U3F1ZWV6ZTE3MjY1MDQ5NDQ3X0FjdGl2YXRpb24xOTU1ODkxOTE2OTg=
random
أخبار ساخنة

بند أعمال النقاشة (الدهانات)



بند أعمال النقاشة (الدهانات)


   يقصد بأعمال النقاشة أو الدهانات هو عمل عدة طبقات على الحائط بعد المحارة النهائية (يفضل أن تكون المحارة ممسوسة) التى قام بها مبيض المحارة .. هذه الطبقات تتم على عدة مراحل حتى الوصول لطبقة الدهان النهائية باللون المطلوب الذى تم تحديده مسبقاً طبقاً لتصميم الديكور أو رغبة العميل.


"بند الدهانات" من البنود الديكورية المهمة جداً التى تظهر ألوان و جمال المكان أو الجزء الذى تم دهانه كما أنها تخفى عيوبه .. بذلك يكون مرئى فيستطيع أى شخص الحكم عليه و تقييمه بالإعجاب أو غير ذلك (أتحدث هنا عن جودة العمل و ليس إختلاف الأذواق فى إختيار الألوان أو شكل التصميم) .. فيجب الحرص فى إختيار النقاش (عامل الدهانات) بحيث يكون دقيق و ماهر و يحترم مواعيد العمل و عنده ضمير ليعطى كل خطوة حقها فى مراحل "أعمال النقاشة" و بالتالى يكون الناتج النهائى مميز و يستحق الإشادة من الجميع.


يوجد نوعان من الدهانات


النوع الأول 
يسمى "لاكيه" .. هو مادة زيتية لها رائحة نفاذة .. غير آمن على صحة الإنسان و خاصةً الأطفال حيث يسبب حساسية لبعضهم .. يأخذ وقت طويل جداً حتى يجف .. و لونه بعد أن يجف يتغير و يبدو لامعاً بشدة و يظهر بقع زيتية .. ميزته الوحيدة قابليته للغسيل الشديد دون أن يتأثر.

النوع الثانى 
يسمى "بلاستيك" .. هو عكس اللاكيه فى كل شىء .. و لكن بدأ ينتج منه أنواع تصلح للغسيل و لكن برفق .. كذلك ينتج منه المط (المطفى أو غير لامع) و النصف لامع و اللامع .. يأخذ وقت أقل كثيراً حتى يجف .. لذلك أصبح يستخدم فى الوقت الحالى بكثرة عن اللاكيه فى كل أعمال الدهانات .. يتم تخفيفه طبقاً للتعليمات المكتوبة على الجالون أو البستلة.


ملاحظات هامة جداً

1 - قبل البدء فى دهانات الحوائط يجب حماية كل ما لا يجب أن يمر عليه هذه الدهانات من أرضيات أو وزر أو حلوق أو غير ذلك بإستخدام "لاصق الحماية Tape" للفواصل .. و إستخدام رولات بلاستيكية أو كرتون لتغطية الأرضيات أو أى مساحات بشكل كامل .. دون إعطاء أى فرصة لتسريب الدهانات إليها بعمل "ركوب Overlap" مثلاً و اللصق جيداً.
2 - يجب إستخدام "لاصق الحماية Tape" للفصل و رسم حدود دقيقة أفقية أو رأسية بين المساحات المختلفة الألوان .. و للحفاظ على الوزرات فى الأرضية من الدهانات .. و الحفاظ على الحلوق الخشب أو الألومنيوم إذا وجدت.
3 - يجب غلق الغرف التى سيتم دهانها الأوجه النهائية لتجنب دخول الأتربة فى الهواء فتلتصق بالدهانات و تسبب إتساخها و تغير لونها و هى طرية لم تجف بعد .. فتؤدى لتقشيرها بعد ذلك.
4 - يجب إختيار الألوان من كارتلة أو بالتة الألوان "Colors Palette" التابع لشركة الدهانات التى سيتم الشراء منها بالرقم المعتمد فى الكارتلة و بدرجة اللمعان المطلوبة سواء مط أو نص لامع أو لامع (درجة اللون يتم تركيبها بالكمبيوتر لظبط نسب الألوان بشكل دقيق ليعطى درجة اللون النهائية المطلوبة بعد الخلط على الماكينة المخصصة لذلك فى الشركة أو الموزع المعتمد) .. و نتجنب تماماً فكرة التوفير بعمل خلطة اللون عن طريق النقاش (عامل الدهانات) لأنه يستحيل ظبط درجة اللون إذا إحتاجنا لكميات إضافية.


بند أعمال النقاشة (الدهانات)
نموذج لبالتة الألوان

- لوجود إختلاف بسيط بين درجة اللون فى البالتة و درجة اللون بعد جفافه على الحائط يفضل شراء 1 كجم من الألوان المختارة كعينات و دهانها على الحائط بجانب بعض كتجربة و بعد أن تجف يتم الحكم على درجة اللون إذا كانت مناسبة أم لا .. ثم بناءاً عليه يتم شراء الكميات المطلوبة من كل لون مع تحديد درجة اللمعان (مهمة جداً لأنها تسبب فرق فى اللون و لمعته).


- يفضل بشكل عام درجة المط فى الألوان لتجنب ظهور أى عيوب تحت طبقة الدهانات على أى شىء يتم دهانه .. و إلا يجب التأكد من إستواء السطح تماماً تحته قبل دهان اللون بدرجة نص لامع أو لامع كلياً (يوجد منتجات من الدهانات البلاستيك تكون بها ذرات لامعة تعطى شكل أجمل و أشيك من الدهان اللامع بالكامل).


7 - يفضل عند شراء جالونات أو بستلات الألوان نقوم بفتحها و أخذ عينة لون بالإصبع أو قطعة معدنية صغيرة نظيفة لوضعها على الغطاء من الخارج مع كتابة رقم اللون و إسم الغرفة و الحائط الذى سيتم دهانه بهذا اللون على العلبة أو البستلة لمنع حدوث أى إختلاف أو مشاكل نتيجة النسيان .. أفضل الشركات المنتجة للدهانات "يوتن" و "GLC" و "سايبس" و "سكيب".
<><>

خطوات عمل النقاش (عامل الدهانات)


1)   المرشمة .. هى أول خطوة يقوم بها النقاش على سطح المحارة للحوائط (الحوائط حالياً لونها رمادى و هو لون المحارة) .. و هى عبارة عن المرور على سطح المحارة لكشط كل ما هو بارز عن مستوى الحائط (مثل بقايا جبس من الأسقف أو الكرانيش أو بروزات للمحارة أو مونة أسمنتية طرطشت من أى أعمال سابقة) .. بإستخدام سكينة معجون عريضة تسمى "كف".

2)   السيلر .. هو مركب مائى بدون لون يتم شراؤه جاهزاً لإستخدامه فى الدهان بالرولة لكل سطح سيتم دهانه بالبلاستيك سواء أسقف أو حوائط .. حيث يعطى سطح قوى (يعضم الحائط بلغة الصنايعية) و يغلق المسامات (فبالتالى لا نحتاج لطبقات كثيرة من المعجون و الدهانات) .. كما يعطى تماسك قوى بين المحارة و طبقات النقاشة كلها (فلا تنفصل مع الوقت و يحدث تقشير لسطح النقاشة) .. يباع فى بستلات و البستلة تفرد حوالى من 130 : 150 متر مسطح.
بعد جفاف هذه الطبقة لمدة لا تقل عن 24 ساعة ..

3)   أول سكينة معجون .. طبقة رقيقة من المعجون (يتم شراؤه جاهزاً من أى شركة دهانات فى بستلات أو شكاير و يفضل أن يكون من نوع جيد مثل شركة "GLC" أما معجونة "سكيب" سيئة) بلون معين (و ليكن أبيض مثلاً) يتم توزيعها فى إتجاه واحد (أفقى أو رأسى) .. بإستخدام سكينة عريضة تسمى "الكف" عليها كمية من المعجون و سكينة أخرى أصغر تسمى "الصلبة" لأخذ جزء من الكمية و توزيعها فى إتجاه واحد.
بعد جفاف هذه الطبقة لمدة لا تقل عن 24 ساعة ..

4)   ثانى سكينة معجون .. طبقة ثانية من المعجون بلون مختلف (يفضل لون فاتح أصفر أو جملى أو بيج مثلاً) يتم توزيعها فى إتجاه عمودى على الطبقة الأولى بنفس الطريقة .. بعد جفاف هذه الطبقة أصبح لدينا سطح ناعم كالحرير (قد يتطلب عمل طبقة ثالثة من المعجون بلون مختلف ثالث فى إتجاه عمودى على الطبقة الثانية إذا تطلب الأمر لسوء حالة المحارة من البداية).
بعد جفاف هذه الطبقة لمدة لا تقل عن 24 ساعة ..

5)   الصنفرة .. عمل تنعيم أو صنفرة لسطح الحائط بإستخدام ورق صنفرة رقم 80 أو رقم 100 أو رقم 120 (ورق الصنفرة عبارة عن رول ورق من ناحية ناعم و من الناحية الأخرى به حبيبات رمل متلاصقة .. حجم الحبيبات و درجة خشونتها يحدد رقم الصنفرة الذى يتم إختياره على حسب السطح المراد تنعيمه .. يتم شراؤه بالرول أو بالمتر الطولى).
ملحوظة : 
عملية الصنفرة هامة جداً و لكنها مجهدة و مرهقة للنقاش فيحاول عدم عملها .. لذلك يجب التأكد من عملها و إستلامها عن طريق مرور يدك على سطح الحائط فتجدها ناعمة جداً و عليها بودرة أشبه بالدقيق الناتج عن الصنفرة و تجد كمية من هذه البودرة على الأرضية أسفل كل حائط تم صنفرته .. طبعاً إذا إستلمت فى نفس اليوم ستجد النقاش و المساعدين معه كلهم عليهم بودرة أبيض من الصنفرة.
 6)  تنظيف السطح جيداً .. من أثار الصنفرة (البودرة) بفرشاة أو قطع قماش.

 7)  دهان أول وجه .. يسمى "بطانة" و يفضل أن يكون بنفس اللون النهائى أو بلون فاتح.
ملحوظة هامة : 
يفضل أن يتوقف عمل النقاش عند هذه الخطوة و هى المرحلة الأولى أو التأسيس .. ثم تتم "أعمال الأرضيات" بالكامل و بعض "أعمال النجارة" و الألومنيوم و "أعمال الكهرباء" (بحيث يكون متبقى لهذه الأعمال مرحلة التركيب النهائية فقط) ثم يكمل النقاش المراحل المتبقية للنقاشة .. و يبدأها بالتنظيف (نتيجة أى أتربة أو فضلات مونة نتيجة أعمال الأرضيات أو أى أعمال أخرى) .. ثم عمل الخطوة رقم (8).

8)  غالباً يظهر عيوب فى سطح الحائط .. بعد دهان و جفاف البطانة (أو نتيجة أى أعمال غير النقاشة) .. إذا كانت عيوب كثيرة فى حائط واحد فنقوم بعمل طبقة سكينة معجون للحائط كله (يفضل بنفس لون البطانة) .. أما إذا كانت عيوب بسيطة فنقوم بعمل "تلقيط" بالمعجون للأماكن التى بها عيوب فقط .. ثم بعد 24 ساعة يتم عمل صنفرة لطبقات المعجون فقط .. ثم تنظيفها بفرشاة أو قطع قماش.

9)   دهان وجه نهائى أول .. باللون المطلوب.

  و بعد جفافه بعدة ساعات ..

 10)   دهان وجه نهائى ثانى .. باللون المطلوب.

   و بعد جفافه بعدة ساعات ..

11)    دهان وجه نهائى ثالث .. باللون المطلوب (نحتاج لعمل الوجه الثالث فى حالة اللون المطلوب غامق أو لم نصل لدرجة اللون المطلوبة من الوجهين الأول و الثانى) .. يجب أن يكون ملمس الدهانات (الحبيبات) موحد لحوائط الغرفة الواحدة بإستخدام نفس الرولة .. و الأماكن الضيقة عند الفواصل أو الزوايا (السوك) التى لا تصلها الرولة يتم دهانها بالفرشاة (يجب أن تكون الفرشاة من نوع جيد و شعيراتها متصلة بها بقوة فلا تنفصل و تلتصق بالدهانات على الحائط).

ملاحظات هامة

1.    يجب عمل الخطوات من (2) إلى (6) لأى سطح قبل أن يتم دهانه بدهانات البلاستيك مثل الجبس المصيص للأسقف رغم نعومته أو الألواح الجبسية (الجيبسوم بورد Gypsum Board) حتى لا تنفصل طبقة الدهانات مع الوقت و يحدث تقشير للنقاشة.
2.   عند الرغبة فى لصق ورق حائط على حوائط معينة .. تكون بعد الخطوة رقم (7) على أن تكون البطانة "مط" أى بدون لامعة .. و لا يصلح اللصق على سطح المحارة أو طبقة المعجون .. يفضل لصق ورق الحائط عن طريق فنى متخصص و ليس النقاش للحصول على الجودة المطلوبة.
3.   يوجد أنواع من الدهانات تسمى "دوكو" مثل التى يرش بها السيارات لإعطاء اللون النهائى لها  .. أفضل الشركات المنتجة له شركتى "يوتن" و "بكين".


دهان الأبواب الخشبية


دهان الأبواب الخشبية نوعان .. نوع يسمى "اللاكيه" و نوع يسمى "الأستر"

اللاكيه منه نوعان .. نوع يسمى "لاكيه عادة" و نوع يسمى "لاكيه مغسول"


اللاكيه العادة


يقوم بعمله النقاش و يبدأ بدهان ما يسمى "سنيتون" و هو لاكيه أبيض لكن مط (مطفى أو غير لامع) .. و بعد 24 ساعة على الأقل (أى بعد جفافه) تظهر كل عيوب الخشب من خشونة أو رايش أو شرخ أو كسر .. فيقوم بعمل تنعيم لكل ذلك بالصنفرة رقم 120 : رقم 180 .. ثم بعد التنظيف يقوم بتوزيع طبقة من "المعجون" لكل الباب (معجون الخشب يتم شراؤه جاهز أو يقوم النقاش بتكوينه من سنيتون و زنك و ماء و نفط) .. بعد جفافه يتم صنفرته .. ثم تنظيف السطح جيداً و بدء الدهان .. الدهان يكون وجهين إما من "السنيتون" (لاكيه مط) أو "سينتال" (لاكيه لامع) أو الإثنين معاً ليظهر نصف لامع.

اللاكيه المغسول


أى صنفرته مع الماء فيجعله "ضد الماء" و بالتالى يمكن غسيله بعد ذلك دون مشكلة و يكون أفضل فى الحمامات مثلاً .. يتم بعمل نفس الخطوات السابقة فى "اللاكيه العادة" و لكن بإستخدام صنفرة رقم 300 مع رش الماء (كما يتم عمل السمكرة فى السيارات بمعجونة الستوك) .. ثم دهان وجه "سنيتون" أو "سينتال" .. ثم بعد 24 ساعة يقوم بعمل صنفرة أنعم رقم 500 مع رش الماء .. ثم دهان وجه "سنيتون" أو "سينتال" .. ثم بعد 24 ساعة صنفرة رقم 800 بالماء .. ثم دهان وجه "سنيتون" أو "سينتال" .. بعد 24 ساعة صنفرة رقم 1000 بالماء .. ثم الدهان النهائى .. أى تتم هذه العملية على من ثلاث إلى أربع مراحل للوصول لأقصى درجة تنعيم .. و بالتالى تكلفة المصنعية أعلى.

ملحوظة : 
كلما زاد رقم الصنفرة قلت خشونتها و بالتالى تنعيم أكثر و العكس صحيح.

الأستر


مادة عبارة عن صبغة شفافة يتشربها الخشب و بالتالى يظهر من تحتها ثمرة و تجزيعات الخشب .. ألوانها درجات البنى و الأحمر الغامق .. يتم توزيع الدهان بالرش أو قطعة قطن أو شاش .. يقوم بعمله فنى متخصص و ليس النقاش و يبدأ مراحل العمل بدهان "سيلر الخشب" .. ثم بعد 24 ساعة (جفافه) الصنفرة للأماكن التى بها بروزات أو خشونة .. بعد ذلك التنظيف ثم توزيع طبقة "المعجون" عند الفواصل و على الأماكن التى بها كسر فقط ثم صنفرتها (أبواب التجليد لا تحتاج لمعجون) .. ثم دهان "الأستر" وجه أو وجهين بالقطن أو الشاش ليتشربه الخشب جيداً .. ثم بعد 24 ساعة عمل خلطة من "السيلر و التنر و الأستر(الصبغة)" بالتساوى للتخفيف ثم رشها بإستخدام جهاز "الكومبريسور" لإعطاء الشكل النهائى المميز الشيك جداً (حسب نوع و شكل الخشب) .. يجب عند تنظيف الباب فيما بعد عدم خروج الصبغة و إلا يوجد مشكلة فى نسبة السيلر و التنر فى الخلطة.

أدعوكم للإشتراك فى قناتى على اليوتيوب

شاهد أيضاً :


بند أعمال تكسيات الحوائط
بند أعمال الأسقف المعلقة
بند أعمال الأرضيات - الجزء 1 من 2
تعديل المشاركة
author-img

الباشمهندس

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

      Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

      الاسمبريد إلكترونيرسالة