-->
U3F1ZWV6ZTE3MjY1MDQ5NDQ3X0FjdGl2YXRpb24xOTU1ODkxOTE2OTg=
random
أخبار ساخنة

بند أعمال المبانى (الحوائط) - الجزء 3 من 3


بند أعمال المبانى (الحوائط) - الجزء 3 من 3

تجهيز المونة الأسمنتية


  المونة الأسمنية المستخدمة لبناء الحوائط تتكون من 1 شيكارة أسمنت مقابل 6 شكاير رمل .. 

نبدأ تجهيز المونة الأسمنتية بهز الرمل مع الأسمنت بالمهزة (لإزالة الأجزاء المتكتلة و الكبيرة للرمل) مع عدم رفع اليد عالياً أثناء الهز حتى لا يطير الأسمنت .. لأنه عبارة عن بودرة ناعمة و خفيفة .. ثم وضع الماء على جزء من الخلطة علي قدر كمية المونة المطلوبة فقط .. وذلك لأن زمن الشك الإبتدائى للأسمنت هو 45 دقيقة فقط .. فيجب إستخدام الخلطة فى خلال ساعة بحد أقصى.



بداية العمل فى بناء الحوائط


  يبدأ العمل فى بناء الحوائط بتنظيف الأرضية الخرسانية جيداً من أى رمل أو شوائب .. ثم رش كمية من الماء على المنطقه التي سيتم بناء الحائط فوقها (لأنه إذا قمنا بوضع المونة الأسمنتية مباشرةً على الخرسانة ستشرب الماء الموجود بالمونة وبالتالي ستتأثر الخصائص الكيميائية لها و تفقد قوتها) .. ثم بداية وضع المونة الأسمنتية و وضع أول مدماك من الطوب بعد رشه بالماء أيضاً لإزالة الأملاح الموجودة في الطوب .. يتم عمل مدماك واحد أو إثنين أو ثلاثة كحد أقصى لكل حوائط المكان و هو ما يسمى "أد المبانى" و هى أول مرحلة فى بناء الحوائط .. أى تأسيس لحوائط المكان بالكامل و معرفة تقسيمات الغرف (أى هذا حمام و هذه غرفة و هكذا طبقاً للوحات المعمارية طبعاً).

ملحوظة هامة :

يجب أن تكون موجوداً و مشرفاً على هذه الخطوة لأهميتها الشديدة .. و إذا وجد إستشارى سيأتى يستلم منك الأد لكى تكمل البناء.

أين نبدأ العمل ؟


  نبدأ غالباً بالحائط على الواجهة .. فيقوم المساعد بإحضار "البرميل" ليقف عليه و يضع عصفورة "ميزان الخيط" على الكمرة (أو أى عنصر خرسانى) فوق الحائط لعمل حائط رأسى تماماً .. و ينزل بالثقل فى آخر الخيط للأسفل و بعد إستقراره يضع أول طوبة فى الأسفل للحائط .. و يجب الوزن فى أول الطوبة و آخرها من نفس الجانب .. و يقوم بنفس الخطوات فى الطوبة فى آخر الحائط بعد نقل "البرميل" .. بعد وضع الطوبة و ظبطها في الطرف الآخر يتم شد الخيط بينهما و يثبته بالمسمار و يبدأ رص أول مدماك موازياً و ملاصقاً للخيط المشدود.

لعمل "طرف رباط" لحائط سيكون عمودى على هذا الحائط الذي أقوم ببنائه يجب إستخدام زاوية حديد لإعطاء زاوية 90 درجة .. أو إستخدام طريقة 3:4:5 لظبط الزاوية القائمة بإستخدام المتر فقط إذا لم تتوافر الزاوية.

  بناء الحائط المقابل يكون عن طريق "التربيع" (التربيع هو أن يكون طول كل ضلعين متقابلين لمربع الغرفة متساوى مثل متوازى المستطيلات و ليس المربع أو المستطيل لأن التربيع لا يضمن الزوايا القائمة) .. "التربيع" يتم بشد خيط من عند أول الحائط القائم إلى أول الحائط المراد بناؤه .. ثم وضع طوبة .. ثم شد خيط اخر من عند آخر الحائط القائم إلى آخر الحائط المراد بناؤه .. ثم وضع طوبة.

  بناء الحوائط بدون زوايا حديد 90 درجة (زاوية قائمة) أو بدون تربيع سينتج عنه "حوائط مشطورة" .. أى حوائط مائلة على بعضها أفقياً بدون زوايا قائمة فيما بينها .. له عيوب و مشاكل كثيرة فيما بعد .. سواء فى تشطيب الأرضيات (مثل حدوث ما يعرف بالسمكة) أو ظبط و وضع الأثاث (مثل وحدات أو دواليب المطبخ).

ملحوظة هامة :
الزاوية القائمة للحوائط أثناء بنائها يضمن التربيع .. لكن التربيع لا يضمن الزاويا القائمة.


ثانى مرحلة فى بناء الحوائط


 ثانى مرحلة بعد "أد المبانى" فى عملية بناء الحوائط هى الوصول لمنسوب "جلسة الشبابيك" .. فإذا كان على إرتفاع 1.2 متر من التشطيب .. إذن أقول للصنايعى إرتفع 20 سم من الشيرب .. لا يجب أن تتعدى إرتفاع 1.5 متر من بناء المبانى الطوب فى اليوم الواحد للحائط الواحد .. أما فى حالة الحائط بسمك 25 سم فيمكن البناء حتى إرتفاع 3 متر.

ملحوظة هامة :
يجب ترك خلوص من 1 سم الى 2 سم أثناء بناء الطوب حول الفتحات لعمل الحلق الخشب فيما بعد سواء الشبابيك أو الأبواب .. أى عرض الفتحة يكون عرضها فى اللوحة + الخلوص من الطرفين.

ثالث مرحلة فى بناء الحوائط


  ثالث مرحلة هى الوصول لمنسوب التعتيب (أى وضع العتبة فوق الفتحة) و ليكن 2.2 متر من التشطيب .. إذن أقول للصنايعى إرتفع 1.2 متر من الشيرب .. مهم جداً تركيب العتب على شيرب من الطرفين و ليس طرف واحد و كذلك إستخدام ميزان المياه لظبط الأفقية تماماً لعدم حدوث مشاكل فى بند "أعمال النجارة" فيما بعد .. فيضطر النجار للتكسير فى العتبة لتركيب الحلوق و عندها سيأخذ أجر إضافى على تعديل خطأ عامل البناء من قبله.
<><>

رابع مرحلة فى بناء الحوائط



 رابع مرحلة هى ما تسمى "التخديم" .. و هى تكملة بناء مداميك الطوب من فوق العتبة حتى آخر مدماك .. حيث يتبقى مسافة بينه و بين السقف أو الكمرة أقل من 6 سم (إرتفاع الطوبة) .. فنقوم بعمل ما يسمى "التشحيط" .. و هو دق قطع خشبية مثلاُ أو أى شىء بالقوة فى هذه المسافة كل 1 : 2 متر أفقياً للضغط على الحائط بشكل رأسى لضمان عدم فصل المونة عن السقف أو الكمرة أثناء جفافها (حيث يحدث هبوط بسيط فى العراميس الأفقية التى بها مونة أسمنتية طرية حتى تجف) .. كما أنها تقوية و ربط للحائط ككل فى الفترة الزمنية بين مرحلة المبانى و مرحلة المحارة .. و التى يتخللها بعض التكسير للأعمال التحضيرية لبعض البنود مثل "أعمال السباكة" و "أعمال الكهرباء" و "أعمال النجارة" .. فلا يحدث سقوط للحوائط  و خاصةً التى بها فتحات شبابيك أو أبواب .. و يجب إزالة هذه القطع الخشبية فيما بعد قبل المحارة.

إستخدام ما يسمى "السواعى"


  للتأكد من رأسية الحوائط تماماً أثناء البناء أو فى حالة عدم وجود كمرة خرسانية .. يتم دق "سواعى" (السواعى هى مسامير بشكل معين) فى السقف على مسافة معروفة من اللوحات يتم قياسها لعمل الأكتاف الرأسية بشكل رأسى تماماً بإستخدام "ميزان الخيط" لضمان هذه الرأسية .. و ليس بشد خيط موازى للعمود لأنه يمكن وجود ميل بسيط فى العمود أثناء الصب .. ثم شد خيط رأسى (فى أول الحائط و آخره) مربوط بين "الساعى" و الطوبة التى تم وضعها بمحاذاة الثقل النازل من ميزان الخيط (منتصف العصفورة) .. ثم شد خيط بين الطوبتين فى أول الحائط و آخره للبناء بمحاذاته بعد ذلك .. مع التأكيد على "تربيع" هذا الحائط مع الحائط المقابل من أسفل و من أعلى و علاج أى مشكلة فى الحائط القديم بالمحارة فيما بعد إذا وجدت.



تكحيل العراميس


  يجب تفريغ اللحامات للداخل 1 سم و هو ما يسمى "تكحيل العراميس" أول بأول و هى طرية لكى تتماسك المحارة مع المبانى .. و يوجد ما يسمى شغل "قلب إيد" لظبط العراميس من الخارج فى الناحية الأخرى من ناحية العمل لإعطاء شكل جمالى للشكل النهائى لرصة الطوب و العراميس فى الحوائط من الداخل و الخارج و بالتالى يكون لها علاوة أكثر.

ملحوظة هامة :
يجب رش المبانى أول بأول (و ليس بعد إنتهاء مبانى المكان كله) بالماء بغزارة بعد 24 ساعة لمدة 3 الى 4 أيام لخروج الأملاح من الطوب و الحفاظ على معامل الإماءة للمونة الأسمنتية لإكتساب قوة أكبر.. لكن على الأقل مرة واحدة بعد 24 ساعة .. الرش يكون قبل شروق الشمس أو بعد غروبها حتى لا تجف المياه سريعاً إذا تم رشها ظهراً .. عيب الأملاح فى الطوب أنها تسبب إنفصال الدهانات و النقاشة بشكل عام فيما بعد.


كيف يتم بناء حوائط الأسوار حول المنشآت؟


  تقوم فكرة بناء الأسوار على طريقة تسمى "الصب البلدى على أبوه" .. أى بناء المبانى الطوب لحائط السور ثم صب الخرسانة للأعمدة بعد عمل أشاير الحديد و كاناتها ليكون السور أكثر تماسك و قوة .. فيضطر النجار المسلح للتكسير فى حائط  السور لوضع الشدة الخشبية أو السقالة الخاصة بالأعمدة و ربطها بأداه تسمى "أمطة" تمر من الحائط .. هذا التكسير قد يسبب سقوط الحائط بالكامل من قوة الدق للتكسير .. لذلك نلجأ لعمل ما يسمى "الشنيشة" .. الشنايش هى فتحات على أطراف الحائط بجانب الأعمدة التى سيتم صبها .. تترك فارغة من الطوب أثناء البناء لتمرير أى أداة ربط أو خيط أو غير ذلك دون الحاجة للتكسير.

بند أعمال المبانى (الحوائط) - الجزء 3 من 3
صورة من الموقع توضح شكل و مكان "الشنيشة" و شكل "السقالة" الخشبية

ملحوظة هامة :

يفضل وصول أعمدة المبنى للدور السطح لربط مبانى السور بها بالكانات على شكل حرف L .. لكن بناء سور السطح بالطوب فقط بدون ربطه بأعمدة يكون ضعيف و معرض للسقوط.


البردورات


  هى بلوكات مصنوعة من الأسمنت و الركام بنسب معينة تعطى القوة و الصلابة .. تقاس و تباع بالمتر الطولى .. البلوك الواحد طوله 50 سم و إرتفاعه من 15 : 25 سم و عرضه من 8 : 25 سم حسب الطلب .. يقوم بتركيبها "عامل بناء الطوب" فى المناطق الخارجية على الحدود عند الرصيف أو المساحات الخضراء (الحدائق) أو مساحات الإنترلوك .. يجب وضعها على طبقة من الخرسانة العادية (يتم خلطها من أسمنت و رمل و ماء و زلط أو سن بنسب معينة و صبها فى الموقع) بإرتفاع 10 سم و عرض 20 سم أو أكثر حسب عرض البردورة .. فتكون بمثابة قاعدة تثبت عليها فلا يحدث هبوط فى أجزاء من صف البردورات بشكل منفصل مع الوقت إذا وجدت مياه أسفلها مثلاً .. يتم رصها بجانب بعضها مع إحترام المناسيب المطلوبة و التربيع و الإتزان على الخيط المشدود (كما يحدث فى المبانى الطوب) و تثبيتها و ربطها معاً بمونة أسمنتية .. ثم التأكد من تنظيف و فتح و كوى العراميس بين البردورات.


  أدعوكم للإشتراك فى قناتى على اليوتيوب
      
  شاهد أيضاً :

  بند أعمال المبانى (الحوائط) - الجزء 1 من 3

تعديل المشاركة
author-img

الباشمهندس

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

      Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

      الاسمبريد إلكترونيرسالة