U3F1ZWV6ZTE3MjY1MDQ5NDQ3X0FjdGl2YXRpb24xOTU1ODkxOTE2OTg=
random
أخبار ساخنة

بند أعمال السباكة (الأعمال الصحية) - الجزء 2 من 2


بند أعمال السباكة (الأعمال الصحية) - الجزء 2 من 2

الإكسسوارات الصحية

الخلاطات

بالنسبة لحوض المطبخ ..


النوع الأول 
يركب على الحائط متصلاً بفتحات التغذية الساخن و البارد (بينهما مسافة من 16 : 17 سم) عن طريق النبل الملحقة .. له قنطرة .. هذه القنطرة إذا كانت لفوق فيكون منسوب إرتفاع التغذية من 120 : 125 سم من التشطيب .. و إذا كانت لتحت فيكون منسوب إرتفاع التغذية من 140 : 145 سم .. و لا يمكن تغيير مكانه فيما بعد .. لذلك يجب التحديد مسبقاً كما ذكرنا سابقاً.

النوع الثانى
الخلاط الشجرة و هو مثبت فى الحوض و يتصل بتغذية المياه عن طريق وصلة سوستة (وصلة "لى" معدنية لها أطوال مختلفة من 15 : 60 سم تستخدم للتوصيل بين مصدر المياه و الخلاط) .. مميزاته أنه يمكن عمله فى أى مكان بالحوض لكنه ضعيف بعض الشىء بالنسبة لإستعمالات حوض المطبخ خاصةً إذا كان حوض المطبخ به حلتين و قنطرة الخلاط تتحرك يميناً و يساراً بينهما .. و بالتالى شكل حوض المطبخ يؤثر فى إختيار شكل الخلاط.


بالنسبة لحوض الحمام ..


يركب خلاط حوض الحمام فى الحوض نفسه سواء من النوع الشجرة أو نوع 2 حنفية للساخن و البارد + الرقبة .. يستخدم أيضاً الوصلة السوستة لتوصيل مصدر تغذية المياه للخلاط و يكون الصرف تحت الحوض و خلف ما يسمى "عمود الحوض" الذى يثبت من أسفل الحوض إلى الأرضية السيراميك.


يوجد أربعة أنواع من أحواض الحمام .. 


النوع الأول 

و الأشهر هو الذى تم ذكره عباره عن حوض و تحته عمود يخفى الصرف من ورائه و يكون فى منتصفه .. يكون منسوب إرتفاع مصدر تغذية المياه الخارج من الحائط على إرتفاع من 50 : 52 سم و المسافة الأفقية بين محورى الساخن و البارد من 15 : 25 سم و يكون ظاهر وراء عمود الحوض لسهولة الصيانة فيما بعد.


بند أعمال السباكة (الأعمال الصحية) - الجزء 2 من 2

النوع الثانى 
حوض النصف ركبة أو نصف عمود .. و هنا يجب التقريب بين مصدر المياه و الصرف لكى توجد كلها فى حيز النصف ركبة (تثبت بمسمارين) و التى يتم فكها عند الحاجة لعمل صيانة .. و يكون منسوب إرتفاع مصدر التغذية و الصرف من 50 : 55 سم .. و المسافة بين محوريهما من 8 : 9 سم فقط حتى تكون كل الوصلات فى حيز النصف ركبة و تختفى خلفه .. لذلك يجب تحديد شكل الحوض مسبقاً قبل تأسيس شغل السباكة.


بند أعمال السباكة (الأعمال الصحية) - الجزء 2 من 2

النوع الثالث 
الحوض الساقط و الملتصق برخامة عن طريق السيليكون .. ترفق مع الحوض ورقة كارتون بها رسمة بمقاس الحوض تسمى "شبلونة" .. تستخدم للقطع فى الرخامة على مقاس الحوض بالظبط من قبل فنى الرخام و ليس السباك .. و لكن بروز أطراف الحوض (الشفة) فوق منسوب مستوى الرخامة يمنع مسح المياه من على الرخامة فى إتجاه داخل الحوض بالإضافة لحدوث تلف للسيليكون بينهما مع مرور الوقت .. وصلاته كلها تحت الحوض و المسافة بين مصدرى التغذية البارد و الساخن يكون من 20 : 25 سم .. يثبت الخلاط بالحوض نفسه.


بند أعمال السباكة (الأعمال الصحية) - الجزء 2 من 2

النوع الرابع 
هو نفس النوع الثالث و لكن يلتصق الحوض بالرخامة من أسفل بمواد لصق قوية (من قبل فنى الرخام) .. تجنباً لعيوب النوع الثالث .. يثبت الخلاط فى الرخامة خلف حدود الحوض.


بند أعمال السباكة (الأعمال الصحية) - الجزء 2 من 2

أنواع التواليت فى الحمام


شكل التواليت المعروف هو "التواليت الأفرنجى" بقاعدة و خزان المياه فى الخلف المعروف بإسم "السيفون" .. لكن بشكل عام يوجد نوعين من التواليت طبقاً لشكل الصرف الخارج منه .. نوع شكل حرف "P" الأكثر إنتشاراً لأن صرفه مباشر على ماسورة الصرف الخارجية .. و نوع شكل حرف "S" قل إنتاجه (مفضل لسرعة خروج الفضلات من أول مرة و لكنه يحتاج لماسورة بميل تحت منسوب تشطيب الأرضية لتصل بينه و بين ماسورة الصرف الخارجية) .. منسوب فتحة الصرف للخارج التى سيتصل بها التواليت حرف "P" عن طريق وصلة طولها من 10 : 13 سم.


بند أعمال السباكة (الأعمال الصحية) - الجزء 2 من 2

يوجد نوع يسمى "تواليت معلق أو مدفون" .. حيث يأتى معه شاسيه حديد به خزان "السيفون" يتم تركيبه و دفنه فى الحائط و يظهر منه فقط فتحة ماسورة الصرف للخارج و على جانبيها مسمارين كبيرين لتثبيت قاعدة التواليت بالشاسيه و يظهر غطاء كبير يمثل زر الضغط على السيفون و يتم فكه لعمل الصيانة بالداخل إذا تطلب الأمر .. هذا النوع من التواليت يجب إحضاره موقع العمل قبل البدء فى تأسيس شغل السباكة الخاص به لأنه يجب تركيبه و تثبيته جيداً فى حائط بسمك 25 سم و التركيب يكون منسوب للشيرب الذى تم توقيعه فى الحوائط مع علامة الشيرب المرسومة على الشاسيه.. حتى يكون منسوب إرتفاع قاعدة التواليت فى المستوى المظبوط المصمم عليه للجلوس بعد ربطها و تثبيتها فى المسمارين.


بند أعمال السباكة (الأعمال الصحية) - الجزء 2 من 2

يستخدم أكثر فى الفنادق و المطاعم المميزة و بعض المولات و المستشفيات لأنه يبدو أكثر جمالاً و يقل ظهور إتساخات أسفله و يمكن تنظيف الأرضية تحته بسهولة .. يتحمل أوزان حتى 150 كجم و يكون مكتوب عليه .. و لكنه أغلى سعراً من التواليت العادى.

ملحوظة : 
القاعدة البلاستيك التى يتم وضعها على قاعدة التواليت يوجد منها نوع يسمى "سوفت Soft" .. مفصلاتها مصممة بطريقة تجعلها تنزل ببطء حتى تستقر على قاعدة التواليت.
<><>

أنواع البانيوهات


بشكل عام يوجد نوعين من البانيوهات بناءاً على مادة التصنيع ..


النوع الأول 
بانيو "زهر" له أشكال محدودة .. يتم إحضاره الموقع من أول يوم فى تأسيس السباكة لتحديد مكانه و منسوبه و وصلات التغذية و الصرف الخاصة به (تركيبه من أول يوم سباكة يجعله معرض للصدمات و الخدوش الناتج عن سوء إستخدام الصنايعية خلال فترة التشطيبات) .. يوضع فى مكانه بميل قليل ناحية الصرف و على أى مستوى يرغبه العميل بوضع درجات سلم أمامه للصعود إليه .. يحاط و يثبت بمونة أسمنتية قوية على الخرسانة أو الطوب (و ليس رمل لأن الرمل يحدث فيه هبوط مع الوقت فيسبب فراغ تحت البانيو قد يؤدى لكسر فى البانيو) .. بعد تثبيته بالمونة الأسمنتية يتم بناء حوائط طوب من حوله و عليها محارة و تكسية سيراميك أو رخام .. عيوبه إذا حدث ثقب أو كسر أو تسريب مياه من وصلاته فيصعب عمل صيانة و نضطر لإزالته و تكسير السيراميك المحيط به.


بند أعمال السباكة (الأعمال الصحية) - الجزء 2 من 2

النوع الثانى
بانيو "أكريليك" و منه نوع يعامل نفس معاملة البانيو "الزهر" و لكنه مصنوع من الأكريليك و لا يختلف كثيراً عن النوع الزهر من حيث المميزات و العيوب و إن كان له أشكال و مقاسات أكثر .. و النوع الثانى يسمى بانيو "الجنب" .. مشكلته أن منسوبة أعلى قليلاُ من النوع المدفون حيث يصل إلى من 55 : 60 سم .. فقد يمثل صعوبة لبعض الأشخاص فى دخوله و الخروج منه .. مميزاته أنه يركب آخر يوم بعد التشطيبات النهائية للأرضيات (لا يتعرض لأى صدمات أو سوء إستخدام من قبل الصنايعية خلال مراحل التشطيبات مثل ما يحدث مع البانيو المدفون) حيث يركب على شاسيه حديد بأرجل كاوتش لتثبيته على الأرضية السيراميك .. و البانيو له أجناب من الأكريليك للتغطية بشكل جمالى و بالتالى سهلة الفك لعمل الصيانة .. له أشكال و أحجام و موديلات كثيرة و متنوعة .. و بالتالى يجب معرفة شكله و موديله من أول يوم سباكة لظبط وصلات التغذية و الصرف الخاصة به مع مراعاة أن يكون مائل قليلاً ناحية الصرف .. و يوجد توصيات من قبل الشركة المنتجة بأفضل مكان للصرف و أفضل مكان للتغذية يتم ذكرها فى الكتالوجات يفضل إحترامها.


بند أعمال السباكة (الأعمال الصحية) - الجزء 2 من 2

النوع الثالث
"الجاكوزى" .. يزيد فقط عن البانيو بتوفير مصدر كهرباء من قبل الكهربائى .. حيث تقوم الشركة بالتركيب و التثبيت و الإختبار و توصيله بفتحات التغذية و الصرف و بمصدر الكهرباء (لزوم موتور مضخات الهواء) .. يوجد منه المدفون و بالجنب أيضاً.


بند أعمال السباكة (الأعمال الصحية) - الجزء 2 من 2
ملحوظة :
يحتاج الجاكوزى إلى تنظيف فتحاته بإستمرار منعاً لإنسدادها بفضلات الصابون و الإستحمام بشكل عام أو تلوثها بالبكتريا مع الوقت و بالتالى تلوث المياه بداخله .. كما أنه يحتاج لصيانة دورية للحفاظ عليه و على أداء مضخات الهواء و عمره الإفتراضى .. و إلا سيتحول مع الوقت الى بانيو عادى و نفقد ميزات الجاكوزى.

أنواع السخانات


النوع الأول
"سخان الكهرباء البرميل" .. يتم وضعه فى أى حائط بالحمام بعيداً عن الحركة و خاصةً عند التواليت (لتجنب تعرض الشخص الجالس للحرق نتيجة إنفجار الوصلة السوستة للماء الساخن مع الوقت) .. حيث يتم عمل مصدر التغذية على منسوب إرتفاع عالى من 160 : 180 سم من التشطيب .. مع توفير بريزة كهرباء قوى و بسلك كهرباء لا يقل قطره عن 4 مم من قبل الكهربائى أثناء تأسيس شغل الكهرباء فى المكان الذى سيتم تركيبه.

النوع الثانى 
"سخان الكهرباء الفورى" .. يتم وضعه فى أى مكان و على أى منسوب .. و هو مفضل عن النوع الأول لصغر حجمه و إمكانية وضعه فى أى مكان (تحت الحوض مثلاً) و أقل إستهلاكاً للكهرباء من النوع الأول لأنه يعمل على تسخين الماء المستخدم فقط حسب الحاجة و الماء متوفر غير محدد بحجم البرميل مثل النوع الأول .. لكن يجب شراء نوع قوى و ماركة عالمية حتى يكون قادر على تسخين المياه بالدرجة المطلوبة و خاصةً فى فصل الشتاء و بالتالى سعره سيكون غالى .. يجب توفير مصدر كهرباء و هو عبارة عن بريزة قوى بسلك كهرباء لا يقل قطره عن 6 مم كما ذكرنا فى بند "أعمال الكهرباء".

النوع الثالث 
"سخان الغاز" .. السخان المناسب للمنازل لا يقل حجمه أو سعته عن 10 لتر .. فى حالة توصيله بأنبوبة غاز فلا يوجد مشكلة فى وضعه فى أى مكان داخل الحمام أو المطبخ و إن كان مفضل عند حائط يطل على منور لعمل المدخنة الخارجة من السخان .. لكن إذا تم تشغيله عن طريق الغاز الطبيعى فهناك عدة إشتراطات يجب توافرها لكى تقوم الشركة بالموافقة و توصيل الغاز الطبيعى له .. بدايةً يجب توفر المدخنة بإرتفاع من 40 : 50 سم فوق السخان مع ترك 10 سم على الأقل من السقف .. و منسوب التغذية من 110 : 140 سم من سطح تشطيب الأرضية و يتم تركيبه على حائط يطل على هواء مثل المنور أو واجهة للمبنى .. السخان الغاز أفضل من النوعين السابقين بسبب إعتماده على الغاز الطبيعى (أرخص بكثير من الكهرباء) و يعطى ماء ساخن بالقدر المطلوب دون التقيد بحجم البرميل مثل النوع الأول.

ملحوظة : 
فى حالة أن العميل لم يستقر على نوع السخان إن كان كهرباء برميل أو غاز .. فنقوم بتأسيس مصدر مياه ساخن و بارد على منسوب 110 سم (للسخان الغاز) و مصدر آخر على منسوب 160 سم (للسخان الكهرباء) .. فيختار العميل ما يريده و نسد مصادر المياه للآخر بطبة نيكل شكلها شيك إذا كانت ظاهرة (فى حالة السخان الكهرباء).

إرتفاع مناسيب الأجهزة الصحية من منسوب سطح تشطيب الأرضية (المناسيب القياسية)


البانيو "الزهر" أو "الأكريليك" المدفون .. 45 سم
البانيو "الجنب أو الشاسيه" .. 55 : 60 سم
خلاط البانيو الخارج من الحائط .. 75 سم .. و قد يزيد بإختلاف نوع و منسوب إرتفاع البانيو.
حوض المطبخ .. 90 سم
خلاط حوض المطبخ النوع الخارج من الحائط .. 120 : 125 سم (القنطرة لفوق) .. 140 : 145 سم (القنطرة لتحت)
حوض الوجه .. 80 : 85 سم .. و ممكن يزيد حسب طول و رغبة العميل و لكن يجب عمل حساب رفع الرجل لغسلها فى الحوض لكل أفراد الأسرة.
تغذية حوض الوجه (بعمود) .. 50 : 52 سم
تغذية حوض الوجه (بنصف ركبة) .. 55 : 60 سم
تغذية السخان الكهرباء .. 160 : 180 سم
تغذية السخان الغاز .. 110 : 140 سم
صرف التواليت .. 10 : 13 سم

كيفية حساب "السباك" على أعمال السباكة


يتم حساب تكلفة مصنعية العمل بالحمام إذا كان كبير أو صغير بسعر معين يتم الإتفاق عليه حسب حجم الحمام و الشغل المطلوب فيه .. شامل كل شىء من تأسيس مواسير تغذية و صرف و إختبارات الشركة المنتجة لها سواء للحوض و البانيو و التواليت و السخان و لو وجد غسالة أو جاكوزى .. بالإضافة إلى تركيبهم بعد التشطيبات و تركيب كل الإكسسوارات الصغيرة الخاصة بالحمام فى الحوائط لأنه أكثر دراية بأماكن المواسير المدفونة خلف الحوائط .. فلا يحدث ضرر جسيم من حفر الشنيور لتثبيت الإكسسوارات بعد ذلك .. ماسورة صرف التكييف يتم حسابه بالمتر الطولى.

العزل يتم بعد مرحلة التكسير لأعمال السباكة و أسفل و قبل تركيب كل شغل السباكة بمصنعية مستقلة و يقوم به السباك لو كان فى حدود الحمامات و المطبخ إذا تم عمل بيبة (بلاعة).



أدعوكم للإشتراك فى قناتى على اليوتيوب

شاهد أيضاً :


بند أعمال السباكة (الأعمال الصحية) - الجزء 1 من 2
موضوع (السباكة الداخلية) فى موقع الباشمهندس EngBasha
بند أعمال العزل
تعديل المشاركة
author-img

الباشمهندس

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

      Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

      الاسمبريد إلكترونيرسالة