-->
U3F1ZWV6ZTE3MjY1MDQ5NDQ3X0FjdGl2YXRpb24xOTU1ODkxOTE2OTg=
random
أخبار ساخنة

بند أعمال العزل



بند أعمال العزل


  أعمال العزل تكون لعدة أشياء منها عزل الصوت أو عزل الحرارة أو عزل الرطوبة و هو الأكتر أهمية بالنسبة للعقار لأنه إذا حدث تسريب للمياه من أى مصدر داخل العقار سيؤدى مع الوقت لضعف العناصر الخرسانية و بالتالى قد يصل لإنهيار المبنى أو العقار جزئياً أو كلياً .. هذا بالإضافة لما يسببه تسريب المياه من ضرر للجارعلى مواد التشطيب .. للأسف بند العزل من أكثر البنود التى يحدث بها غش و سرقة !!



أنواع عزل الرطوبة المتعارف عليها .. مواد بيتومينية و مواد كيميائية (كيماوية)

النواع الأول : مواد بيتومينية


يوجد منها سائلة (بارد و ساخن "عادة و مؤكسد") و لفائف بيتومينية "Membrane"

ملحوظة : 
يفضل إستخدام البيتومين السائل الساخن "المؤكسد" لعزل الأماكن المعرضة لأشعة الشمس أو الجو الساخن لأنه لا يذوب بالحرارة بسهولة على عكس الساخن "العادة" يذوب بسهولة لذلك فهو أسوأ الأنواع.

يستخدم البيتومين السائل البارد لعزل الرطوبة فى التشطيبات الداخلية مثل عزل أرضية الحمامات و المطابخ (يستخدم أيضاً فى عزل الخرسانات المسلحة للأساسات المدفونة تحت الأرض) .. يأتى جاهز فى بستلات و يتم تخفيف الوجه الأول فقط بالماء بنسبة 1 : 1 لتقليل لزوجته .. ثم الوجه الثانى بدون تخفيف فى إتجاه عمودى على الوجه الأول .. ثم الوجه الثالث بدون تخفيف فى إتجاه عمودى على الوجه الثانى بينهم من 3 : 4 ساعات حتى يجف كل وجه.

يجب تنظيف الأرضية جيداً ثم عمل طبقة مونة أسمنتية بسمك 2 : 3 سم بغرض إستواء الأرضية حتى يتم دهان البيتومين البارد عليها دون حدوث فراغات تسمى "حرامية" فتسبب تسريب للماء بعد ذلك (تحدث الحرامية بسبب عدم نظافة السطح أو عدم إستوائه و كذلك عدم نظافة الفرشاه المستخدمة فى الدهان و يكون الحل بدهان طبقات إضافية و بفرشاة جديدة) .. كذلك يجب عمل ما يسمى "رقبة زجاجة أو رقبة إزازة" و هى عبارة عن إنحناء عند إلتقاء الأرضية بالحائط (السوكة أو السوك) يتم عمله بالمونة الأسمنتية بشكل دائرى (بزجاجة قطرها 7 سم تقريباً) ليمر عليها دهان البيتومين بسلاسة دون أن يتكون خط فاصل ضعيف بين الأرضية و الحائط يسبب تسريب للماء .. يستمر الدهان على الحائط حتى إرتفاع 30 سم.

عيب هذا النوع من العزل أنه يعتمد بشكل كبير على جودة المنتج و الأهم كفاءة و ضمير الصنايعى لأنه فى حالات كثيرة يصعب إختبار هذا العزل بعد تنفيذه (الإختبار يكون بصب كمية ماء كثيرة فى الأرضية و تركها عدة أيام ثم الكشف على سقف الجار فى الأسفل إذا حدث تسريب أم لا) خاصةً فى المبانى التى بها سكان و ليست تحت الإنشاء فيكون سهل إختباره دون أى أذى للجار فى الأسفل.

ملحوظة هامة جداً
عزل الرطوبة فى أرضية الحمامات أو المطابخ يكون بعد مرحلة التكسير لأعمال السباكة و ليس قبلها لأن أى ثقب و لو بسيط فى طبقة عزل الرطوبة فتصبح كأنها غير موجودة و تفقد وظيفتها و سيحدث تسريب للماء .. طبعاً من المثير للسخرية و الضحك دهان طبقة العزل على مواسير الصرف فى أرضية الحمام .. فالغرض هو حماية سقف الجار من تسريب المياه من هذه المواسير أو من الأرضية السيراميك من خلال العراميس.

لفائف البيتومين الجاهزة


أصبح حديثاً يتم عزل الرطوبة بإستخدام لفائف البيتومين الجاهزة "Membrane" .. التى من أشهر شركات إنتاجها شركة "بيتونيل" .. و هى عبارة عن لفائف أو شرائح من البيتومين بسمك 3 مم أو 4 مم أو 5 مم (بالتالى تعطى عزل بسمك موحد و ليس كما يحدث فى الدهان) و عليها طبقة حماية من البلاستيك على الوجهين .. وجه ناعم و هو الظاهر و وجه خشن أو منقوش (محفور عليه إسم الشركة المنتجة) المختفى أو الملتصق بالأرضية أسفله .. تباع اللفة بعرض 1 متر و طول 10 متر .

يجب أن تكون الأرضية نظيفة و مستوية تماماً بمونة أسمنتية لأن أى بروز تحت شريحة البيتومين يعتبر نقطة ضعف ليس لها حل مثل البيتومين السائل البارد بدهان طبقات إضافية .. ثم الشرط الثانى عمل "رقبة زجاجة أو إزازة" بالمونة الأسمنتية عند إلتقاء الأرضية بالحائط لثنى اللفائف بشكل سلس لأنه يستحيل ثنيها بزاوية 90 درجة .

يتم فرد لفائف البيتومين على الأرضية مع ثنيها عند "رقبة الإزازة" لتغطى 30 سم على الحائط (حيث 20 سم تحت سيراميك الأرضية و 10 سم فوقه) .. مع عمل ركوب "Overlap" بين اللفائف لا يقل عن 10 سم .. و بعد قص اللفائف على الأرضية بالأطول المطلوبة بعد عمل حساب كل ما سبق يتم إزالتها (مشابه لعمل الترزى بقص و تفصيل القماش) .. ثم دهان طبقة خفيفة من البيتومين البارد على الأرضية و توجيه جهاز "الباشبورى" (جهاز متصل بغاز يخرج منه نار لعمل تسخين أو إذابة) على هذه الطبقة لإذابتها بشكل بسيط ثم وضع اللفائف التى تم تفصيلها فى مكانها و توجيه "الباشبورى" عليها فيحدث الإلتصاق بين اللفائف و الطبقة أسفله .. و كذلك يوجه "الباشبورى" على الركوب بين اللفائف لتلتصق معاً و يذيب أكثر هذا الركوب (يموت اللحام بلغة الصنايعية) ليصبح بمستوى واحد بإستخدام مسطرين فلا يظهر الحد الفاصل عند الركوب و يكون بسمك واحد.

بالنسبة لأطراف اللفائف على الحائط يتم عمل تكسير عرضى بعمق 2 سم فى الحائط لإدخال طرف اللفائف بعد تغطية إرتفاع 30 سم ثم الغلق عليها بمونة أسمنتية.

ملحوظة هامة جداً : 
بعد الإنتهاء من عمل أى نوع من أنواع عزل الرطوبة سواء السائل أو اللفائف يجب وضع طبقة حماية للعزل تسمى "كارتونال" يتم لصقها بالباشبورى على طبقة العزل.


النوع الثانى : عزل الرطوبة بمواد كيميائية أو كيماوية

عبارة عن بودرة تخلط بالماء بنسبة معينة مذكورة عليها لتعطى عجينة يتم فردها على السطح المراد عزله دون حاجة للتنظيف و الإستواء الشديد كما يحدث مع المواد البيتومينية لكنه يحتاج لعمل ما يسمى "رقبة إزازة" لحماية السوكة بين الأرضية و الحائط .. لذلك هو أفضل و أسهل و أقل تكلفة و لكنه غير متعارف عليه فلا يستخدام كثيراً.

عزل الصوت و عزل الحرارة


يستخدم لهم نفس الخامة و هى "الفوم الأبيض" .. يباع بالمتر المكعب و يأتى الموقع عبارة عن شرائح .. أبعاد الشريحة 2*1 متر بسمك 3 سم أو 4 سم أو 5 سم أو حسب الطلب .. الأهم هى كثافة الفوم و التى يجب ألا تقل عن 25 : 30 كجم/م³  بسمك 4 سم .. و يوجد بكثافة 36 و 40 كجم/م³ و لكن لونه "لبنى أو أزرق فاتح" و هو أقوى و افضل كثيراً من الأبيض لتقارب و تماسك جزيئاته بشدة فتمنع مرور الحرارة الساخنة و الباردة أو الموجات الصوتية (لا يتأثر اللبنى بالماء فى حين أن الأبيض يصاب بالعفن) و لذلك ممكن إستخدامه بسمك 3 سم أو أكثر دون مشكلة و طبعاً سعره أغلى من الفوم الأبيض.


ترتيب الطبقات و سمكها لعمل العزل و التشطيب للسطح "Roof" :


1)    طبقة مونة أسمنتية (يمكن عملها بميول و تسمى "خرسانة ميول") بسمك من 2 : 3 سم لإستواء السطح.
2)    دهان بيتومين بارد ثم لفائف البيتومين مجموع سمكهما حوالى 0.5 سم.
3)    وضع طبقة من المونة الأسمنتية سمكها من 2 : 3 سم لحماية اللفائف.
4)    وضع طبقة الفوم لعزل الحرارة سمكها من 4 : 5 سم.
5)    وضع طبقة من المونة الأسمنتية سمكها من 2 : 3 سم لحماية الفوم.
6)    طبقة الرمل سمكها من 4 : 6 سم (حسب سمك طبقة التشطيب النهائى).
7)    طبقة المونة الأسمنتية سمكها 2 سم.
8)    طبقة التشطيب النهائى (بلاطات أسمنتية أو بلاط موزايكو).



أدعوكم للإشتراك فى قناتى على اليوتيوب

    
شاهد أيضاً :

بند أعمال السباكة (الأعمال الصحية) - الجزء 1 من 2

بند أعمال السباكة (الأعمال الصحية) - الجزء 2 من 2

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

الاسمبريد إلكترونيرسالة