U3F1ZWV6ZTE3MjY1MDQ5NDQ3X0FjdGl2YXRpb24xOTU1ODkxOTE2OTg=
random
أخبار ساخنة

بند أعمال تكسيات الحوائط


بند أعمال تكسيات الحوائط

   عملية تكسية الحوائط عبارة عن إستخدام مواد طبيعية (مثل الرخام و الجرانيت و الميكا) أو مصنعة (مثل السيراميك و البورسيلين) ذات أسماك بسيطة و بأشكال زخرفية مميزة و ألوان جذابة .. لتوضع على الحوائط الداخلية أو الخارجية خاصةً فى الفراغات و المساحات العامة سواء فى المبانى العامة أو الخاصة .. كذلك تستخدم مواد تكسية للحوائط للوقاية من الحرارة أو الرطوبة أو لإمتصاص الصوت أو إنعكاس الضوء .. فيتحقق بذلك الشكل الجمالى الديكورى و المعمارى و الفنى و الإنشائى المطلوب .. مع إستخدام مواد خام حديثة بسيطة لغرض التركيب و اللصق و التثبيت.



السيراميك أو البورسيلين


تكسية الحوائط بالسيراميك تكون غالباً فى الحمامات و المطابخ .. و تتم بإستخدام المونة الأسمنتية أو مادة لصق السيراميك (بودرة تباع فى شكاير يتم خلطها بالماء لتعطى معجون يتم فرده على ظهر البلاطة ببروة تمشيط) و ذلك للبلاطات التى أبعادها صغيرة بحيث يكون أكبر بعد لا يتعدى ال 60 سم .. و إذا تعدى تكون مادة اللصق هى الأفضل.

حساب كمية السيراميك المطلوبة لتكسية الحوائط تتم بعد إختيار شكل و مقاس بلاطات السيراميك و طريقة توزيعها على الحوائط حسب التصميم أو رغبة العميل .. و تكون بقياس الإرتفاع و العرض بالمتر لكل مساحة من بلاطات السيراميك المتماثلة على حدة .. ثم ضرب هذا الإرتفاع x العرض لنحصل على المساحة بالمتر المسطح .. ثم نضربها x نسبة الهالك 5% .. ثم قسمة هذه المساحة الكلية بالهالك على مساحة الكرتونة من هذا النوع و المقاس من السيراميك (مكتوب على الكرتونة) فنحصل على عدد الكراتين المطلوب شرائها لكل شكل من السيراميك على حدة.

إذا وجد وزر عرضى (ستيلو) أو طولى (بإرتفاع الحائط مثلاً حسب التصميم أو رغبة العميل) يتم حسابه بالمتر الطولى و تحويله لعدد بقسمة هذا الطول الكلى على طول الوزرة لأن بلاطة الوزرة تباع بالواحدة غالباً.


ملحوظة هامة جداً : 
إذا وجد رسمة أو شكل أو توزيع أو نقشة معينة تتطلب رص بلاطات السيراميك بإتجاه معين .. يجب الوقوف مع المبلط (عامل السيراميك) أثناء التركيب لتوجيهه و مراجعته أولاً بأول .. و لا نتركه يعمل إعتماداً على تفكيره و تخيله حتى لا نندم و نحزن على ما سنحصل عليه فى آخر الأمر بعد أن يكون قد قام بالتركيب و جفت المونة الأسمنتية أو المادة اللاصقة .. عندئذٍ سنضطر لقبول الأمر أو التكسير و شراء بلاطات بديلة و ممكن تكون نفذت من عند البائع.

الغلاقة (الغلاءة) فى السيراميك على الحوائط (هى آخر مدماك أو صف أفقى أو رأسى من السيراميك بإرتفاع أو بعرض أقل من إرتفاع أو عرض البلاطة .. أى نصف بلاطة أو أكثر أو أقل) .. ممكن تكون من أعلى أو أسفل أو من اليمين أو اليسار .. فيجب تحديدها من الأول للمبلط (عامل السيراميك) حسب التصميم .. لأن المبلط دائماً يبدأ بسؤال .. من أين أبدأ السليم ؟ .. أى أبدأ رص و تركيب البلاطة الكاملة من أى إتجاه لأنه سينتهى فى الإتجاه الآخر بغلاءة (غالباً يبدأ من الأسفل للأعلى) .. و يفضل بقدر الإمكان كشكل جمالى أن تلتقى بلاطات الحائط مع بلاطات الأرضية إذا كانت بنفس البعد (الطول أو العرض).

يفضل أن يكون مبيض المحارة قد قام بعمل "الطرطشة" و "البؤج" و "بؤج زاوية" فى حوائط الحمامات و المطبخ حتى يقوم المبلط ببناء و ظبط عمله على منسوب هذه البؤج و سيتحدد له من الأول إذا كان سيحتاج لما يسمى "تلبيش" أم لا (تم شرحه فى بند "أعمال المحارة"

فى حالة أنه لم يجد "طرطشة" و "بؤج" للظبط عليها سيقوم المبلط بدق مسمار فى أعلى الحائط و مثله فى الأسفل عند أول الحائط .. ثم يشد خيط بينهما بحيث يكون رأسى تماماً بإستخدام "ميزان الخيط" و "ميزان المياه" و على مسافة من الحائط تمثل سمك المونة الأسمنتية من 2 : 2.5 سم و سمك بلاطة السيراميك .. ثم يكرر نفس الخطوات عند آخر الحائط .. ثم يقوم بكل هذه الخطوات لكل الحوائط مع ظبط الزاوية القائمة بين الحوائط مع بعضها على هذه الخيوط بإستخدام "زاوية معدنية" أو بلاطة من بلاطات السيراميك لأن زواياها كلها قائمة .. ثم يشد خيط أفقى تماماً بإستخدام "ميزان مياه" أو "ميزان خرطوم" بين الخيطين الرأسيين للحائط الواحد عند منسوب أول أو ثانى عرموس من أسفل (سمك العرموس يكون من 1 : 5 مم تقريباً على حسب طريقة قطع السيراميك من المصنع أى قطع عادى أم قطع ليزر Laser Cut) .. ثم بعد وضع البلاطة فى الماء حتى لا تشرب ماء المونة .. يبدأ فى وضع المونة الأسمنتية على ظهر بلاطة السيراميك بسمك من 3 : 5 سم بكامل سطحها ثم وضعها على الحائط بحيث يكون الحد العلوى أو السفلى للبلاطة مع الخيط الأفقى أو العرموس .. بعد التثبيت فى مكانها يقوم بالضغط و الدق عليها حتى الوصول لسمك المونة 2 : 2.5 سم و التأكد بأنه لا يوجد أى فراغ بين البلاطة و المونة (حتى لا يحدث كسر فى البلاطة عند إستخدام الشنيور لتثبيت مسامير فيما بعد لتعليق أى شىء على الحوائط).

يقوم المبلط بتكملة باقى بلاطات نفس الصف أو المدماك بنفس الطريقة .. ثم لعمل المدماك التالى يقوم برفع الخيط الأفقى من الجانبين بنفس إرتفاع البلاطة تماماً فنحصل على خيط أفقى عند منسوب العرموس التالى .. و نعيد خطوات تركيب بلاطات هذا المدماك ثم الذى يليه حتى الوصول لآخر مدماك (قد يحتاج لتقطيع السيراميك بماكينة تقطيعه إذا كانت المسافة المتبقية فى آخر مدماك أقل من إرتفاع البلاطة و هذا ما أطلقنا عليه مسمى "غلاقة أو غلاءة").


يقوم المساعد بتنظيف كل اللحامات و العراميس بفرشة سلك فى نفس اليوم و المونة لازالت طرية لضمان إزالتها تماماً .. ثم بعدها بحوالى 24 ساعة يتم ملىء كل هذه العراميس بوضع "لبانى الأسمنت الأبيض" أو "مادة سقية".

ملحوظة (1) 
إذا كانت أبعاد البلاطة كبيرة نسبياً و أقل من 60 سم يمكن وضع قطع من الطوب أو الخشب تحت أول مدماك أثناء التركيب لسندها و حملها مؤقتاً على الحائط حتى تجف المونة الأسمنتية فيتم إزالة هذه القطع.

ملحوظة (2) 
إذا وجد فى أى حائط أن سمك المحارة سيكون كبير و يتطلب عمل "تلبيش" فيجب عمله بالطريقة الصحيحة و ترك المدة الزمنية اللازمة لجفاف كل طبقة على حدة إذا إحتاج لعدة طبقات و الربط بينها و هكذا .. كما تم شرحه فى بند "أعمال المحارة".

ملحوظة (3)
إذا كان مقرر إستخدام المادة اللاصقة للسيراميك فيفضل أن يكون مبيض المحارة قد قام بعمل مراحل المحارة إلى سطح عادى بإستخدام "الذراع" و ليس ناعم بإستخدام "التخشينة" و "بروة التنعيم" حتى تلتصق البلاطة بمادة اللصق بسطح غير أملس (يجب إضافة مساحة الحوائط لبند أعمال المحارة الداخلية فى مقايسة الأعمال).

فتح جزء من داخل البلاطة لوجود علبة كهرباء للمفاتيح أو البرايز أو لوجود محبس فى السباكة مثلاً أو غير ذلك تسمى "بصمة" بلغة الصنايعية .. و يقوم بها الصنايعى بإستخدام "صاروخ صغير" مخصص لذلك .. يجب أن يكون القطع دقيقاً و فى حدود الفتحة دون كسر البلاطة و إلا يجب تغييرها ببلاطة أخرى.

بلاطة الديكور فى المطبخ (ستيلو أو وزر عرضى فى الحائط) تكون على منسوب من 1 : 1.4 متر من التشطيب حتى تكون ظاهرة فى المنطقة الظاهرة بين وحدات المطبخ الأرضية و المعلقة و التى تسمى "المراية".
<><>

بعض الأحجار الطبيعية المستخدمة فى تكسية الحوائط 


الحجر الهاشمى .. نوع من الأحجار الطبيعية تنتج ببلاطات بأبعاد صغيرة أو كبيرة و يتم لصقه بالمونة الأسمنتية.

حجر الميكا .. يفضل عمل محارة ثم لصقه بمادة لصق .. له أشكال كثيرة و مميزة و شيك جداً و منتشر إستخدامه فى الديكور الداخلى.

الرخام .. هو حجر طبيعى رسوبى أى نتيجة ترسبات بمرور الزمن فلذلك به فراغات و عروق و تجزيعات طولية تميز شكله الجمالى .. ينتج من تفجير الجبال فى المحاجر و يتم تقطيعه لبلوكات طبقاً للمقاسات المطلوبة و بسمك من 2 : 4 سم .. أقل قوة من الجرانيت .. و بعض أنواع الرخام مسامه ممكن أن تمتص أى سائل فهى معرضة للبقع و لكنه أكثر جمالاً لذلك يتم إستخدامه فى الأماكن التى تحتاج الشكل الجمالى أكثر من قوة الجرانيت .. أنواع و أسعار الرخام عديدة و متفاوتة جداً .. الرخام سهل جليه (تلميعه) فى المصنع أو الموقع و مواد الجلى تؤثر فى سعره النهائى لأن بعضها ضد البكتريا مثلاً.


بند أعمال تكسيات الحوائط
نموذج لشكل الرخام

ملحوظة : 

يفضل عند إختيار الرخام أن يكون من خلال عينات مساحتها كبيرة نسبياً (50 سم x 50 سم مثلاً) حتى يمكن رؤية الشكل الكامل للرسمة أو التجزيعات و العروق و الألوان بقدر كبير .. فلا يحدث إختلاف واضح و كبير بين شكل و لون الرخام فى العينة و الشكل و اللون فى البلوكات الكبيرة بعد شرائها و تركيبها .. فيحدث مشكلة مع العميل.

الجرانيت .. هو حجر طبيعى قوى و صلب جداً حبيباته و جزيئاته متجانسة و متداخلة مع بعض لأنه ناتج إختلاط معادن من باطن الأرض .. ينتج من تفجير الجبال فى المحاجر و يتم تقطيعه لبلوكات طبقاً للمقاسات المطلوبة و بسمك من 2 : 4 سم .. بالتالى الجرانيت أقوى فى الإحتكاك و التحمل عن الرخام و لا يتأثر بأى شىء و لكن شكله الجمالى أقل من الرخام .. أنواع و أسعار الجرانيت عديدة و متفاوتة جداً .. الجرانيت صعب جليه فى الموقع و يفضل جليه فى المصنع لأنه يحتاج لمعدات معينة .. أماكن إستخدام الجرانيت مثل أرضيات السلالم و أرضيات محطات المترو و رخامة المطبخ التى توضع و تثبت فى وحدات المطبخ الأرضية و فى الأماكن العامة.


بند أعمال تكسيات الحوائط
نموذج لشكل الجرانيت

تكسية درجات السلالم بالرخام أو الجرانيت


  درجة السلم عبارة عن قائمة (مثل الحائط) إرتفاعها من 15 : 17 سم (شامل سمك البلاطة النائمة) و سمكها 2 سم .. و نائمة (مثل الأرضية) عرضها من 28 : 32 سم و سمكها 2 سم بتخانة 4 سم فى مقدمة الدرجة مع التفيريز أو الشطف على ميل 45 درجة (هذا ما يحدث فى رخامة المطبخ ما عدا التفريز) أو 4 سم كلها .. عرض قلبة السلم هو طول بلاطة الرخام أو الجرانيت لدرجة السلم.

يتم تركيب القائمة أولاً بشكل متربع مع قائمة السلم الخرسانة أى موازية لها و رأسية و ربطها معها برباط جبس (تثبيت مؤقت حتى لا تقع البلاطة عند وضع المونة الأسمنتية) .. ثم وضع مونة أسمنتية بينهما بسمك 2 سم للتثبيت النهائى .. يتم بعد ذلك تركيب النائمة على نائمة الخرسانة بعد وضع الرمل ثم المونة الأسمنتية بسمك 2 سم ثم بلاطة الرخام أو الجرانيت .. و يمكن عمل ميل بسيط جداً للخارج لمرور المياه للأسفل فلا تتجمع فى الداخل بين القائمة و النائمة فى حالة غسيل السلم.


 وزر درجات السلم تسمى "تلابيس" و هى عبارة عن وزر يتم تركيبه على الحائط بجانب درجات و بسطات (صدفات) السلم بعد الإنتهاء من أرضياته و يكون إختيارى حسب التصميم أو رغبة العميل.


بسطات (صدفات) السلالم بين قلبات السلم تعامل معاملة الأرضيات تماماً بوضع طبقة رمل بسمك 6 سم ثم طبقة مونة بسمك 2 سم ثم بلاطة الرخام التى سمكها 2 سم.

ملحوظة :
لإستلام درجات السلم نقوم بشد خيط من أول درجة لآخر درجة .. فيجب أن تكون درجات السلم كلها ملامسة لهذا الخيط مع الحفاظ على إستقامته.

تكسية الحوائط بالرخام أو الجرانيت


  عند تكسية الحوائط يتم تركيب بلاطة الرخام أو الجرانيت أياً كان أبعادها على مسافة من الحائط تضمن رأسيتها و أفقيتها مع الحائط بإستخدام "الزاوية" و "ميزان المياه" و تثبيتها تثبيت مؤقت عن طريق "بؤج جبسية".

لتقوية الرباط بين بلاطة الرخام أو الجرانيت بالمونة الأسمنتية يتم عمل خربشة بإستخدام "الصاروخ" على ظهر البلاطة .. و لكن قوة التماسك تكون ضعيفة بعض الشىء .. فنقوم بعمل كانة من حزمة من "السلك الرباط" فى ظهر البلاطة و دكها و تثبيتها فيها بعمل "خية أو عقدة أو حفر" بالصاروخ على شكل مربع لتوضع فيه هذه الكانة و تلصق عن طريق مادة "الكولة" فتصبح متماسكة جداً مع البلاطة .. فعند وضعها على الحائط و وضع المونة الأسمنتية يحدث تماسك قوى بين البلاطة و الحائط عن طريق الكانات مع المونة الأسمنتية.


تزيد نسبة الماء قليلاً فى المونة الأسمنتية من 60 : 65% من وزن الأسمنت لأنه يتم عملية صبها أو سقيتها خلف البلاطة الرخام أو الجرانيت (المثبتة تثبيت مؤقت عن طريق البؤج الجبسية فى الأول) و يتم الصب أو السقية إلى إرتفاع من 30 : 50 سم فى اليوم و التكملة فى اليوم الذى يليه و هكذا.


الطريقة الأخرى هى "شبه الميكانيكية" .. تصلح للواجهات فقط التى لن تتعرض لأى قوى أو ضغط عليها لأنها تعتمد على الربط بين بلاطة الرخام أو الجرانيت بالحائط عن طريق "مسامير" .. و يمكن السقية بمونة أسمنتية لمزيد من الربط و التقوية فى حالة وضعه فى مكان معرض للصدمات أو الإحتكاك.

يوجد أيضاً الطريقة "الميكانيكية بالكامل" و هذه عبارة عن شاسيهات حديد تربط بين البلاطات و الحوائط لسهولة الفك و النقل و التركيب من مكان لمكان آخر.

ملحوظة : 
يمكن عمل تكسية بالرخام فى حوائط الحمام حتى إرتفاع من 1.2 : 1.5 متر و باقى الحوائط نقاشة (دهانات) كنوع من الشياكة و الفخامة فى حمام الضيوف مثلاً .. كذلك يمكن تكسية جزء الحوائط الظاهرة بين وحدات المطبخ السفلية و العلوية التى تسمى "المراية" بالجرانيت أو الرخام و الباقى نقاشة حيث أنها لن تظهر خلف الوحدات .. بالتالى يظهر شكل جمالى أشيك و أقيم من السيراميك مع توفير الأموال فى السيراميك و دفعها فى الرخام أو الجرانيت.

بعض أنواع الرخام


رخام الكرارة الأبيض .. يتم لصقه بمونة الأسمنت الأبيض حتى لا يتغير لونه بمونة الأسمنت العادية.

رخام تريستا .. بيجير "سطح جيرى" بمرور المياه كثيراً عليه .. فغير محبذ فى الأرضيات أو السلالم حتى لا يتعرض للغسيل بالمياه كثيراً.

رخام جلالة المصرى .. سىء جداً.

رخام إمبرادور الفاتح أو الغامق .. هو من الأنواع المستوردة الجيدة.

ملحوظة :
تنقير الرخام بشكل بسيط يتم علاجه بجليه بمادة جلى لإزالة كل الطبقات التالفة .. أما لو تنقير بشكل كبير يتم علاجه بكولة و إزالة الزوائد و هو ما يسمى "الزملكة".

أدعوكم للإشتراك فى قناتى على اليوتيوب


شاهد أيضاً :


بند أعمال النقاشة (الدهانات)

بند أعمال الأسقف المعلقة
بند أعمال الأرضيات - الجزء 1 من 2
تعديل المشاركة
author-img

الباشمهندس

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

      Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

      الاسمبريد إلكترونيرسالة