى" أو وصلة معدنية حلزونية الشكل من أسفل (مختفية تحت الحوض).

يجب التنبيه على الصنايعى (السباك) بأنه ممنوع منعاً باتاً التكسير فى الأعمدة لتمرير المواسير بل نغير المسار إلى الأرضية فى منطقة العمود ثم نعود مرة أخرى للحائط بعد العمود .. الحل الثانى هو بناء حائط بسمك نص طوبة (12 سم) أمام العمود لإرتفاع مناسب (جلسة مبانى) للتكسير و تمرير المواسير فيها فى منطقة العمود .. كما يجب الحرص عند مرور مسار مواسير تغذية على الأرضية بألا تمر أسفل بانيو أو تواليت أو حوض .. تجنباً لتعرض المواسير للضغط أو الإختراق بسبب مسامير تثبيتهم.

مواسير الصرف


يتم وضعها لكى تصرف المياه المستعملة (غير نظيفة) للحوض و البانيو و الغسالة و التواليت .. مع العلم أن ماسورة صرف التواليت (بقطر لا يقل عن 4 بوصة و على إرتفاع من 10 : 13 سم من التشطيب) تكون دائماً مباشرةً للخارج على ماسورة صرف المبنى الملتصقة بحائط التواليت من الخارج (غير محبذ أبداً تغيير مكان التواليت لحائط آخر لما يترتب عليه من مشاكل و تعديلات فى الصرف و مستوى الجلوس على قاعدة التواليت) .. فى حين أنه يتم تجميع مواسير الصرف الخارجة من الحوض و البانيو و الغسالة فى "البيبة" (البلاعة) أولاً ثم منها إلى ماسورة الصرف بالخارج.



البيبة (البلاعة)


البيبة عبارة عن حلة بلاستيك صغيرة إرتفاعها من 8 : 10 سم لها غطاء ستانليس (يظهر فى السيراميك) .. بها عدد 4 فتحات جانبية مسدودة من الداخل و يمكن فتح الفتحة التى ستستخدم بسهولة .. يوجد بها فتحة قطرها (3 بوصة) أكبر من الباقين (قطرهم 2 بوصة) هى التى يتم توصيل ماسورة صرف منها إلى الخارج .. نجد على حدود هذه الفتحة الكبيرة داخل البيبة ما يسمى "البرقع" هو أشبه بشبكة بلاستيك تمنع دخول الرائحة الكريهة من ماسورة الصرف بالخارج .. و كذلك بمثابة حاجز لمنع خروج الفضلات الكبيرة التى تسبب إنسداد و مشاكل للصرف بالخارج .. يجب الحفاظ على "البرقع" لأنه غالباً يتم إزالته و إضاعته و لا يباع وحده.


ملحوظة هامة : 
يجب عمل ميل ثابت فى أرضية الحمام لا يقل عن 1 سم عمق لكل 1 متر أفقى فى إتجاه "البيبة" .. و إذا زاد الميل يكون أفضل .. بحيث تكون "البيبة" هى أوطى نقطة فى الأرضية للسماح بسريان أى مياه على الأرضية السيراميك فى إتجاهها و لا تتجمع فى صورة بركة صغيرة.

إذا قمنا بعمل "بيبة" فى المطبخ تكون لصرف مياه غسيل الأرضية السيراميك (لا ننسى عمل الميل فى الأرضية لا يقل عن 1 سم عمق لكل 1 متر أفقى فى إتجاه البيبة) .. بينما صرف حوض المطبخ يكون للخارج مباشرةً حتى لا يحدث إنسداد نتيجة ترسيب فضلات الأكل فى البيبة مع الوقت .. و لو وجد غسالة أطباق مثلاً يتم توصيل صرفها للخارج مباشرةً أيضاً .. يفضل وجود ماء بالبيبة بإستمرار (حاجز مائى) و لا نتركها تجف تماماً حتى لا تسبب رائحة كريهة أو تكون حشرات.

ملحوظة : 
رأى الشخصى عن تجربة يفضل عمل بيبة فى المطبخ أو أى فراغ به مصدر ماء .. و ترك غطائها مفتوح بقدر بسيط دائماً .. حتى تستقبل الماء و تكون بمثابة المنقذ من غرق أرضية المكان كله إذا حدث كسر ماسورة أو وصلة أو خلاط أو محبس بسبب ضغط الماء أو إنتهاء العمر الإفتراضى و غير ذلك خلال فترة النوم ليلاً أو التواجد خارج المكان لعدة ساعات.

بشكل عام يجب إختيار مكان "البيبة" بحيث يسهل عمل صيانة لها مستقبلاً و يفضل أن تكون فى آخر الحمام و لأقرب مسافة من ماسورة الصرف الخارجية .. كما يجب أن تكون فى أوطى نقطة فى الأرضية ليتجمع الماء عندها و يصب فيها .. و لا ننسى التأكد من توافق "الشيرب" الذى تم أخذه عند مدخل الشقة مع منسوب سطح البيبة .. أو ظبط الشيرب على هذه البيبة و نقله لمدخل الشقة فى الخارج (كما ذكرنا سابقاً فى موضوع "أساسيات تنفيذ التشطيبات المعمارية و الديكور").
<><>

أنواع مواسير الصرف


مواسير PVC لونها أبيض .. أفضل شركتين لإنتاجهم هما شركة "Smart" (لون الشعار و الخط على المواسير و لون البرقع داخل البيبة برتقالى) و شركة "الشريف" أو "الأمل" (لون الشعار و الخط على المواسير و لون البرقع داخل البيبة أزرق) .. و يتم الربط بين المواسير بمادة لحام حار.

مواسير PVC لونها رمادى فاتح .. أفضل شركتين لإنتاجهم هما شركة "كاسيل" و شركة "حمزة" .. و يتم الربط بين المواسير بإستخدام "جوان" (هو الأفضل و لكن أصعب على السباك لأنه يحتاج شغل مظبوط تماماً أفقياً و رأسياً).

بشكل عام يفضل ألا تقل أقطار مواسير الصرف عن 2 بوصة.


ملحوظة : 
تعتبر شركة "حمزة" من أفضل الشركات لوجود إتحاد بينها و بين شركة "أكواثيرم" .. أى إذا قمت بتركيب مواسير تغذية من شركة "أكواثيرم" و مواسير صرف من شركة "حمزة" فإختبار شركة "أكواثيرم" لمواسيرها سيشمل مواسير الصرف أيضاً و إعطاء ضمان عليهما .. كذلك يوجد إتحاد بين شركة "باننجر BR" و شركة "كاسيل" و شركة "Smart" .. و طبعاً إتحاد شركة "الشريف" لمواسير التغذية مع شركة "الشريف" لمواسير الصرف.

ملحقات (وصلات) مواسير الصرف


وصلات مشابهة لوصلات مواسير التغذية بالإضافة إلى ..
صليبة .. للربط بين ماسورتين مكملتين متعامدتين.
كوع فرنساوى (45 درجة) .. للربط بين ماسورتين بنفس القطر لتغيير الإتجاه بزاوية 45 درجة

ملحوظة هامة : 

مياه الصرف تسير ببطء فى مواسير الصرف الأفقية إعتماداً على الميول .. لذلك لا يستخدم أبداً كوع 90 درجة للربط بين مواسير الصرف أفقياً حتى لا يحدث تجمع للفضلات عندها و بالتالى إنسداد يصعب جداً تسليكه .. لكن يجوز إستخدامه إذا كان للربط بين ماسورة رأسية و ماسورة أفقية لأن فى هذه الحالة يصعب تجمع الفضلات بسبب قوة إندفاع المياه من الماسورة الرأسية إلى الأفقية بتأثير الجاذبية الأرضية .. إذا إضطرينا لعمل كوع 90 درجة فى مواسير الصرف أفقياً فيجب عمل ما يسمى "طبة تسليك" بغرض التسليك إذا حدث إنسداد.

يمكن عمل تجويف فى المبنى و البلاطة الخرسانية بإرتفاع المبنى كله لوضع مواسير الصرف الخارجية على الواجهة الجانبية بداخله و يسمى "Duct" .. تتم تغطيته بالكامل مع عمل باب صيانة عند كل دور لأعمال الصيانة .. كل ذلك لتجنب المنظر الغير محبذ لشكل مواسير الصرف على الواجهة.


نظام الصرف


  نظام الصرف لأى مبنى المفروض يتكون من خطين عموديين لمواسير الصرف الخارجى .. واحد بقطر لا يقل عن 4 بوصة لصرف التواليت يسمى "خط العمل" و واحد بقطر لا يقل عن 3 بوصة للصرف القادم من البيبة يسمى "خط البيب" و تسمى "المياه الحلوة" بلغة الصنايعية .. و التى تشمل صرف الحوض و البانيو و غسالة ملابس و غسيل الأرضية و هكذا .. و يفضل وجود خط عمودى ثالث لماسورة التهوية يسمى "خط التهوية أو النفس" بقطر من 1.5 : 2 بوصة يكون بجانب و شبه ملتصق بخط صرف التواليت و متصل به عند كل دور بماسورة مائلة لأعلى تسمى "مشترك" لإخراج الهواء أو الرائحة الكريهة لكل دور للأعلى بعيداً و لا يدخل من ماسورة صرف التواليت للجار فى الدور الأسفل و يسبب رائحة كريهة بالحمامات عنده .. كما أن إخراج الهواء مع نزول مياه صرف التواليت تساعد على سرعة نزولها للأسفل و سريانها لخارج المبنى دون تجمع أو إنسداد.

خط صرف التكييفات يخرج مع خط صرف البيبة .. و أحياناً نجد خط ماسورة عمودى بقطر 2 بوصة للتغذية بمياه صالحة للشرب لتغذية المياه للحمامات تكون بجانب خط مواسير صرف البيبة.


صرف الأمطار من سطح المبنى فيما يسمى "جارجورى" و ينتهى بنهاية المبنى فى الأسفل بكوع فى غرفة التفتيش.



ما هو "الجاليتراب" و ما وظيفته فى المبنى ؟


الجاليتراب .. هو أشبة بالبيبة التى تحدثنا عنها و لكن بحجم أكبر و به برقع أيضاً و بحاجز مائى كبير .. يتم تركيبه فى نهاية خط مواسير الصرف الخارجى للبيبة (خط البيب) قبل إلتقائه بخط مواسير صرف التواليت الخارجى (خط العمل) أسفل المبنى .. وظيفته منع وصول الروائح الكريهة إلى داخل المبنى و منع وصول المخلفات إلى أعلى المبنى فى حالة إنسداد ماسورة الصرف .. يمكن تركيبه على الأرض أو معلق.


غرفة التفتيش


غرفة التفتيش .. هى غرفة صغيرة تحت مستوى سطح الأرض أسفل المبنى بمساحة 60*60 سم بإرتفاع 30 سم تقريباً و لها غطاء معدنى .. و يوجد منها أنواع جاهزة تشبه البيبة بحجم أكبر و لكن بدون حاجز مائى فى قاعه .. يتم عملها عند إلتقاء ماسورتى صرف تحت الأرض (مواسير مدفونة) بزاوية 90 درجة أو عند كل تغيير إتجاه أو عند كل وصلة و أيضاً إذا زاد طول الماسورة عن 15 متر .. بغرض الصيانة أو التسليك .. المفروض لا يوجد رائحة كريهة فى غرفة التفتيش إلا لو حدث إنسداد أو تسريب فى ماسورة الصرف عندها.



البيارة (غرفة التهدئة)


البيارة (غرفة التهدئة) .. هى غرفة تحت مستوى سطح الأرض خارج المبنى أو داخل حدود المبنى فى الدور البدروم بغرض تلقى صرف تواليت و بيبة البدروم أو الجراج فقط لتجميعه و تهدئته (يتم عمل حسابها أثناء صب القواعد المسلحة للمبنى) .. أكبر من غرفة التفتيش و لها غطاء معدنى .. يجب بناؤها من الخرسانة و عزلها جيداً جداً و تشطيبها سراميك و تنظيفها من حين لآخر و وضع مطهرات .. و يوجد بغرفة التهدئة طرمبة مياه متصلة بعوامة عندما تصل مياه الصرف داخل الغرفة لمستوى معين تعمل الطرمبة على ضخ و دفع المياه من خلال ماسورة بقطر صغير (ماسورة البيارة) لدفع المياه بسرعة للأعلى لتندمج مع الصرف الخارج من المبنى إلى ماسورة الصرف العمومية بالشارع (يتم وضع ما يسمى "طبة باب" عند إلتقاء ماسورة البيارة مع ماسورة تجميع صرف المبنى لمنع رجوع مياه الصرف نتيجة أى إنسداد .. أو بإطالة ماسورة البيارة لتكون أعلى من منسوب ماسورة تجميع الصرف بواحد متر ثم النزول بها لتتصل بماسورة التجميع) .. يفضل وجود مطحنة أو مفرمة مع الطرمبة لطحن الفضلات لتسهيل ضخها إلى الخارج .. يفضل وجود موتورين (طرمبتين بعوامتين على مستويين بحيث يعمل واحد إذا تعطل الآخر) و كذلك يجب وجود مولد كهرباء لتشغيل الطرمبة فى حالة إنقطاع الكهرباء.
تعديل المشاركة
author-img

الباشمهندس

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

      Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

      الاسمبريد إلكترونيرسالة