U3F1ZWV6ZTE3MjY1MDQ5NDQ3X0FjdGl2YXRpb24xOTU1ODkxOTE2OTg=
random
أخبار ساخنة

طرق المحاسبة بين العميل و مهندس التشطيبات


طرق المحاسبة بين العميل و مهندس التشطيبات

يوجد ثلاثة طرق للمحاسبة لكل منها مميزات و عيوب سواء للمهندس أو العميل و سنتطرق إليها فيما يلى :


الطريقة الأولى تسمى "Cost Plus" أو نسبة على الإشراف


  أى الإتفاق على نسبة معينة تكون هى المبلغ الذى سيتم دفعه للمهندس المشرف من قبل العميل نظير الإشراف على تنفيذ كل بنود التشطيبات المتفق عليها من الأول .. هذه النسبة تتراوح بين 10% إلى 25% من جميع التكاليف و المصروفات التى تمت خلال مراحل التشطيب من مواد خام و مصنعيات و مشتريات و مفردات و تفاصيل أغلبها يكون بالفواتير و مستندات إثبات الدفع المختلفة و التى يجب إعطائها للعميل ليقوم بدفعها أولاً بأول أو بنظام الدفعات الأسبوعية أو الشهرية من خلال ما يسمى "مستخلصات".


يتم تحدد النسبة من الأول على حسب نوعية البنود و عددها و حجم العمل و المجهود و عدد الزيارات و المصروفات لكل بند من قبل المهندس .. و الأهم أين موقع العمل (الشقة أو الفيلا أو العقار أو غير ذلك) و توافر المواصلات و الخدمات من حوله.


ملحوظة هامة :
إذا إستطعت بعلاقاتك فى السوق و توفرت لك فرصة الحصول على خصومات فى أسعار مشتريات أو خامات أو منتجات معينة بإعتبارك مهندس .. فهى حق أصيل للعميل (أى محرمة عليك) و يجب أن تخبره بها و بالفواتير .. و تعتبر ميزة إضافية لك مع العميل و تدعم من ثقته فيك و سمعتك الحسنة فى مجال العمل بشكل عام.

مميزات هذه الطريقة للمهندس خاصةً المبتدىء و قليل الخبرة بأسعار الخامات و المصنعيات و لوازم و مصروفات العمل الإضافية و لا يستطيع تقدير و حساب سعر كل بند خاصةً إذا كان موقع العمل بعيداً .. أن كل تركيزه سيكون منصب على جودة الخامات و خطوات التنفيذ بأفضل ما يكون .. دون أى إعتبار لتغير أسعار الخامات أو المصنعيات أو أى مصروفات إضافية بالزيادة أو النقصان .. لكن كل شىء و كل خطوة يجب أن تكون تحت إشرافه و بموافقته.

عيوب هذه الطريقة للمهندس أن بعض العملاء اللذين يهتمون بشكل كبير بالسعر و التكلفة أكثر من جودة الخامات و دقة التنفيذ و يفكرون دائماً فى نسبة المهندس على كل منتج يشترونه .. فتسبب ضغط عصبى و نفسى دائماً لعلم هذا النوع من العملاء بقيمة الأموال التى ستحصل عليها فى كل خطوة .. و يحدث خلافات على كل خطوة أو منتج يتم دفع أموال فيه .. و قد يؤجل العميل شراء بعد الأجهزة أو الإكسسوارات الخاصة بالتشطيبات النهائية لحين إنتهاء عملك معه ليقوم بشرائها و تركيبها بعد ذلك بمعرفته لتفادى دفع نسبتك عليها .. لذلك يجب أن يكون العميل من النوع الذى يحترم كفاءتك و دقتك فى إختيار و شراء الخامات و التنفيذ و الأهم يثق فيك و فى "دولاب الصنايعية" (فريق العمل أو العمال) الخاص بك و لا يدقق فى كل صغيرة و كبيرة بشكل زائد عن اللزوم.

مميزات هذه الطريقة للعميل أنه سيحصل على جودة خامات و دقة و كفاءة فى التنفيذ خاصةً أعمال البنود المختفية فى الحوائط و الأرضيات مثل "أعمال المحارة" و "أعمال السباكة" و "أعمال العزل" و "أعمال الكهرباء" و غيرها .. كما سيكون للعميل كامل الحرية فى إختيار ما يناسبه من مستوى خامات التشطيب النهائية لكل البنود.

عيوب هذه الطريقة للعميل أنها تحتاج إلى ميزانية مفتوحة بعض الشىء لأنه سيتحمل كل و أى متغيرات فى الأسعار سواء الخامات أو المصنعيات أو أى مصروفات زائدة تتطلبها مراحل العمل .. و يجب أن يطلع بشكل متواصل مع المهندس على أسعار الخامات و كل الفواتير و إثباتات المصروفات و ينزل معه الأسواق لإختيار و شراء الخامات و خاصةً المتعلقة بذوق العميل و رغبته و على حسب ميزانيته لكل بند مثل السيراميك أو الرخام أو شكل الأدوات الصحية و الإكسسوارات فى الحمامات و هكذا .. لذلك يجب أن يكون المهندس المشرف الذى سيتم إختياره للإشراف و متابعة تنفيذ مراحل التشطيبات معروف و محل ثقة تماماً حتى نتجنب الشك و الخلافات.


الطريقة الثانية تسمى "المقايسة"


تبدأ بسؤال العميل عن المواصفات و جودة الخامات و كفاءة و دقة العمل المطلوبة إذا كانت بسيطة أم متوسطة أم عالية أم فندقية مثلاً .. ثم زيارة الموقع و دراسة كل بند جيداً لتحديد سعر التكلفة الكلية للبند شامل الخامات و المصنعيات و المصاريف الإضافية و نسبة الإشراف و غير ذلك .. ثم حساب مجموع تكلفة كل البنود و إطلاع العميل على القيمة النهائية.

ميزة هذه الطريقة بشكل عام أنها بمثابة عقد إتفاق بين المهندس و العميل على تفاصيل و كميات و أسعار كل بنود التشطيبات و مواصفاتها و موديلاتها و أنواعها بشكل مكتوب و موثق بينهما حتى لا يحدث خلافات كبيرة فيما بعد .. لذلك تتبع هذه الطريقة "المقايسات" معظم الشركات العاملة فى مجال المعمار سواء مالك أو إستشارى أو مقاول.


المقايسة عبارة عن عدة صفحات كل صفحة بها جدول يشمل بنود أعمال التشطيبات .. الجدول فى كل صفحة مقسم إلى 4 أو 5 أعمدة

العمود الأول هو وصف البند بكل ما يشمله من خامات و خطوات التنفيذ لإنهاؤه على أكمل وجه و طبقاً لأصول الصناعة و يجب تحديد تركيب فقط أم توريد و تركيب.


العمود الثانى هو وحدة قياس البند (متر طولى أو متر مسطح أو متر مكعب أو عدد أو مقطوعية ... و هكذا).


العمود الثالث هو الكمية المحسوبة من عملية الحصر لهذا البند من اللوحات الهندسية أو فى الموقع (و هى مهمة جداً و يجب مراجعتها جيداً مع العميل لأنها ستكون محل خلاف فيما بعد).


العمود الرابع هو سعر الوحدة من هذا البند (الذى يتم تحديده من قبل المهندس المشرف شامل الخامات و المصنعيات و نسبة إشرافه لذلك تحتاج خبرة قوية بخطوات تنفيذ كل بند و العمالة اللازمة .. كذلك دراسة جيدة لموقع العمل بعدة زيارات للقدرة على تقدير السعر النهائى لوحدة البند).


العمود الخامس هو التكلفة الكلية للبند أى حاصل ضرب كمية البند المحسوبة (العمود الثالث) x سعر الوحدة من هذا البند (العمود الرابع).

<><>
و فى نهاية كل صفحة يكون هناك خانة المجموع عند نهاية العمود الخامس لوضع قيمة مجموع تكاليف البنود فى هذه الصفحة .. و فى آخر صفحة فى المقايسة يوجد جدول يشمل الأعمال المختلفة (مثل أعمال المبانى و أعمال الأرضيات و أعمال النجارة .. و هكذا) و مجموع التكلفة لبنود كل نوع من الأعمال .. ثم المجموع الكلى لجميع الأعمال أى التكلفة الكلية للمقايسة و هو السعر الكلى الذى يطلع عليه العميل و يوقع عليها بالموافقة .. مع العلم أنه نتيجة إختلاف أسعار الخامات بإستمرار فأصبحت المقايسة و أسعارها محددة بفترة زمنية معينة و ليكن ثلاثة أشهر و بعد إنقضاء المدة يجوز للمهندس المشرف التعديل طبقاً لتغير الأسعار و يطلع العميل عليها أيضاً للتوقيع بالموافقة.


ملحوظة هامة (1)

توقيع العميل ليس فقط من أجل الموافقة على السعر النهائى للمقايسة و إنما تأكيد موافقته على إختياراته من أنواع و ألوان و موديلات خامات التشطيب و الإكسسوارات المختلفة .. حتى إذا أراد تغيير أى شىء فيما بعد سيتحمل هو فارق التكلفة.

ملحوظة هامة (2)
فى هذه الطريقة إذا حصلت على أى خصومات على مشتريات تخص أعمال شقة العميل فهى حق لك فى هذه الحالة لأنه فى المقابل ستتكفل أنت بأى زيادات تحدث فى أسعار الخامات خلال فترة المقايسة.

مميزات هذه الطريقة للمهندس المشرف أن العميل لن يستطيع معرفة نسبة أرباحك من الأعمال و المبلغ الذى ستحصل عليه فى النهاية .. و لك كل الحرية فى شراء الخامات و مشتملاتها دون الحاجة لعلم العميل و غير ملزم بأى إثباتات أو فواتير دفع .. طبعاً مع الإلتزام بالمواصفات المتفق عليها فى كل بند داخل المقايسة.

عيوب هذه الطريقة للمهندس أن أرباحك متغيرة على حسب أسعار السوق و متطلبات و متغيرات مراحل العمل و تتطلب خبرة و دراسة جيدة جداً من الأول و المناقشة مع "دولاب الصنايعية" (فريق العمل أو العمال) الخاص بك لتحديد سعر كل بند بشكل دقيق مع الأخذ فى الإعتبار كل العوامل التى تم ذكرها سابقاً .. فقد تكسب أكثر من 25% و قد تخسر و تصرف من جيبك لإنهاء الأعمال كما تم الإتفاق عليها مع العميل .. يجب أن تأخذ فى إعتبارك أن العميل لن يتقبل أى زيادة فى أى بند خلال فترة المقايسة و هذا حقه و ستتحملها انت و بالتالى ستكون تحت ضغط الوقت لإنجاز الأعمال قبل أى زيادة فى الأسعار .. لذلك يفضل إضافة نسبة من 5% : 10% على كل بند للإحتياط.

مميزات هذه الطريقة للعميل أنه سيكون مدرك بشكل كبير التكلفة الكلية للأعمال المطلوبة للتشطيبات من الأول و لن يشغل نفسه بأى خامات أو مشتريات أو فواتير و حسابات خلال مراحل العمل .. و إنما قد يأتى دوره فقط فى إختيار الشكل و اللون فى حدود السعر و المواصفات المتفق عليها مسبقاً فى المقايسة .. لكن غير ذلك من شراء أو تنفيذ فهو مسئولية المهندس المشرف.

عيوب هذه الطريقة للعميل أنه سيكون ملزم و لن يستطيع تغيير إختياراته أثناء مراحل العمل بعد التوقيع بالموافقة على بنود المقايسة و إلا سيتحمل فارق التكلفة .. كما أنه سيكون غير معروف له أرباح أو خسائر المهندس المشرف .. و لن يكون مطلع على أى أسعار أو أنواع الخامات و المصنعيات و المصروفات بجميع أنواعها .. تتطلب هذه الطريقة مهندس كفء و خبرة كبيرة و محل ثقة أيضاً.

الطريقة الثالثة "المتر المسطح"


هى أقلهم دقة فى حساب التكلفة و لكنها مقبولة و مريحة لكثير من الأشخاص سواء المهندسين أو العملاء .. لأنها تعتمد على مساحة المكان المراد تشطيبه حيث يحدد المهندس المشرف سعر معين و ليكن 1000 جنيه للمتر المسطح .. و بالتالى إذا كان مساحة المكان 200 متر مسطح فإن تكلفة تشطيباته 200000 جنيه


و يتم تحديد سعر المتر المسطح على حسب مستوى التشطيب المطلوب بشكل تقريبى و غير دقيق طبعاً لأنه لا يحسب التفاصيل الكثيرة التى تطرقنا لها فى الطريقتين السابقتين .. لكن يفضلها بعض العملاء لأنها تحدد له التكلفة الكلية التقريبية .. هى مناسبة فى حالة رغبة العميل فى عمل تشطيبات عادية .. و غير مهتم بدقة التنفيذ و التفاصيل الهندسية الصغيرة المهمة فى نفس الوقت .. كما أنه لا يريد أن يشطب بخامات بجودة عالية أو إكسسوارات قيمة و مكلفة أو أشكال ديكورية مميزة و مكلفة و هكذا.



خلاصة الموضوع


فى النهاية و بشكل عام إختيار الطريقة المناسبة تتوقف على طرفين هما المهندس المشرف و العميل .. بالتالى حسب متطلبات العميل و قدرة و خبرة المهندس يصلا إلى إتفاق يرضى الطرفين .. لكن فى جميع الطرق يجب أن يكون المهندس ذو كفاءة و محل ثقة و لديه "دولاب صنايعية" ماهر و لديهم ضمير مهنى .. و العميل يجب أن يكون على دراية و ثقافة ببنود التشطيبات و خاماتها المختلفة و مراحل التنفيذ .. و يقدر و يحترم عمل و مجهود المهندس و يثق فيه و فى خبرته و قدراته .. و يتضح ذلك من خلال مراحل العمل المختلفة و المتتابعة.

يجب على العميل أن يحدد من البداية مستوى التشطيب الذى يريده و الألوان و الموديلات بشكل نهائى دون تغيير بعد ذلك .. و التكلفة المادية التى يستطيع تحملها .. مع الأخذ فى الإعتبار أنه ملزم بدفع المصروفات أسبوعياً أو شهرياً على حسب الإتفاق من البداية .. و يجب عدم تأجيل الدفعات لأنه سيؤثر سلباً على سرعة إنجاز الأعمال و بالتالى مزيد من الوقت و التكاليف دون داعى.


أدعوكم للإشتراك فى قناتى على اليوتيوب


شاهد أيضاً :


أساسيات تنفيذ التشطيبات المعمارية و الديكور
تعديل المشاركة
author-img

الباشمهندس

تعليقات
    تعليقان (2)
    إرسال تعليق
    • Unknown photo
      Unknown21 يونيو 2020 12:57 م

      لو سمحت ارجوا الرد لوبشطب شقه المهندس ليه نسبه فى شراء التكيفات او الاجهزه

      إرسال تعليقحذف التعليق
      • الباشمهندس photo
        الباشمهندس2 يوليو 2020 10:44 م

        بشكل عام كما ذكرت فى نهاية المقال كل شىء بالإتفاق بين العميل و المهندس على حسب ما سيقوم به المهندس فى كل بند بدايةً من الإشراف الكامل (الإختيار و الشراء و التركيب و التسليم) أو الإشراف الجزئى على مرحلة أو أكثر للبند الواحد .. أى فى المثال الذى ذكرته بخصوص التكيفات و الأجهزة .. يتوقف أخذ نسبة أم لا و كم النسبة على حسب .. هل هو من سيقوم بالإشراف الكامل على إختيار و شراء و تركيب و تسليم التكيفات و الأجهزة إذن له نسبة يتم الإتفاق عليها مسبقاً .. لو انت كعميل ستقوم بهذه الخطوات من حيث الإختيار و الشراء و التركيب من خلال الشركة المنتجة مثلاً فليس له نسبة عليهم .. نسبته فقط على خامات التوصيلات الخاصة بالتكيفات و الأجهزة التى قام بالإشراف على إختيارها و شرائها و تركيبها و إختبارها أنها تعمل جيداً قبل تركيب التكيفات و الأجهزة .

        حذف التعليق

      Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

      الاسمبريد إلكترونيرسالة