U3F1ZWV6ZTE3MjY1MDQ5NDQ3X0FjdGl2YXRpb24xOTU1ODkxOTE2OTg=
random
أخبار ساخنة

بند أعمال المبانى (الحوائط) - الجزء 2 من 3



بعض التعريفات الهامة 

الرباط


 رص الطوب بشكل هندسى معين لتكوين الحائط يسمى "الرباط" .. و الرباط نوعان .. 

    1) رباط "إنجليزى" .. و يكون للحوائط بسمك 12 سم و الحوائط بسمك 25 سم .. و هو الأقوى و الأفضل.
    2) رباط "فلمنكى" .. و يكون للحوائط بسمك 25 سم فقط و يستخدم كشكل جمالى أكثر .. حيث نجد أن حول كل أديه شناويات وحول كل شناوي أديات .. و لا نضع عليه محارة.

ملحوظة : 
الإتجاه أو الضلع ال 25 سم فى الطوبة يسمى "شناوي" (جمعها شناويات) و الإتجاه أو الضلع 12 سم فى الطوبة يسمى "أدية" (جمعها أديات).

بند أعمال المبانى (الحوائط) - الجزء 2 من 3
الرباط "الإنجليزى" للحائط سمك 12 سم


بند أعمال المبانى (الحوائط) - الجزء 2 من 3
الرباط "الإنجليزى" للحائط سمك 25 سم


بند أعمال المبانى (الحوائط) - الجزء 2 من 3
الرباط "الفلمنكى" للحائط سمك 25 سم فقط

العراميس


  الفواصل الأفقية و الرأسية بين قوالب الطوب فى الحائط من المونة الأسمنتية تسمى "عراميس" .. و لا يجوز بأى حال من الأحوال فى جميع أنواع الأربطة (الإنجليزى أو الفلمنكى) و فى أى سمك حائط وجود عرموسين رأسيين فوق بعض أو متصلين .. لذلك فى الرباط "الإنجليزى" عند رص ثانى مدماك (صف) فى الحائط بسمك 12 سم نبدأ بنصف طوبة .. وبالتالي فوق كل عرموس في المدماك الأول نجد طوبة في المدماك الثاني وهكذا المدماك الذى يليه العكس بالعكس .. خطورة وجود عرموسين فوق بعض أنه يسبب شروخ فى محارة الحائط بعد ذلك.

  الرباط "الإنجليزى" للحائط بسمك 12 سم نجد أن إتجاه الطوب الشناوي فقط (25 سم) فى كل الحائط .. أما الرباط "الإنجليزى" للحائط بسمك 25 سم فيكون أول مدماك هو إتجاه شناوي ثم المدماك الثانى إتجاه أدية ثم الثالث شناوي و هكذا .. أى أن كل مدماك عمودى على الآخر مع الحفاظ على شرط عدم إتصال عرموسين رأسيين.

ملحوظة هامة :
يجوز بناء الحائط بسمك 25 سم ثلاثة مداميك شناوي و مدماك واحد أدية و لكن إذا وجد إستشارى فلن يقبل إلا بواحد و واحد كما ذكرنا .. و لو تركنا الصنايعى يبنى الحائط دون إشراف ممكن يعمل 9 مداميك شناوي و واحد أديه للتسهيل على نفسه و لكن هذا خطأ بالغ إنشائياً .. لأن المداميك الشناوي هى فى الواقع عبارة عن حائطين متوازيين غير متصلين فلذلك نحتاج لمداميك الأدية للربط بينهما.

طرف الرباط 


  فى حالة وجود حائط سيتم بناؤه فيما بعد متصلاً بالحائط الذى نبنيه حالياً (يظهر ذلك فى اللوحات المعمارية التى يجب دراستها جيداً قبل البدء فى العمل) .. يجب عمل ما يسمى "طرف رباط" من الطوب فى الحائط الحالى لربطه بالحائط الذى سيتم بناؤه بعد ذلك .. طرف الرباط عبارة عن طوبة يتم وضع نصفها فى الحائط الحالى و النصف الآخر يكون للخارج لربطه بالحائط التالى و يكون جزءاً منه .. الصح هندسياً أن يخرج طرف رباط كل مدماك و مدماك .. و لكن مسموح بحد أقصى بإخراج طرف رباط كل ثلاثة مداميك .. و هذا سبب إجازة بناء الحائط ال 25 سم ثلاثة مداميك شناوي و مدماك واحد أدية .. حيث أن طرف الرباط يكون متصل بمدماك الأدية و لذلك لا يجب أن يقل تكراره عن واحد كل ثلاثة مداميك حتى أحقق الرباط السليم بين الحائطين.

  إذا أراد العميل مثلاً بناء حائط عمودى على حائط قائم أو غلق فتحة باب أو شباك فى المبانى الطوب .. فيجب التكسير في هذا الحائط القائم لعمل "طرف الرباط" للحائط الجديد المراد بناؤه .. و إلا سيحدث شرخ فاصل بين الحائطين لاحقاً .. يطبق ذلك سواء كان رص الطوب رباط "إنجليزي" أو "فلمنكى" .. و يفضل ألا يكون طرف الرباط من ناحية مقابل للأخرى مباشرةً بل مدماك من ناحية و مدماك آخر من الناحية الأخرى لتحقيق أفضل تماسك بين الحائط الجديد و القديم و لمنع ظهور شروخ فى المحارة فيما بعد (بالنسبة لغلق فتحة باب أو شباك مثلاً).

كيف يتم الربط بين الحوائط و الأعمدة الخرسانية ؟


  لتحقيق التماسك بين الأعمدة الخرسانية و الحوائط الطوب التى سيتم بناؤها .. كان سابقاً يتم إخراج أسياخ حديد أفقية من الأعمدة كل من 30 سم إلى 40 سم أثناء تنفيذها و صبها بالخلطة الخرسانية فى إتجاه الحوائط التى سيتم بناؤها .. و لكن كثير من الصنايعية (عاملى بناء الحوائط) عندما يجد هذه الأسياخ غير مقابلة للعراميس بين المداميك فيقوم بثنيها و يبنى الحائط دون أى إعتبار لها رغم أهميتها .. لذلك أصبح الصنايعى يقوم بوضع كانات على شكل حرف L و تثبيت طرفها القصير فى الأعمدة بمسامير معينة على مسافة كل 30 سم بحيث يكون طرفها الطويل مقابل لعراميس بين المداميك فى الحائط .. فيتحقق الربط الهندسى السليم بين الأعمدة و الحوائط و نتجنب حدوث الشروخ القوية الناتجة عن إنفصال الحائط عن العمود و خاصة الأعمدة الطرفية المتصلة بالبلكونات .. لأنه معروف هندسياً حدوث هبوط إبتدائى Initial Settlement بسيط للبلاطة الخرسانية للبلكونات ال Cantilever تؤدى لإنفصال حائط البلكونة عن العمود المتصل بها (إذا لم يتم عمل هذه الكانات كما ذكرنا).


بند أعمال المبانى (الحوائط) - الجزء 2 من 3
كانات معدنية على شكل حرف (L) للربط بين الحوائط و الأعمدة

ملحوظة :
عادةً يكون الشرخ الرفيع في وسط الحائط سببه أخطاء فى تنفيذ المحارة .. و يمكن علاجه بسلك الشبك .. أما إذا كان الشرخ كبير يظهر ضوء خلف الحائط و مستمر في التراس أو البلكونة مع العمود فيجب إيقافه بإستخدام "دبابيس" على شكل حرف U ثم عمل سلك شبك حتى يتم إخفاء الشروخ. <><>

عتبة المبانى


 هل سألت نفسك مرة .. ما الذى يحمل جزء الحائط الطوب فوق أى فتحة باب أو شباك ؟ .. بالطبع ليس الحلق الخشب أو الألومنيوم !! 😊 .. بل إنها كمرة خرسانية مسلحة صغيرة تسمى "عتبة المبانى" .. تتكون من أسمنت و رمل و سن أو زلط صغير و ماء .. يتم تسليحها بسيخين أو أربعة أسياخ على الأقل (2 علوى + 2 سفلى) .. بالإضافة للكانات حول هذه الأسياخ مثل أى كمرة خرسانية .. إرتفاعها = L/10 (بما لا يقل عن 10 سم) .. حيث L = عرض فتحة الباب أو الشباك الذى ستوضع فوقه بالسنتيمتر (مثال : إذا كانت عرض الفتحة 150 سم فإن إرتفاع العتبة 15 سم) .. طول العتبة = عرض الفتحة + من 10 سم إلى 20 سم رباط من الطرفين (لا تقل عن 10 سم و الأفضل 20 سم) ..

عرض العتبة = عرض الحائط سواء 12 سم أو 25 سم أو أكثر (يمكن وضع أكثر من عتبة بعرض 12 سم بجانب بعض لتغطية العرض الكلى 25 سم أو أكثر) .. يتم تكوينها و صبها فى أرضية الموقع بفواصل و ألواح خشبية مع وضع الرمل بينها و بين الأرضية و الألواح الخشبية لعدم إلتصاقها و تسهيل فصلها بعد أن تجف .. يتم تكوينها و صبها فى مكانها فوق فتحة الباب أو الشباك (بلغة الصنايعية "على أبوه") بعمل الشدة الخشبية إذا كانت الفتحة عريضة و بالتالى الكمرة ستكون كبيرة الحجم و ثقيلة.

ملحوظات هامة :

  1) غير مفضل العتب الجاهز لأنه غالباً سيكون به سيخ حديد واحد من نوع ردىء و قطر السيخ صغير (8 مم) فى حين أنه يجب ألا يقل قطر الأسياخ عن 10 مم.

  2) بشكل عام إذا لم يتم العناية بعتب المبانى كمقاسات و تسليح ستؤثر على الحلوق الخشب أو الألومنيوم للفتحات (تقويسها لأسفل) و بالتالى صعوبة فى غلق و فتح الأبواب و الشبابيك و قد نضطر لحل المشكلة إلى تكسيرالعتبة و ما فوقها من طوب و إعادة بناء كل ذلك بشكل صحيح.

الأرش المعمارى "Arch"


"الأرش المعمارى" للفتحات هو شكل دائرى لحلق الفتحة العلوى .. يتم عمله بإسخدام شدة خشبية أو فارمة خشبية أو معدنية (يتم إزالتها بعد 24 ساعة) بحيث لا يقل إرتفاعه عن 15 سم .. و يتم رص و لصق الطوب بجانب بعضه عن طريق قوة القص Shear Force .. و هي نفس فكرة إنشاء "القبة" .. إذا قل إرتفاعه عن 15 سم أو وجد فوقه كمرة خرسانية تعوق إكتمال رص الطوب .. فلن يصلح عمل هذا "الأرش المعمارى" من الطوب .. بل سنستخدم سلك شبك ممدد و جبس.

جلسة المبانى


   يعرف جزء الحائط الطوب تحت فتحة الشباك بما يسمى "جلسة المبانى" .. إرتفاعها المتعارف عليه فى اللوحات المعمارية هو 1 متر من سطح تشطيب الأرضيات .. أما إرتفاع جلسة شباك الحمام هو 130 سم او 140 سم .. و إرتفاع جلسة شباك المطبخ هو 120 سم من التشطيب.

ملحوظة هامة جداً : 
لا ننسى أنه يجب تحديد إرتفاع أى شىء للصنايعى أو العامل تنسيباً للشيرب .. أى نقول للصنايعى منسوب أى شىء صعوداً أو نزولاً بالسنتيمتر من الشيرب (الذى تم تحديده سابقاً فى أول يوم شغل فى المكان على إرتفاع 1 متر من التشطيب).

كتف المبانى


 يعرف جزء الحائط الطوب على يمين و يسار فتحة الشباك أو فتحة الباب حتى العمود بما يسمى "كتف المبانى" .. و يطلق على الكتف الصغير بجانب فتحة الباب مصطلح "محاكية" .. حيث يكون عرضه نصف طوبة (12 سم) او طوبة كاملة (25 سم) .. و فى بعض الحالات النادرة إذا كانت فتحة الباب ضيقة بين عمودين مثلاً فنضطر لعمل محاكية بطوبة على سيفها (6 سم) .. يجب ربطها بالعمود بكانات حرف L كما ذكرنا من قبل فى ربط الحائط بالعمود.

ما هى أهمية "المحاكية" ؟

1) أنها تحمل طرف العتبة التى توضع فوق فتحة الباب.
2) تثبيب الحلق الخشب للباب بكانات بشكل معين .. حيث يتم التكسير فى المحاكية لزرعها لأنه ممنوع التكسير في العمود نهائياً (لذلك يجب عملها من الطوب الأسمنى المصمت).
3) تركيب البار الخشب حول حلق الباب كشكل جمالى.

 * لذلك حتى لو اللوحات المعمارية لا تظهر هذا الكتف الصغير "المحاكية" فيجب تنفيذه في الموقع.

التشوين


 عملية تشوين أو نقل الطوب و الأسمنت و الرمل من خارج المبنى إلى داخله يتم إما بما يسمى "البراويطة" للدور البدروم أو الأرضى (البراويطة هى عربة صغيرة بذراعين متوازيين للإمساك بهما متصلين بطبق كبير مصنوعة كلها من الحديد و تتحرك على عجلة واحدة من الكاوتش) .. أو بونش الرفع إذا كان للأدوار بدايةً من الأول إلى الأدوار الأعلى.



بند أعمال المبانى (الحوائط) - الجزء 2 من 3
البراويطة

  يتم رص كمية الطوب المطلوبة بجانب كل حائط داخل الشقة بشكل هندسى (يجب دراسة اللوحات المعمارية جيداً قبل التشوين لمعرفة مكان الحوائط و سمكها و كمية الطوب و بالتالى الأسمنت و الرمل اللازم لكل حائط) .. يجب الحرص على الطوب والأسمنت والرمل بشكل عام أثناء نقله أو إستخدامه لتقليل الخسائر أو الهالك .. حيث يتم الإتفاق عادةً على سعر بند "أعمال المبانى" مع العميل بالمتر المسطح شاملاً المصنعيات و المواد الخام و هو ما يعرف بمسمى "مونة و أجرة".


ملحوظات هامة :


1) يجب عدم وضع مواد البناء مثل الطوب أو الرمل أو الأسمنت كلها في مكان واحد بل يجب توزيعها فى الشقة .. حتى لا يحدث حمل زائد يسبب ترخيم أو هبوط Deflection في البلاطة الخرسانية المصممة على تحمل أحمال معينة لا يجب تعديها.

2) يتم حساب عامل البناء للطوب بالمتر المسطح (الأفضل) أو بال 1000 طوبة (غير مفضلة لوجود خلافات عليها حيث ال 1000 طوبة التى تم شراؤها أم تشوينها أم بناؤها) و هذا السعر شامل التشوين.

3) سعر العتب يكون بالواحدة صب و تركيب و على حسب الإتفاق .. كل دور يزيد علاوة لكل دور و لا يفرق إرتفاع الطوبة 6 سم او 13 سم .. فى بعض الحالات لو كمية العمل قليلة يمكن الحساب باليومية أو ما يسمى "المقطوعية".

  أدعوكم للإشتراك فى قناتى على اليوتيوب
      
  شاهد أيضاً :

  بند أعمال المبانى (الحوائط) - الجزء 1 من 3
تعديل المشاركة
author-img

الباشمهندس

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

      Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

      الاسمبريد إلكترونيرسالة