U3F1ZWV6ZTE3MjY1MDQ5NDQ3X0FjdGl2YXRpb24xOTU1ODkxOTE2OTg=
random
أخبار ساخنة

أساسيات تنفيذ التشطيبات المعمارية و الديكور


  لكل من يريد تشطيب شقة فى عقار أو فيلا أو مصنع أو أى مكان بشكل هندسى سليم .. أو عمل ديكورات بمختلف الخامات و المواد المستخدمة لتنفيذها بإحترافية .. سواء كنت مهندس حديث التخرج أو مهندس تريد العمل فى هذا المجال أو صاحب المكان المراد تشطيبه أو تعمل فى شركة تسويق عقاري .. و تريد أن تعرف خبايا و أسرار تنفيذ تشطيبات الشقق فى عقارات بشكل صحيح تمكنك من متابعة الأعمال فى مختلف بنود التشطيبات المعمارية و الديكور عن فهم و دراية كاملة حتى لا تتعرض للإستغلال أو النصب ... إذن أنت فى المكان الصحيح تماماً 😊

أساسيات تنفيذ التشطيبات المعمارية و الديكور

سنتعرف معاً بشكل مبسط و عملى بلغة الصنايعية اللى هتشرف عليهم أو هتستلم منهم .. كيفية تنفيذ البنود المختلفة و إختيار المواد أو الخامات المناسبة .. و كذلك قياس كل شىء بالمقاسات الصحيحة مثل المتر الطولى و المتر المسطح و المتر المكعب و الفرق بينهم و هكذا.

نحن مهمتنا أن نقوم بعمل شغل مظبوط بمواصفات هندسية صحيحة و بأقل التكاليف .. و ذلك عكس ما يريده معظم الصنايعية .. و من هنا تأتى المعاناه و أهمية التركيز معهم بشكل قوى جداً فى كل خطوة على قدر الإمكان.




ما المقصود بمصطلح "دولاب الصنايعية" ؟


يطلق على مجموعة الصنايعية أو العمال المرافقين لمهندس التشطيبات المسئول مسمى "دولاب الصنايعية" .. و الذى من الممكن أن يتم تغييره كل فترة لأسباب تتعلق بالسلوك أو عدم الإلتزام بالمواعيد أو أصول الصناعة .. لذلك وقوف و متابعة المهندس المشرف (أو من ينوب عنه أو صنايعى قديم معاه و يثق فيه تماماً) على تنفيذ أى شغل فى منتهى الأهمية لمتابعة سير العمل و محاسبة كل عامل بشكل سليم طبقاً لدرجة إتقانه لعمله و مجهوده فى تنفيذ ما طلب منه بالظبط .. أو تقصيره فى هذا العمل.

إختيار دولاب الصنايعية المرافق لك فى منتهى الأهمية فهو بمثابة فريق العمل الخاص بك .. لذلك يجب عليك إنتقاؤه جيداً .. و للعلم يوجد مهندسين تعمل منذ سنوات فى المجال و لازالت تغير فى هذا الدولاب .. فالموضوع كله قائم على الثقة و المهارة و الضمير المهنى و هذا بالطبع ليس سهلاً.


إستلام كل بند من بنود التشطيبات سهل نسبياٌ (هذا عمل الإستشارى) .. لكن تنفيذه (هذا عمل مهندس التنفيذ أو المقاول) أصعب بكثير .. فالإستشارى يضع
 مواصفات قاسية على التنفيذ .. نقوم بتنفيذها ثم يستلم عليها .. لكن كيف نفذت و تحت أى ضغط و تعب للصنايعية .. لا يعرف .. لكن أنت يجب أن تعرف .. حتى تستطيع تقدير مجهود الصنايعى أو محاسبته إذا قصر فى عمله.



ما هى أول خطوة فى تشطيب أى مكان ؟


أول شىء يجب عمله عند دخول المكان المراد تشطيبه (بعد رفع مقاساته طبعاً أو توافر اللوحات المعمارية له) هو عمل ما يسمى "الشيرب" .. هو عبارة عن علامة مميزة واضحة (غالباً تكون مثلث مقلوب قاعدته لأعلى و يقاس من القاعدة إرتفاع الشيرب لأسفل) تعطى خط أفقى تخيلى يتم فرضه على إرتفاع 1 متر رأسى من منسوب سطح تشطيب الأرضيات أياً كان نوعها بلاط أو سيراميك أو رخام .. تنسب إليه كل الإرتفاعات التى سنحتاج لتوقيعها و تنفيذها فى موقع العمل لاحقاً .. مثل إرتفاع جلسات الشبابيك و الحلوق العلوية للأبواب و منسوب وحدات الكهرباء و الإضاءة فى الحوائط و كذلك منسوب سطح الأرضيات فى كل فراغات الشقة .. و بالتالى كل عامل يدخل المكان بعد ذلك يقوم بنقل "الشيرب" إلى المنطقة التى يعمل بها و ينسب إرتفاع أى شىء سيقوم بعمله نزولاً أو صعوداً من هذا "الشيرب".

على سبيل المثال : -
نفرض أن جلسة الشباك فى اللوحة المعمارية الخاصة بالمكان المراد تشطيبه على إرتفاع 1.5 متر من مستوى تشطيب الأرضيات .. إذن أطلب من عامل البناء بعمل الجلسة على إرتفاع 0.5 متر من الشيرب .. مثال اّخر : علبة الكهرباء الخاصة بالإنارة تكون على إرتفاع من 90 سم إلى 120 سم من تشطيب الأرضيات .. فإذا قولت لعامل الكهرباء 90 سم سيقوم بقياس 90 سم من الأرضية أسفله و هذا خطأ شائع .. الصح أقول له إنزل 10 سم من الشيرب أو لو 120 سم يبقى إطلع 20 سم من الشيرب و هكذا لكل شىء.


كيف يتم قياس "الشيرب" ؟  

فى حالة أن السلالم و المدخل الخارجى للدور خارج الشقة تم تشطيب أرضياته من قبل .. فسيتم قياس إرتفاع الشيرب 1 متر من سطح هذه الأرضيات بحيث يكون منسوب سطح تشطيب الأرضيات داخل الشقة فيما بعد مساوى لخارجها فى الدور .. أما إذا كانت غير متشطبة فسيتم قياس 110 سم من الأرضية الخرسانية داخل الشقة عند دخلة المكان (حيث يتم فرض سمك تشطيب الأرضيات 10 سم) .. ثم وضع أو رسم علامة الشيرب بالطباشير أو قلم ماركر بخط تخين و لون واضح .. ثم دق مسمار صلب 10 سم عليها (لإحتمال حدوث طمس للعلامة فيما بعد بسبب مونة أو محارة أو دهانات .. فيظل مكان الشيرب واضحفى أقرب عمود خرسانة بعد تنظيف الأرضية من تحته جيداً من أى رمل أو قطع مونة أو بروزات خرسانية نتيجة صب الخرسانة سابقاُ بحيث نقيس من سطح مستوى على قدر الإمكان. 

ذكرنا أن سمك تشطيب الأرضيات الصحيح هو 10 سم .. و لكن ممكن فى بعض الحالات بعد الظبط على السمك 10 سم و نقل الشيرب لباقى فراغات الشقة .. يتم إكتشاف مشكلة فى السباكة مثلاً (بسبب سمك المواسير الأرضية فى الحمام) .. أو أى مكان يكون فيه السطح الخرسانى للأرضية فيه ميل زيادة نتيجة عيوب فى صب الخرسانة سابقاً .. مما يضطرنى إلى زيادة سمك تشطيب الأرضيات حتى أحافظ على منسوب سطح التشطيب فى المكان كله بما لا يقل عن 10 سم و لا يزيد عن 15 سم.  



ملحوظة هامة (1) : 
بشكل عام لايجوز زيادة سمك تشطيب الأرضيات فى أى مكان بالشقة عن 15 سم .. حتى لا تزيد من الأحمال الميتة أو الثابتة المصمم عليها البلاطات الخرسانية (معلومة هندسية متخصصة : يتم تصميم أى مبنى خرسانى بأحمال حية أو متحركة بقيمة معينة و كذلك أحمال ميتة أو ثابتة بقيمة معينة غير مسموح بتجاوزها حتى لا تسبب شرخ أو إنهيار فى أى من العناصر الإنشائية للمبنى كالبلاطة الخرسانية أو الكمرة أو العمود) .. و لكن فى حالة أنه تطلب الأمر زيادة سمك التشطيب عن 15 سم .. يمكن إستخدام مواد أو طبقات من مواد خفيفة و ليست المونة و الرمل المتعارف عليهم.


ملحوظة هامة (2) : 
هندسياً المفروض يتم تصميم و صب الأرضية الخرسانية للحمامات بمنسوب يقل عن منسوب باقى الشقة بحوالى 10 سم حتى تستوعب المواسير الأرضية و البلاعة (البيبة) التى يصل سمك بعض أنواعها الجيدة إلى 12 سم .. و التى عندها تكون أخفض نقطة فى الأرضية حتى يصب فيها المياه من كل الإتجاهات عن طريق الميل الصحيح (1 سم عمق كل 1 متر أفقى).
<><>

من هو أفضل شخص يساعدك فى توقيع "الشيرب" ؟


أفضل شخص يساعدك فى توقيع الشيرب بشكل سليم هو "السباك" .. و يكون أول مكان أنقل إليه الشيرب هو الحمام حتى أطمئن على ميول الأرضية .. و أن سمك التشطيب الذى تم فرضه ال 10 سم سيكون كافى لسمك المواسير الأرضية فى الحمام.


إذا تم نقل الشيرب إلى الحمام و لم يكن مناسباً .. فى هذه الحالة يتم عمل و توقيع الشيرب داخل الحمام .. ثم نقله لمدخل الشقة (تعديل إرتفاع الشيرب الأصلى) .. و منه إلى باقى الشقة .. و بالتالى قد يرتفع أو ينخفض مستوى تشطيب الأرضيات داخل الشقة عن السلم أو أرضية الدور خارجها .. هنا يجب ذكر أنه مسموح بالإرتفاع أو الإنخفاض بحد أقصى 4 سم .. و هو سمك العتبة الرخام التى يتم وضعها عند باب الشقة .. و بالتالى لن يلاحظ أحد هذا الفرق فى المنسوب بين الخارج و الداخل .. و من هنا تأتى أهميتها فى بعض الأحيان.  



كيف يتم نقل "الشيرب" من مكان لآخر ؟


نأتى لكيفية نقل الشيرب من العمود عند المدخل .. لأى عمود أو حائط اّخر داخل المكان .. يوجد عدة وسائل و أجهزة مختلفة منها جهاز يسمى "ميزان قامةمثل المستخدم من قبل المساحين فى المواقع .. لكن يجب عمل معايرة له (المعايرة هى عملية تصحيح و ظبط لدقة الجهاز من قبل مختصين لضمان النتيجة) و إلا سيكون غير دقيق فى نقل الشيرب .. و يوجد "ميزان الليزرحيث يرسم شعاع ليزر أفقى من الشيرب لأى مكان و هو جيد جداً لسرعة إنجاز العمل .. و لكن يجب عمل معايرة أيضاً .. بالإضافة أنه يمكن عدم توفره فى المكان .. كما أن سعره مرتفع بعض الشىء.


إذن الجهاز البديل المناسب لنقل الشيرب بشكل بدائى و لكنه جيد جداً هو "ميزان خرطوم.. و هو عبارة عن خرطوم رفيع شفاف به مياه (يتم ملؤه بالمياه بطريقة معينة لشدة رفعه .. أشبه بطريقة سحب بنزين من تانك السيارة بخرطوم لجيركن مثلاً على الأرض .. أى من منسوب مرتفع لمنسوب منخفض) .. نقوم بعمل معايرة أيضاً و لكن بشكل بسيط .. و هو الإمساك بطرفى الخرطوم لأعلى بنفس المستوى دون التأثير عليه بأى قوة خارجية مثل الضغط أو الثنى الشديد خلال مساره بالكامل .. حتى أجد أن منسوب المياه فى طرفى الخرطوم متساويين .. بهذا قد تمت المعايرة و يمكن إستخدامه كما أريد (إذا لم أجد منسوب المياه فى طرفى الخرطوم متساوى إذن هناك فقاعات هواء داخله و بالتالى يجب ملؤه بالمياه حتى تخرج هذه الفقاعات و أعيد عملية المعايرة للتأكد) .. هذا الجهاز يعمل بفكرة "الأوانى المستطرقة.. و هو أن منسوب المياه يكون متساوى فى الأوانى المتغيرة الشكل و الحجم و لكنها متصلة من أسفل .. و دون التأثير على أى منها بقوة ضغط خارجية أو يكون بها أى فقاعات هواء داخلية.



أساسيات تنفيذ التشطيبات المعمارية و الديكور
صورة توضح شكل "الأوانى المستطرقة" و تساوى مستوى سطح الماء فيها


كيف يتم إستخدام "ميزان الخرطوم" ؟


كيفية إستخدامة تتلخص فى أنه يقف المهندس مثلاً عند الشيرب الأصلى عند مدخل الشقة واضعاً طرف الخرطوم المملوء بالماء على العمود .. و يتحرك به رأسياً حتى يصبح مستوى الماء داخل الخرطوم مع مستوى خط الشيرب تماماً .. و يكون فى هذه اللحظة يقف الصنايعى فى المكان المراد نقل الشيرب له ماسكاً طرف الخرطوم لأعلى ثابتاً منتظراً تأكيد المهندس بأن منسوب المياه عند خط الشيرب تماماً .. فيقوم الصنايعى بوضع علامة الشيرب الجديد مع نفس منسوب المياه فى طرف الخرطوم الذى معه .. إذن طرف الخرطوم عند الشيرب الأصلى متحرك و طرف الخرطوم عند أى مكان فى الشقة المراد نقل الشيرب إليه يكون ثابت .. و لكن فى مستوى مناسب لا مرتفع و لا منخفض حتى لا يتسبب فى سكب المياه من الخرطوم من أحد طرفيه.



أساسيات تنفيذ التشطيبات المعمارية و الديكور
طريقة إستخدام "ميزان الخرطوم" لنقل الشيرب من عمود لعمود آخر



هذه هى طريقة "الإمامفى نقل الشيرب من الشيرب الأصلى للكل .. و بعض المهندسين تقوم بطريقة "نقل الشيرب..  و هى نقل الشيرب من شيرب لشيرب .. و يعمل تأكيد بآخر شيرب مع الشيرب الأصلى .. و هذه أكثر دقة.


بعد التأكد من عمل الشيرب بشكل سليم .. نستطيع البدء فى تنفيذ بنود التشطيبات المختلفة على أساس هندسى يعطى قياسات دقيقة و نتائج ممتازة إن شاء الله.



ترتيب مراحل التشطيب تكون تقريباً كالآتى : -


1)  أعمال المبانى الطوب
2)  أعمال المحارة للحوائط و الأسقف - مرحلة أولى "طرطشة و بؤج"
3)  المرحلة الأولى أو التحضيرية "التكسير" لكل أعمال الكهرباء (تركيب العلب و الخراطيم) و السباكة (التكسير فقط) و    النجارة (تركيب الحلوق) و التكييف (تأسيس الكهرباء و الصرف)
4)  أعمال العزل للحمامات و المطابخ
5)  أعمال السباكة المرحلة الثانية (تركيب مواسير التغذية و الصرف و بانيو الزهر المدفون)
6)  أعمال المحارة النهائية للحوائط و الأسقف + الأعمال الجبسية من مصيص و كرانيش (إن وجد)
7)  أعمال الأسقف المعلقة (المستعارة)
8)  أعمال النقاشة (الدهانات) - المرحلة الأولى (تأسيس)
10)   أعمال النقاشة - المرحلة النهائية
11)   المرحلة النهائية "التركيبات" لأعمال الكهرباء بالكامل و السباكة (تركيب الأدوات الصحية و الإكسسوارات) و النجارة       (تركيب الأبواب و الشبابيك و الإكسسوارات) و الألومنيوم (ألوميتال)
12)   أرضيات خشبية HDF (إن وجد)

* هذا هو الترتيب المفضل لعدم حدوث تعارض بين الأعمال المختلفة لكن هناك إستثناءات طبقاً لظروف و متطلبات العمل.

سيتم شرح كل بند من بنود أعمال التشطيبات فى المواضيع القادمة إن شاء الله

أدعوكم للإشتراك فى قناتى على اليوتيوب


شاهد أيضاً :

طرق المحاسبة بين العميل و مهندس التشطيبات

تعديل المشاركة
author-img

الباشمهندس

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

      Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

      الاسمبريد إلكترونيرسالة