U3F1ZWV6ZTE3MjY1MDQ5NDQ3X0FjdGl2YXRpb24xOTU1ODkxOTE2OTg=
random
أخبار ساخنة

بند أعمال الكهرباء - الجزء 2 من 2


بند أعمال الكهرباء - الجزء 2 من 2

تنقسم أعمال الكهرباء إلى أربعة مراحل


1) مرحلة ما قبل صب الخرسانة أثناء إنشاء المبنى من الأول
2) مرحلة الدق و التركيب داخل الشقة ما قبل التشطيب
3) مرحلة تفويت السلك داخل مواسير أو خراطيم الكهرباء
4) مرحلة التشطيب



1) مرحلة ما قبل صب الخرسانة


هى مرحلة مرور المواسير البلاستيكية من النوع الأول "الخرطوم" فى السقف قبل صب الخرسانة .. ما بين الحديد العلوى و السفلى فى حالة ال Flat Slab (بلاطة خرسانة بدون كمرات و بها حديد تسليح علوى و سفلى) و أعلى الحديد فى ال Solid Slab (بلاطة خرسانة بكمرات و بها حديد تسليح طبقة واحدة) عن طريق اللوحة المعمارية و الإنشائية معاً.

يتم وضع مخرج كهرباء فى مكان الإنارة فى السقف و غالباً يكون فى منتصف الباكية أو الغرفة و تثبيته بمسمار .. يجب مراجعة مكان مفتاح الإنارة فى اللوحة قبل التنفيذ و توصيل خرطوم كهرباء من النوع الثانى "فليكسبيل" يحفر له فى المبانى الطوب فى مرحلة الدق و التركيب .. بذلك تم توصيل خرطوم السقف الخاص بمخرج الإنارة (النجفة) الذى تم وضعه و تثبيته قبل صب الخرسانة بخرطوم الحائط بعد بناء المبانى الطوب (الخاص بمفتاح هذه النجفة).

2) مرحلة الدق و التركيب


ملحوظة :

يمكن التعديل على ما تم عمله فى مرحلة ما قبل صب الخرسانة إذا تطلب الأمر.

علب المنسوب الواطى و هى البرايز (الفيش) فى الحوائط تكون على إرتفاع من 30 : 50 سم من سطح تشطيب الأرضيات (لا ننسى إحترام الشيرب بأن نقول للكهربائى إنزل من الشيرب مسافة 70 سم أو 50 سم مثلاً) .. و قد يطلب العميل وضع البرايز على مستوى عالى نتيجة صعوبة الإنحناء لبعض كبار السن أو لوجود أطفال .. و هنا تكون على منسوب من 90 : 120 سم من التشطيب .. المهم أن يكون منسوبها فى الشقة كلها على منسوب واحد إلا لو وجد حالة خاصة مثل عند "الكومود أو الكومودينو" فى غرفة النوم و التى تكون على منسوب 70 سم و فى المطبخ على منسوب 120 سم فى منطقة المراية (جزء الحائط الظاهر بين وحدات المطبخ الأرضية و المعلقة) .. فى حالة تليفزيون معلق على الحائط تكون البريزة على منسوب 130 سم من التشطيب.


يستخدم الكهربائى (فنى أو عامل الكهرباء) أداه لظبط المنسوب الأفقى لحائط بالكامل من أوله لآخره بعد تحديد المنسوب من الشيرب فى أول و آخر الحائط (لتجنب مجهود تكرار خطوات أخذ الشيرب عند كل علبة لنفس الحائط سواء قبل المحارة على المبانى الطوب أو بعدها) .. تسمى هذه الأداه "تشيك لاينCheck Line .. و هى عبارة عن خيط علام ملون بأكسيد بودرة موضوع فى علبة .. يتم شده موازياً بالقرب من الحائط و عند تحديد المنسوب يتم شد الخيط للخارج (عمودياً على الحائط) فيرد على الحائط ليرسم خط ملون.

إذا تطلب الأمر التكسير فى الحوائط بعد المحارة لعمل تعديلات كهربائية يجب التقليل فى كمية التكسير بقدر الإمكان بإستخدام "صاروخ" لتحديد المساحة بالظبط التى سيتم تكسيرها ثم إستخدام "شنيور" لتكسيرها .. و هى المساحة التى ستحتاج لمونة أسمنتية (أسمنت + رمل + ماء) لعمل محارة جديدة مرة أخرى .. و يمكن إستخدام معجونة شروخ إذا إستدعى الأمر.

ملحوظة : 
الدق و التكسير فى المبانى الطوب قبل المحارة للأعمال الكهربائية يكون بأى وسيلة يفضلها الكهربائى دون مشكلة.

طريقة توصيل الأسلاك الكهربائية


عند عمل أكثر من بريزة فى الغرفة الواحدة يتم التوصيل بينهم بأسلاك كهربائية بطريقة "التوالى" .. أى أن كل بريزة تتصل باللتى تليها إلى آخر بريزة .. المفروض أن كل غرفة يخرج منها عدد 3 مواسير و كل ماسورة بها 2 سلك (دائرة كهربائية

أول ماسورة تكون خارجة من التكييف لتمر من تحت الأرضيات إلى لوحة التوزيع خلف باب الشقة مباشرةً (له مفتاح مستقل فى لوحة التوزيع

ثانى ماسورة هى الخاصة بجميع برايز الغرفة (بحد أقصى 4 : 5 برايز فى الماسورة الواحدة على 2 سلك) و التى تخرج من آخر بريزة لتمر من تحت الأرضيات إلى لوحة التوزيع أيضاً (لهم مفتاح واحد مستقل)
ثالث ماسورة تخرج من الإنارة بعد تجميع الإنارة الخاصة بالغرفة فى سلكى الماسورة و منها إلى لوحة التوزيع.

بهذا يكون لكل غرفة (فراغ) 3 مفاتيح (واحد تكييف + واحد برايز + واحد إنارة) داخل لوحة التوزيع خلف باب الشقة .. مسارات المواسير تسمى "لينية" بلغة الصنايعية فنقول هذه الغرفة خرج منها 3 لينيات أو 4 لينيات مثلاً.


يمكن عمل "لينية" واحدة (بقطر أكبر) للبرايز و الإنارة معاً و بها دائرتين كهربيتين (2 سلك البرايز + 2 سلك الإنارة) لتوفير لينية (مسار خرطوم) .. ال 2 سلك هما سلك كهرباء و سلك "نيوتيرال" (أرضى بلغة الصنايعية) لكل دائرة كهربائية .. مسموح بذلك طالما يوجد فراغ فى الخرطوم لا يقل عن 25% من مساحة قطره .. و للتوفير أكثر مسموح بعمل "لينية" واحدة بها 3 سلك .. حيث 1 سلك كهرباء للبرايز و 1 سلك كهرباء للإنارة و 1 سلك نيوتيرال مشترك و عندها يمكن أن يزيد قطر الأسلاك فى اللينية إلى 3 مم بدلاً من 2 مم المستخدمة داخل الغرفة بين البرايز و بعضها أو الإنارة مع بعضها .. ثم عند وصولها للوحة التوزيع خلف باب الشقة تنقسم لمفتاحين منفصلين.

طبعاً إذا تخيلنا معاً كمية و عدد الخراطيم التى ستمر فى الأرضية داخل الشقة حتى تصل إلى لوحة التوزيع خلف الباب سنجدها كبيرة جداً .. و بالتالى الكهربائى بعد أن ينظف الأرضية جيداً و يرش ماء بغزارة .. يقوم بوضع الخراطيم و ترتيبها و رصها و تثبيتها بشكل جيد بجانب بعضها (لا يجب وضع أو مرور أكثر من خرطومين فوق بعضهما على الأرضية) حتى وصولها إلى لوحة التوزيع (يجب التأكد من عدم ثنى أى خرطوم أو الضغط عليه مما يؤدى لسده أو حتى تقليل قطره الذى سيمر فيه أسلاك بعد ذلك بطريقة التفويت) .. ثم يضع عليها طبقة مونة أسمنتية مظبوطة و قوية للحماية.

ملحوظة هامة جداً :
 يجب أن أطلب من الكهربائى أن يكتب على الخراطيم عند لوحة التوزيع أول بأول علامات تدل على ما بداخلها إذا كانت تكييف أو إنارة أو برايز (فيش) و الفراغ التابعة له .. و ممكن أن يميز كلاً منها بخراطيم بلون معين (أى أنه يطلب من البداية لفات خراطيم بألوان مختلفة لتوظيفها لهذا الغرض) .. يجب عليا كمهندس مشرف مراجعة كل ذلك معه للتأكد .. لأنه إذا لم يفعل ذلك سيكون هو الوحيد الذى يعرف و بالتالى إذا تغيب أو ترك العمل لأى سبب قبل أن يتم تجميع لوحة التوزيع ستكون مشكلة كبيرة و يصعب على الكهربائى الجديد تكملة ما تم عمله.

يتم تركيب و تثبيت علب البرايز و مواسير (خراطيم) الكهرباء فى الحوائط بالمونة الأسمنتية سواء الحوائط لازالت مبانى طوب أو بعد المحارة و قمنا بالتكسير للتعديل .. للأسف معظم الكهربائية يقوموا بإضافة الجبس للمونة الأسمنتية .. فلذلك أطلب منه أن يضع مونة أسمنتية قليلة للتثبيت المؤقت فقط و يعمل خربشة لسطحها ليقوم بعد ذلك مبيض المحارة بعمل المحارة بشكل أفضل.

عند وضع علبتى كهرباء بجانب بعضهما أو فوق بعضهما على نفس المستوى الذى تم تحديده بال "تشيك لاين" على الحائط (عن طريق الشيرب) .. و إستلامهم بميزان المياه للتأكد من الأفقية أو الرأسية .. فيجب ألا تقل المسافة بينهما أفقياً أو رأسياً عن 5 سم للسماح بوجود مسافة كافية لتركيب الوشوش (الأغطية الديكورية) بعد ذلك.

فى حالة وجود سقف ساقط (سقف معلق) و بالتالى له إنارة .. يقوم الكهربائى بعمل علبة المفتاح و الخرطوم الخارج منها على الحائط لمسافة رأسية مدفونة و يترك طرفه حراً لحين عمل السقف الساقط بعد ذلك .. و يطلق على هذه الوصلة مسمى "الشنب" .. كما يمكن عمل مفتاح "ديفيتير" لإمكانية فتح و غلق الإنارة من مفتاحين منفصلين فى أول و آخر الفراغ (الطرقة أو الريسيبشن).
<><>

لوحة التوزيع الرئيسية خلف باب الشقة


لها عدة مقاسات و أنواع و عدد مفاتيح تبدأ من مفتاحين و تصل إلى 48 مفتاح طبقاً لمتطلبات المكان .. فى أنواع متوسطة مثل شركة "فينوس" و شركة "ثرى برازرز" و شركة "سيجا إم" لكنها متعبة للكهربائى لأنه يقوم بتجميع و تركيب محتوياتها .. و طبعاً أفضلهم "الشنايجر" الألمانى و يوجد "هاجر" الفرنساوى التى تتميز بوجود النيوتيرال Neutral و الأرضى Earth راكبين (لوحة كاملة جاهزة) .. غطائها الخارجى شكله شيك و زرائرها أو مفاتيحها عليها إستكرات لكتابة إسم الغرفة الآتى منها السلك .. تصميمها مميز و منظم جداً و بالتالى مريح فى الإستخدام.

مفتاح التحكم الرئيسى (العمومى) فى لوحة التوزيع أياً كان نوعها ممكن إستبدالة بمفتاح بحماية ضد التسريب الأرضى يسمىLeakage  Earth .. فهو أغلى سعراً بغرض الأمان .. لأنه يفصل التيار الكهربائى للمكان بالكامل فى حالة دخول جسم غريب فى مسار الدائرة الكهربائية مثل إصبع شخص و قبل أن يتعرض للصعقة الكهربائية .. من إنتاج شركات مثل "هاجر" و "شنايجر".



المفاتيح فى لوحة التوزيع الكهربائية


التكييف و السخان الفورى .. مفتاح 40 أمبير
سخان أو غسالة أو تكييف بقوة حصان صغيرة .. مفتاح 32 أمبير
برايز القوى (الموجودة فى المطبخ مثلاً) .. مفتاح 24 أمبير
برايز عادية .. مفتاح 20 أمبير
الإنارة .. مفتاح 16 أمبير

فى المنطقة تحت لوحة التوزيع ستجد كل المواسير التى تم تجميعها .. و بالتالى يجب أن يقوم الكهربائى بربطها بسلك رباط لكى يأتى مبيض المحارة و يقوم بوضع سلك شبك صلب و ربطه بهذا السلك الرباط .. و ممكن وضع قطعتين حديد للتدعيم .. كذلك يجب على مبيض المحارة شطف السوك الرأسية على جانبى التكسير لوضع الخراطيم بمطرقة حتى يكون اللحام مع المحارة الجديدة يكون على زاوية مائلة 45 درجة و ليس 90 درجة حتى لا يحدث شرخ لهذه الحدود الرأسية.

يتم تجميع أسلاك التيار الخفيف Low Current (التليفون و الإنترنت و الدش و الإريال) التى يتم توصيلها على التوالى فى خرطوم واحد أو أكثر لكل غرفة (يجب إبعاد خراطيم التيار الخفيف عن خراطيم الكهرباء العالية مسافة لا تقل عن 15 سم حتى لا يحدث تشويش على التيار الخفيف) و منها إلى ما يسمى "بواط تجميع خدمات" و هى علبة مقاساتها 15*15 سم أو 20*20 سم .. يتم وضعها فى الطرقة أو الريسيبشن (الإستقبال) مثلاً مختفية وراء قطعة أثاث و لكن سهل الوصول إليها .. الغرض منها هو هو عدم إظهار الأسلاك خارج الحائط.

ملحوظة هامة : 
لا يجب وضع مخرج كهرباء عالى (بريزة) مع مخرج تيار خفيف (دش أو تليفون أو الإنترنت) فى نفس العلبة حتى لا يحدث تشويش على قوة الإرسال أو الإشارة أو قوة الإنترنت.

بعد تحديد مكان بواط الخدمات نخرج منه خرطوم لكل من مكان دخول سلك خط التليفون و مكان دخول سلك الإنترنت (لو سلك مستقل بالإشتراك مع جار مثلاً و ليس على خط التليفون) و مكان دخول السلك القادم من الدش (يتم توزيع وصلة الدش على وصلات الغرف بالسبلايتر) و توصيلهم داخل "بواط التجميع" بالوصلات القادمة من الغرف .. المفروض يكون هناك صاعد من أسفل العمارة لأعلاها يسمى "صاعد خدمات" يمر به جميع أسلاك هذه الخدمات لكل دور و كل شقة على حدة تفادياً لشكل الأسلاك الكثيرة على واجهات العمارة و الحفاظ على هذه الأسلاك من العوامل الجوية التى حتماً ستؤثر بالسلب على كفاءة توصيلها مع مرور الوقت و على حسب جودتها (أفضل نوع السويدى الأصلى كما ذكرنا) .. يجب أن تكون الوصلات بين أسلاك التيار الخفيف فى أضيق الحدود بقدر الإماكن لأنها تؤثر بالسلب على قوة الإتصال أو الإشارة أو الإرسال.

ملحوظة :
خط الإنتركم يكون له مسار مستقل بذاته من الأسفل عند باب العمارة إلى الأعلى لكل شقة.

3) مرحلة تفويت السلك داخل مواسير (خراطيم) الكهرباء


المفروض و الصح أن تتم هذه المرحلة قبل المحارة النهائية و النقاشة و تشطيب الأرضيات .. و لكن بسبب الخوف من سرقة الأسلاك و هذا ما يحدث فعلياً طالما يوجد أكثر من نسخة لمفتاح الشقة مع عدة عمال غير صاحب الشقة و البواب .. لذلك ممكن بدلاً من تفويت الأسلاك نقوم بتفويت أو تمرير ما يسمى "السوستة" المستخدمة فى تفويت و سحب السلك أو بإستخدام شدادات (حبل غسيل أو خيط دبارة مقوى) داخل جميع الخراطيم فى الحوائط و الأرضيات و الأسقف للتأكد من عدم إنسدادها أو إنقطاعها لأى سبب حتى لا نضطر للتكسير بعد التشطيبات لإصلاحها أو عمل أسلاك بديلة ظاهرة على الحوائط أو الأرضيات أو الأسقف و هذا غير محبذ تماماً.


يجب التأكيد و التنبيه على الصنايعى بعدم تزاحم عدد الأسلاك داخل الخرطوم الواحد و من البداية يجب عمل حساب ذلك بزيادة عدد الخراطيم أو قطر الخرطوم الذى سيمر فيه هذه الأسلاك بما لا يزيد عن 75% من مساحة قطر الخرطوم .. أى 25% على الأقل من مساحة قطر الخرطوم فارغة .. و ذلك للتهوية الجيدة للأسلاك التى تسخن قليلاً من مرور التيار الكهربائى بداخلها .. فممكن إذا لم تتوفر التهوية اللازمة يحدث إذابة للعازل و يتصل سلك بسلك داخلياً فيسبب ماس كهربائى قد يصل إلى حريق لا قدر الله.

أقطار الأسلاك المستخدمة

للتكييف 2*6 مم  (أياً كان قوة الحصان للإحتياط .. لأن التكييف بقوة 1.5 حصان يكفيه 2*4 مم .. و لكن ممكن تغيير التكييف بقوة حصان أكبر مستقبلاً فيسبب مشكلة كبيرة)
للسخان الفورى .. 2*6 مم
غسالة أو سخان .. 2*4 مم
برايز قوى .. 2*3 مم أو 2*4 مم
برايز عمومية .. 2*3 مم
برايز فرعية .. 2*2 مم
إنارة عمومية .. 2*3 مم
إنارة فرعية .. 2*1.5 مم أو 2*2 مم
 رقم 2 مقصود به سلكين (كهرباء و أرضى)

ملحوظة هامة : 
حساب أطوال الأسلاك المطلوبة بأقطارها المختلفة لأعمال الكهرباء فى المكان (بالمتر الطولى) تتم بمساعدة الكهربائى مع الأخذ فى الإعتبار أن أى أطوال يتم قياسها يجب ضربها فى 2 حيث الدائرة الكهربائية فردتين سلك لكل مسار (كهرباء + أرضى).

4) مرحلة التشطيب


هى المرحلة الأخيرة ل "أعمال الكهرباء" داخل المكان .. و التى تتم بتركيب جميع مخارج الإنارة و الشاسيهات و لقم البرايز و لقم المفاتيح و الوشوش (الأغطية) و النجف و الأبليكات و السبوتات و هكذا .. بعد أعمال التشطيب النهائية للحوائط و الأسقف مثل النقاشة (الدهانات) أو السيراميك لحوائط المطابخ و الحمامات أو الأسقف المعلقة و هكذا .. حتى لا تكون معرضة للسرقة أو لأى تلف أو إتساخات من أعمال التشطيبات .. كما يجب إستلام أفقيتها و رأسيتها بإستخدام "ميزان المياه" والتأكد بأنها سهلة الفك و التركيب لأى صيانة أو تعديل مستقبلاً.

كيفية حساب فنى أعمال الكهرباء (الكهربائى)


يتم المحاسبة بما يسمى "النقطة" .. و هى مخرج إنارة أو مخرج بريزة (فيشة) شامل التركيب و مسار السلك حتى التوصيل للوحة التوزيع الرئيسية خلف باب الشقة .. سعر "النقطة" يتوقف على حجم الشغل و المنطقة و فى النهاية تكون بالإتفاق .. مع الأخذ فى الإعتبار أن الدق و التركيب يمثل 50% من سعر النقطة .. و تفويت سلك 25 % من سعر النقطة .. و التشطيب أو التركيب النهائى 25 % من سعر النقطة.

البريزة بفيشة أو إثنين أو ثلاثة (يقوم بعمل كوبرى داخلى صغير بينهم) = نقطة
مفتاح الإنارة = نقطة
النجفة تضىء بمفتاحين = نقطة و نصف
الدش = نقطة
الإنترنت = نقطة
التليفون = نقطة
السبوت = نصف نقطة
خرطوم الليد بتوصيلة واحدة = نقطة
سماعة صوت = نقطة
التكييف = 3 نقط
غسالة أو سخان أو ثلاجة أو ديب فريزر = نقطتين
كل مفتاح فى لوحة التوزيع = نقطة
بشكل عام متوسط عدد النقط فى الشقة (متوسطة المساحة) حوالى من 100 إلى 150 نقطة

أدعوكم للإشتراك فى قناتى على اليوتيوب


شاهد أيضاً :


بند أعمال الكهرباء - الجزء 1 من 2

تعديل المشاركة
author-img

الباشمهندس

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

      Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

      الاسمبريد إلكترونيرسالة