U3F1ZWV6ZTE3MjY1MDQ5NDQ3X0FjdGl2YXRpb24xOTU1ODkxOTE2OTg=
random
أخبار ساخنة

بند أعمال الأرضيات - الجزء 2 من 2


بند أعمال الأرضيات - الجزء 2 من 2

الإنترلوك


هى عبارة عن بلاطات لها أشكال و ألوان جمالية مختلفة يتم تركيبها كأرضيات فى المناطق الخارجية بطريقة "عاشق و معشوق" أو "إنترلوك Interlock" و من هنا جاءت التسمية .. تنتج بسمك 4 سم أو 6 سم أو 8 سم أو 10 سم حسب الإستخدام للمساحات التى ستركب فيها .. فإذا كانت لعبور مشاه فتكون بسمك 4 سم .. و لمرور السيارات الصغيرة فتكون بسمك 6 سم أو 8 سم .. و لمرور سيارات كبيرة فى شارع عمومى فتكون بسمك 10 سم .. يتم وضع طبقة مستوية جداً من الرمل النظيف الحرش للمنسوب المطلوب بعد دكها جيداً بإستخدام "الدكاك الميكانيكى" فلا يحدث هبوط لأرضيات الإنترلوك فيما بعد .. ثم بعد التأكد من إستواء سطح طبقة الرمل يتم تركيب بلاطات الإنترلوك بشرط أن تكون سليمة (غير مكسورة أو مشطوفة) و أن تكون المسافات بينها (العراميس) متساوية (التركيب يتم بدون مونة أسمنتية لسهولة فكه و تركيبه لعمل أى صيانة أسفله فى أى وقت دون الحاجة لتكسيره) .. ثم تغطية سطح الإنترلوك بكمية من الرمل ليتم توزيعه بإستخدام "الدكاك الميكانيكى المبطن بالكاوتشوك" للمحافظة على سطح الإنترلوك .. ليملأ العراميس بين البلاطات (أى السقية بالرمل).


بند أعمال الأرضيات - الجزء 2 من 2
شكل من أشكال بلاطات "الإنترلوك"

الأرضيات الخشبية


عبارة عن رص ألواح خشبية بمقاسات و أنواع معينة بجانب بعضها و الربط بينها لإعطاء شكل نهائى عبارة عن أرضية خشبية .. تستخدم لتشطيب الفراغات داخل الشقة أو المكتب (ما عدا الحمامات و المطابخ) لأن لها مميزات كثيرة .. أهمها الحصول على أرضيات مستوية ناعمة معمرة و عازلة للرطوبة و الحرارة (تساعد على الدفء فى الشتاء) و الأهم الكهرباء .. شكلها مميز و شيك جداَ حيث أنها تمر بعدة مراحل فى تنفيذها لإظهار جمالها الذى يبدو طبيعياً و عصرياً جداً .. حتى إذا حدث تشويه لسطحه (المقصود هو الخشب الطبيعى) مع الوقت يمكن عمل صيانة بالمكشطة الكهربائية و دهانه بالورنيش و على حسب سمك و جودة الخشب المستخدم فكلما زاد كلما كان معمر أكثر.. المشكلة أن عدو الخشب هو الماء و الحشرات .. يوجد منها ثلاثة أنواع رئيسية تختلف فى طريقة التركيب و الشكل النهائى و هى :

1) أرضيات خشبية من ألواح الموسكى يطلق عليها "السويد".
2) أرضيات خشبية من باركيه مسمار أو علفة و فلصة (الأفضل و الأغلى سعراً).
3) أرضيات خشبية من باركيه لصق.
4) أرضيات من الخشب المصنع HDF.

ملحوظة هامة : 

قبل البدء فى عمل أى نوع من أنواع الأرضيات الخشبية و خاصةً الطبيعية منها .. يجب الإنتهاء أولاً من "أعمال المحارة" و "أعمال النقاشة" (طبقات التأسيس) بالكامل للحوائط و الأسقف .. لأن سقوط الأسمنت أو الجبس أو أى مواد خام تستخدم فى هذه الأعمال على الأخشاب قد يؤثر على لونها و شكلها المميز .. مثل حدوث بقع بألوان غامقة لا يمكن إزالتها أو خدوش و جروح لسطحها نتيجة تحرك معدات هذه الأعمال عليها و هكذا.

1) أرضيات خشبية من ألواح الموسكى "السويد"


نبدأ العمل فى الفراغ الذى سيتم عمل أرضيات خشبية فيه بتنظيف الأرضية الخرسانية جيداً من مخلفات المون و الجبس و المواد العضوية التى يمكن أن تسبب تآكل و تعفن الخشب بسبب وجود حشرات أو ديدان مثلاً.

ألواح الموسكى تباع بأطوال 2.1 متر .. 2.4 متر .. 2.7 متر .. 3 متر .. 3.3 متر .. 3.6 متر .. 3.9 متر .. 4.2 متر .. 4.5 متر .. 4.8 متر .. 5.1 متر

غير محبذ العمل بألواح بطول من 4.8 متر أو أكثر لتعرضها للكسر فى مراحل النقل و التشوين و التركيب .. لذلك عملياً يفضل وضع و تركيب الألواح فى الإتجاه القصير (لا يزيد عن 4.8 متر) للفراغ لتجنب الوصلات فى الإتجاه الطويل (إذا زاد عن 4.8 متر).

يجب تحديد إتجاه الألواح و هو يسمى "التطبيق" من البداية للصنايعى لأنه سيقوم بإنشاء الأساس (الشاسيه) أسفل هذه الألواح طبقاً لإتجاهها النهائى .. و أخذ 1 متر رأسى لأسفل من "الشيرب" و تحديد منسوب سطح الألواح الموسكى.

تتكون طبقات التشطيب لهذا النوع من الأرضيات من طبقة "ألواح موسكى" بسمك 1 بوصة (2.5 سم تقريباً) .. ثم طبقة "العلفة" بسمك 2 بوصة (= 5 سم تقريباً) .. ثم فراغ سيتم ملؤه بالرمل بسمك 2.5 سم تقريباً (فى حالة أن سمك طبقات التشطيب 10 سم

يقوم الصنايعى بعمل "تحليقة خشبية" لدائر حوائط الغرفة بالكامل من العلفات (العلفة عبارة عن ألواح خشبية بقطاع 2 بوصة x 2 بوصة و بأطوال تتناسب مع أطوال حوائط الغرفة) و تثبيتها بمسامير بحيث يكون منسوب سطحها على مسافة 1.025 متر من "الشيرب" (1 متر + سمك طبقة التشطيب النهائية و هى ألواح الموسكى) .. ثم تركيب علفات مستقيمة متوازية فى إتجاه عمودى على إتجاه ألواح الموسكى (التشطيب النهائى) المسافة بين محاور هذه العلفات من 40 : 60 سم و تثبيتها بمسامير فى إتجاه مائل تسمى "أرشانلى" فى التحليقة .. يجب التأكد من أفقيتها و منسوبها من الشيرب بشد خيوط و إستخدام "ميزان المياه" .. ثم تركيب عوارض فى إتجاه الواح الموسكى و بين هذه العلفات (عمودية على العلفات و فى نفس منسوب سطحها) بحيث لا تزيد المسافة بين محاور العوارض عن 1 متر فى كل صف و تكون غير متقابلة (غير متصلة) من صف لصف .. و تثبت العوارض مع العلفات بمسامير فى إتجاه مائل زاوية 45 درجة تقريباً (مسامير أرشانلى).

هذا الشاسيه حتى الآن معلق .. فبالتالى يجب تقويته و ربطه بالأرضية الخرسانية للحفاظ على منسوب سطحه الذى سيثبت فيه ألواح الموسكى (التشطيب النهائى) .. فيقوم الصنايعى بوضع "دكم خشبية" و هى قطع خشبية (المسافة بينها لا تقل عن 50 سم) أول بأول أسفل كل العلفات و العوارض .. بحيث تتحمل أى أوزان على الشاسيه و تحافظ على منسوب سطحه و لا يحدث هبوط أو تقويس فى أى جزء منه .. ثم يتم دهان كل هذه العلفات و العوارض بمادة عازلة كالبيتومين السائل على البارد .. لمزيد من التقوية يقوم الصنايعى بتركيب شنابر طويلة من الصاج فى إتجاه واحد (المسافة بينها لا تزيد عن 1 متر) للربط بين الأرضية الخرسانية و العلفات .. تتميز الشنابر بأنها سهلة التشكيل فبالتالى نجعلها تمر من فوق العلفة و ملتصقة بها و تثبت فى جانبيها بمسامير ثم تنزل لتمر على الأرضية الخرسانية و تثبت ببؤج صغيرة من المونة الأسمنتية .. ثم تصعد مرة أخرى للعلفة التالية و تثبت عليها و هكذا تم ربط الشاسيه كله بالأرضية الخرسانية.

نأتى لمرحلة ردم جميع الفراغات الموجودة بين العلفات و الدكم بالرمل النظيف الخالى من أى مواد غريبة مثل الجير أو رواسب أو أى مواد عضوية .. و نصل بمنسوب الرمل إلى أقل من منسوب العلفات بمسافة 1 سم (نترك فراغ سمكه 1 سم تحت طبقة التشطيب النهائية) حيث يتم رش طبقة سمكها من 2 : 3 مم من بودرة ضد الحشرات الزاحفة و باقى الفراغ لإمتصاص الصوت فلا تسبب الحركة عليه بعد ذلك إزعاج داخلى أو للجار فى الأسفل.
<><>
يبدأ الصنايعى بوضع ألواح الموسكى بسمك 2.5 سم (= 1 بوصة) و بعرض 10 سم (4 بوصة) أو 12.5 سم (5 بوصة) أو 15 سم (6 بوصة) و بأطوال حسب الإتجاه الذى تم تحديده مسبقاً (يفضل ألا يزيد عن 4.8 متر كما ذكرنا) .. و يتم تركيب الألواح مع بعض بنظام "عاشق و معشوق" (ناقر و لسان) لوجود أفريز (تفريزة) على جوانب الألواح .. و يتم ربط الألواح بالعلفات عن طريق دق مسامير (بدون رأس يسمى "مسمار سنارة") بميل عند التفريزات (أرشانلى) بشكل مختفى (مخبأة) فلا تظهر المسامير بعد ذلك عند وضع اللوح الذى يليه و هكذا (بشكل عام ممنوع تماماً ظهور أى مسامير فى أى أرضيات خشبية و إلا ستتعرض للصدأ و تسبب تلف بالخشب بالإضافة للمظهر السىء).

بعد الإنتهاء من مرحلة التركيب يقوم الصنايعى بكشط الأرضية الخشبية بإستخدام "المكشطة الكهربائية" بدايةً من الصنفرة الخشنة إلى الناعمة بشكل تدريجى طولياً و عرضياً حتى تتساوى جميع ألواح الموسكى و تكون ناعمة الملمس .. ثم يقوم بغلق الفواصل بين الألواح الموسكى بإستخدام "معجونة خشب" أو معجونة تتكون من الغراء الحمص و بودرة الخشب (النشارة الناعمة) الناتجة عن الصنفرة الناعمة .. يقوم بصنفرة الفواصل ليتساوى سطحها مع سطح الألواح .. ثم دهان "سيلر خشب" لتقوية الخشب و غلق مساماته و عمل تماسك قوى بين طبقات دهان الورنيش و الخشب .. بعد جفاف السيلر يقوم بدهان ثلاثة أوجه متعامدة على بعض من "الورنيش" بدون لون أو "الفلوت" الذى يعطى لون بنى خفيف فى حالة الرغبة فى تقليل ظهور عقد الخشب الموسكى .. لإعطاء طبقة حماية قوية شمعية لامعة نهائية .. المدة الزمنية بين كل وجه و الآخر المتعامد عليه لا تقل عن يومين لأن دهان كل وجه يأخذ وقت حتى يجف تماماً.

ملحوظة : 
يتم تركيب جميع الوزرات على الحوائط من الخشب الموسكى من نفس قطاعات الألواح الموسكى المستخدمة فى الأرضية و تكون ذات حلية من جانب واحد الظاهر طبعاً .. و يتم تثبيتها فى الحائط بخوابير خشبية و مسامير سنارة مختفية.

2) أرضيات خشبية من باركيه مسمار (الأفضل و الأغلى سعراً)


هى عبارة عن طبقة من صوابع خشبية (باركيه) من الخشب "الأرو" (اليوغوسلافى أو الأمريكى) أو الزان بسمك 0.75 بوصة أو 1 بوصة و بأطوال مختلفة و السعر يزيد مع الطول .. هذه الصوابع مفرزة من جميع الجهات ليتم تركيبها على زاوية 45 درجة معاً بطريقة "الناقر و السان" (العاشق و المعشوق) مع دق مسامير سنارة أرشانلى .. تعطى فى النهاية شكلاً هندسياً مميزاً مثل "سبعات و ثمانيات" و أشكال أخرى كثيرة .. لها عدة مسميات مثل "علفة و فلصة" أو "سبعات و ثمانيات" أو "صوابع".


بند أعمال الأرضيات - الجزء 2 من 2
باركيه مسمار "سبعات و ثمانيات"

يتم تركيبها على طبقة تسمى "فلصة" و هى ألواح من الخشب "الموسكى" سمكها 0.75 بوصة أو 1 بوصة ترص بجانب بعضها بحيث تكون المسافة بين الفلصة و الفلصة هو سمك الفلصة و ليس أكثر و تثبت فى العلفات بمسامير .. ثم طبقة تسمى "علفة" من الخشب "الموسكى" سمكها 2 بوصة و المسافة بين العلفة و العلفة هو من 40 : 60 سم تركب كما تم فى النوع الأول .. يختلف عن النوع الأول فى التركيب بوضع "التحليقة" و "العلفات" على منسوب من الشيرب = مسافة 1 متر + سمك الصوابع + سمك الفلصة.


يجب دهان كل العلفات و الدكم أسفلها بدهان بيتومين بارد مثل النوع الأول .. ثم ربط العلفات بشنابر صاج أيضاً ثم تركيب الفلصات ثم ملىء الفراغ بالكامل بالرمل كما فعلنا فى النوع الأول و بنفس الطريقة .. فى النهاية بعد تركيب الصوابع يتم عمل نفس مراحل الكشط و دهان السلير و دهان الورنيش ثلاثة أوجه متعامدة كل يومين كما تم فى النوع الأول.


ملحوظة : 
يتم عمل فاصل بين الجرانيت و الباركيه يسمى "ظهر حية" عند الرغبة فى عمل أرضيات غرفة بنوعين تشطيب.

3) أرضيات خشبية من باركيه لصق


نفس الصوابع "الأرو" و لكن يتم لصقها على أرضية بسطح مستوى تماماً مثل البلاط أو السيراميك أو الرخام أو خرسانة مستوية بمادة لصق و تربط الصوابع معاً بطريقة العاشق و المعشوق باللصق و بدون مسامير .. بالتالى من عيوب هذا النوع أن اللصق ممكن يفصل مع الوقت و الإستخدام و كذلك عوامل التمدد و الإنكماش ممكن تسبب فك و فصل الصوابع عن بعضها و خروجها من مكانها .. فنتجنب ذلك بترك خلوص من 0.5 : 1 سم تحت الوزرات فى الإتجاهين حسب سمك الوزرة .. يتم عمل نفس مراحل الكشط و الصنفرة و دهان الورنيش مثل النوع الأول.

4) أرضيات من الخشب المصنع HDF


هى عبارة عن طبقة من الألواح الخشبية المصنعة تسمى "MDFو التى تم إضافة طبقة حماية من الإحتكاك و الماء فأصبحت "HDF"  و هو إختصار "High Density Fiber" .. تكون الألواح مفرزة من جميع الجهات لربطها معاً بطريقة العاشق و المعشوق .. تباع فى كراتين بألوان عديدة و تنتج بسمك 6 مم أو 8 مم أو 10 مم أو 12 مم .. يتم فرد رولات "الفوم الأبيض" المخصص لذلك على الأرضية المستوية بجانب بعضه دون ركوب أو تداخل (Overlap) و دون أى لصق .. يقوم الفوم بعزل الصوت و علاج أى عيب بسيط فى إستواء الأرضية .. ثم يتم وضع الألواح على الفوم و ربطها معاً عاشق و معشوق دون أى لصق .. لذلك ممكن نقله من مكان لمكان دون مشكلة .. و فى الحوائط يتم وضع و تثبيت الوزر الذى يغلق الأطراف مع ترك خلوص بسيط للتمدد و الإنكماش .. لعمل أى صيانة مستقبلاً نقوم بفك الوزرات و الألواح من بعض حتى الوصول لمكان اللوح المراد صيانته أو تبديله ثم تركيب كل ذلك مرة أخرى دون أدنى مشكلة .. يستخدم فاصل "ظهر حية" على الحدود بين تشطيب أرضية غرفة بألواح HDF و تشطيب أرضية الطرقة مثلاً بنوع آخر من التشطيبات.


بند أعمال الأرضيات - الجزء 2 من 2
تركيب ألواح من الخشب المصنع "HDF" على رولات "الفوم الأبيض"


يوجد نوع آخر من الألواح الخشبية المصنعة يسمى "HPL" و هو مثل ألواح "HDF" و لكن بطبقات حماية أكثر و أقوى و بالتالى سعر المتر منه أغلى.

يوجد منتج يسمى "LVT" و هو إختصار "Luxury Vinyl Tiles" .. هو نوع من بلاطات الفينيل المميز سمكه 3 مم .. ضد الإحتكاك و عازل للصوت و الحرارة و ضد البكتريا و الحشرات و صديق للبيئة .. حيث يتم لصقه على أى سطح مستوى.

أدعوكم للإشتراك فى قناتى على اليوتيوب


شاهد أيضاً :


بند أعمال الأرضيات - الجزء 1 من 2

تعديل المشاركة
author-img

الباشمهندس

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

      Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

      الاسمبريد إلكترونيرسالة