U3F1ZWV6ZTE3MjY1MDQ5NDQ3X0FjdGl2YXRpb24xOTU1ODkxOTE2OTg=
random
أخبار ساخنة

بند أعمال المبانى (الحوائط) - الجزء 1 من 3



بند أعمال المبانى (الحوائط) - الجزء 1 من 3


   
فى البداية يجب المعرفة و الدراية الجيدة بهذا البند "أعمال المبانى" بشكل عام .. ليس لأنه البند الأول فقط بل لأهميته الشديدة فى التأسيس لباقى بنود التشطيبات فيما بعد .. كذلك لأنه حتى لو كان المكان المراد تشطيبه تم تنفيذ المبانى به من قبل .. فغالباً سنحتاج الى عمل تعديلات معمارية فى هذه المبانى (الحوائط) .. مثل فتح باب أو شباك أو غلقه أو ترحيله يميناً أو يساراً أو إزالة حوائط بالكامل أو إضافة حوائط أو عمل أرش معمارى و هكذا .. بل أنه يوجد تفاصيل صغيرة مهمة جداً يجب مراعاتها عندما يكون هناك حوائط سيتم التعديل فيها خاصةً عند غلق فتحة باب أو ترحيلها يميناً أو يساراً .. قد لا نتعرض لها فى حالة أننا قومنا بتنفيذ المبانى من البداية.

بعض أنواع المبانى (الحوائط) يتم إنشاؤها من الطوب الذى يتم إختياره بطريقة معينة و رصه و ربطه بشكل هندسى معين 
و يجب أن يتم لصقه ببعضه بمادة لاصقة تسمى "المونة الأسمنتية" .. و هى خلطة تتكون من الرمل و الأسمنت و الماء بنسب معينة.


أنواع الحوائط :


  • حوائط حاملة
  • حوائط ساندة
  • حوائط عازلة (مفرغة)
  • حوائط معمارية


1) الحوائط الحاملة 


    أى الحوائط التى تتحمل أحمال رأسية من أعلى .. هذه الأحمال الرأسية Vertical Loads تنقسم إلى أحمال ميتة أو ثابتة Dead Loads  مثل وزن الحائط نفسه و طبقات تشطيبه و البلاطات الخرسانية و الكمرات و هكذا .. و أحمال حية أو متحركة Live Loads مثل وزن الأثاث و الأفراد و أى أوزان قابلة للحركة أو الإزالة .. فى المنشاّت المعتادة فإن هذه الأحمال تقع على البلاطة الخرسانية ثم تنتقل إلى الكمرات و منها إلى الأعمدة ثم إلى الأساسات أسفل المبنى تحت الأرض .. أما فى منشاّت الحوائط الحاملة لا يوجد أعمدة و بالتالى الحوائط الحاملة هى التى تتحمل وزن البلاطات و الكمرات و ما عليها و تنقلها إلى الأساسات.

كيف أعرف أن هذا المبنى أو المنشأ قائم على الحوائط الحاملة ؟ 

   المبنى ذات الحوائط الحاملة .. تجد إرتفاع فتحاته عالية أو طويلة و عرضها صغير أو رفيع (الشيش الطويلو إرتفاع الدور عالى لا يقل عن 4 متر .. و الحوائط سمكها لا يقل أبداً عن 25 سم و تصل إلى 38 سم و 50 سم و أكثر .. لإنها هى التى تتحمل الحمل الرأسى القادم لها من أعلى .. أيضاً بالنظر إلى بدروم أو دور أرضى المبنى فلن تجد بروزات الأعمدة المتعارف عليها.

تعامل الحوائط الحاملة معاملة الأعمدة فى المنشآت الأخرى .. وبالتالى لا يجب التكسير أو التعديل فيها إلا للضرورة .. و يجب عندئذٍ وضع عنصر إنشائى بديل يتحمل الأحمال الملقاه عليها .. كيف يتم ذلك ؟ 

يتم ذلك بزرع كمرة حديد قطاع I beam بإرتفاع 12 سم أو 14 سم أو 16 سم أو 18 سم .. يقوم بتصنيعها حداد الكريتال أو شبابيك الحماية و ليس حداد المسلح (ملحوظة هامة جداً : يجب أن يتولى مهندس مدنى إستشارى و بشهادة من نقابة المهندسين عملية تكسير الحائط الحامل و تصميم الكمرة و تنفيذها لخطروة التعامل مع الحوائط الحاملة التى مثلها مثل الأعمدة فى المنشآت الأخرى كما ذكرنا).

نقوم بوضع عروق خشبية تسمى (سقالة) تحت السقف أمام و خلف الحائط الحامل المراد تكسيره .. و بالتالى يكون حمل السقف أو البلاطة الخرسانية محمل على العروق الخشبية (السقالة) .. ثم نقوم بعملية تكسير الحائط .. بعد ذلك نقوم بالتكسير فى الحائطين المشتركين مع الحائط الذى تم تكسيره لزرع طرفى الكمرة الحديد مسافة من 10 إلى 15 سم داخل الحوائط .. على أن تكون ملاصقة للسقف تماماً لتقوم بدور الحائط الحامل لنقل الأحمال من السقف للحوائط .. و وضع المونة الأسمنتية لربطها .. و  ممكن بدل التكسير فى الحوائط نستخدم قطاعات حديدية مربعة بسمك معين و أبعاد معينة تسمى Plate يتم ربطها فى الكمرة بلحام حديد و من ثم ربطها فى الحوائط بمسامير كبيرة بمواصفات معينة طبقاً لتصميم و توصيات المهندس المدنى الإستشارى و شهادة من نقابة المهندسين .


2) الحوائط الساندة


   أى الحوائط التى تسند أحمال أفقية Horizontal Loads محملة عليها عند أحد جانبيها .. هذه الحوائط تكون غالباً موجود فى دور البدروم تحت الدور الأرضى .. هذا الحمل الأفقى هو حمل التربة من خارج المنشأ .. هندسياً يجب أن يتم تصميم و تنفيذ الحائط من الخرسانة المسلحة .. و لكن توفيراً للنفقات فى بعض الأحيان مسموح بأن تكون من مبانى الطوب الأسمنى المصمت بسمك لا يقل عن 25 سم و حتى عمق 1.5 متر من سطح التربة .. و سمك 38 سم حتى عمق 2 متر من سطح التربة .. و لكن إذا زاد عمقها عن 2 متر من سطح التربة فغير مسموح تماماً بالطوب و يجب عملها من الخرسانة المسلحة .


3) الحوائط العازلة (المفرغة)


  عبارة عن حائطين متوازيين بسمك 12 سم أو 25 سم بينهما فراغ بسمك معين توضع فيه مواد أو طبقات عازلة للحرارة أو للصوت مثل الفوم الأبيض .. ملحوظة : ممكن أن يكون الحائط حائط حامل و عازل فى نفس الوقت .. إذا وجد شباك فى حائط عازل للصوت فيجب عزل الصوت فى الشباك بأن نعمل الزجاج ثنائى فى الألومنيوم و يسمى Double Glass و نختار قطاعات الألومنيوم المصممة لعزل الصوت.



4) الحوائط المعمارية


   وظيفة هذه الحوائط تقتصر على تقسيم الفراغات أو الغرف .. و بالتالى يمكن إزالتها أو التكسير فيها دون أدنى مشكلة .. غالباً يتم عملها من الطوب بأنواعه و مقاساته المختلفة حسب وضعها داخل المكان .. و لكن تلجأ بعض الدول التى بها زلازل لعمل هذه الحوائط من مواد خفيفة مثل قواطيع من "الألواح الجبسية "Gypsum Boards حتى إن إنكسرت أو إنهارت لا تؤذى أحداً .
إذن فإن الألواح الجبسية أرخص سعراً و أسرع فى التركيب و أقل فى الخسائر .. حيث أنها لا تتطلب لإنشائها أى تكسير أو تحدث مخلفات .. فى حين أن الحوائط المنشأة من الطوب تحتاج لتكسير فى الأرضية و الحوائط الملتصقة بها إذا كانت الشقة متشطبة مسبقاً .. و لكن بشكل عام لا غنى عن الحوائط الطوب خصوصاً فى مناطق معينة لأنها أكثر قوة و صلابة و بالتالى تحمل طبعاً.


أنواع الطوب


يوجد العديد من أنواع الطوب المستخدم فى البناء .. تختلف فى مكوناتها و مقاساتها و طرق تصنيعها و بالتالى إستخداماتها ..
 و نذكر منها الاّتى :

   1)  طوب مصنوع من الطمى الطفلى يسمى "الطوب الطفلى الأحمر" و يكون مفرغ (أى به ثقوب) .. يوجد منه النوع العادى Single أبعاده المفروض تكون 25 * 12 * 6 سم إرتفاع .. و فى النوع الدوبل Double تكون أبعاده 25 * 12 * 13 سم إرتفاع .. هذا النوع هو الأسرع و الأوفر فى بناء الحوائط .. حيث طوبة من النوع الدوبل تساوى طوبتين فوق بعض من النوع العادى + 1 سم (سمك طبقة المونة الأسمنتية بينهما) .. و لكن يجب شراء نوع غالى قوى صعب كسره .. لإن خسارة طوبة من النوع الدوبل ضعف خسارة طوبة من النوع العادى.

        عند بناء حائط من النوع الدوبل يجب وضع مدماك (صف) طوب من النوع العادى كل 3 مداميك (صفوف) من النوع الدوبل لربط الحائط .. يفضل دائماً أن يكون عرض الطوبة (أى عرض الحائط) متساوى مع عرض الكمرة التى تعلوه و ذلك حتى نتفادى تعويض أى فارق بينهما بالمحارة .. حيث هندسياً كلما زاد سمك المحارة على الحائط كلما أضعف من قوة تحمل هذا الحائط .. سمك المحارة المفروض يكون من 2 سم إلى 2.5 سم.

        مواصفات الطوب الطفلى الجيد أن يكون لونه أحمر داكن و ليس أسود (أى إتحرقت فى الفرن أثناء تصنيعها و بالتالى هشة لا تتحمل) و ليس لونه وردى (أى لم يكتمل تسويته بالنار بعد) و حوافه حادة غير متآكلة (أى لا يوجد بها هالك) و أن تكون الطوبة غير شاربة مياه (أى جافة) .. تقاس كمية و سعر الطوب بالألف طوبة (أى 1000 طوبة تساوى مبلغ كذا).

   2)  طوب مصنوع من الطمى النارى يسمى "الطوب الحرارى أو سورناجا" .. يستخدم هذا النوع من الطوب لعمل حوائط أو تكسيتها فى الأماكن التى بها درجة الحرارة مرتفعة مثل الدفاية المنزلية أو الفرن فى المحلات و المطاعم أو فى بعض المقاهى كناحية جمالية .. فهى طوبة طبيعية و ليست مصنعة و تتميز بشكلها الجمالى و تحملها للحرارة الشديدة و يمكن إستخدامها بسمك ال 12 سم و ممكن إستخدامها بسمك 2 سم فقط فى حالة إستخدامها ككسوة مثل الموجودة داخل الفرن فى محلات الفطائر و البيتزا .

   3)  طوب مصنوع من الأسمنت يسمى "طوب أسمنتى" .. يصنع من الركام (سن أو ظلط) و الرمل و الأسمنت بنسب معينة .. و يكون بمقاس 25 * 13 * 6 سم إرتفاع .. من النوع المصمت أى ليس به ثقوب (غير مفرغ) و ثقيل الوزن .. هندسياً حتى بدون إشراف مكتب إستشارى يجب إستخدام هذا الطوب الأسمنتى المصمت فى الأماكن التالية :


  •         أول إرتفاع 1 متر من حوائط الحمامات و المطابخ (حيث التكسير لوضع المواسير و لعدم نفاذية الماء بسهولة)
  •         أول ثلاثة مداميك لكل دور فى المبنى بالكامل (بإرتفاع حوالى 20 سم و هو 10 سم طبقات تشطيب الأرضية و 10 سم وزرة)
  •         حول الفتحات فى الحوائط سواءاً شباك أو باب (حيث التكسير لزرع الكانات و المسامير لتثبيت الحلوق الخشبية
  •         آخر مدماك فى سور البلكونة (حيث سيثبت فيه هاندريل الحديد أو شباك ألومنيوم لو سيتم غلق البلكونة)
  • <><>

   4)  الطوب الرملى يوجد منه نوعان .. 

النوع الأول هو "الطوب الوردى أو القرمزى" .. حيث تتميز حوائطه بشكلها الجمالى فلا تحتاج لمحارة و طبقات تشطيب فيما بعد .. يستخدم فى بناء الحوائط فى أسوار المدارس و النوادى و المنشآت الحكومية و المقابر .. بشكل عام يستخدم هذا النوع من الطوب للحوائط الخارجية لإعطاء شكل جمالى و عند الرغبة فى توفير نفقات المحارة و طبقات التشطيب.

النوع الثانى هو "الطوب الرملى الخفاف الأبيض" .. الذى يتميز بخفة وزنه .. و لذلك يمكن إستخدامه فى الردم عند عمل فرق منسوب فى الأرضيات داخل المكان المراد تشطيبه بدل من إستخدام الرمل الثقيل أسفل طبقة المونة (اللياسة) الأسمنتية .. مقاساته 40 * 12 * 25 سم إرتفاع أو 50 * 12 * 25 سم إرتفاع أو 60 * 12 * 25 سم إرتفاع.

        ملحوظة هامة : 
عند تصميم المبنى الخرسانى على أنه سيتم بناء حوائطه من هذا النوع "الطوب الرملى الخفاف" فإنه سيوفر كثيراً فى قطاعات و كميات الخرسانة المسلحة فى الأساسات و الأدوار لأن وزن الأحمال الميتة Dead Loads المصمم عليها المبنى ستكون أقل.

   5)  طوب سندويتش .. يكون مصنوع من البداية به طبقة عزل فوم سواء حرارة أو صوت.

   6)  الطوب الزجاجى .. هو طوب مصنوع من الزجاج الشفاف أو الملون يستخدم كشكل أو منظر ديكورى و لا يتحمل أى أوزان أو صدمات .. يباع بالقطعة .. بمقاسات 19 * 19 * 7 سم أو 20 * 20 * 8 سم .. و يم لصقه ببعضه بمونة أسمنت أبيض بسمك 1 سم .. و يفضل عمل شاسيه حديد يركب بداخله .. يتميز بأنه يسمح بدخول إضاءة الشمس إذا تم عمله على الواجهات الخارجية.
بند أعمال المبانى (الحوائط) - الجزء 1 من 3
أشكال من الطوب الزجاجى و إستخداماته

   7)  الطوب الطبيعى مثل الحجر الهاشمة و حجر المايكا و الحجر الفرعونى .. و هى أحجار طبيعية من الجبال أو المحاجر .. بعد التفجير يتم تقطيعها و تجهيزها بمقاسات مختلفة .. و تستخدم تكسية للحوائط ليعطى شكل جمالى مميز .. يتم لصقها بإستخدام المونة الأسمنتية.

   المونة الأسمنتية

      المونة الأسمنتية تتكون من الأسمنت و الرمل و الماء بنسب معينة .. 
      فالأسمنت هو عبارة عن منتج كيماوى ناعم جداً يمتاز باللون الرمادى الداكن يميل إلى الأسود و يعبأ فى شكاير .. 
 الشيكارة وزنها 50 كجم .. و بالتالى الطن فيه 20 شيكارة .. يفضل شراؤه بالكمية المطلوبة التى سيتم إستخدامها دون زياة لأن لها تاريخ إنتاج مدون على الشيكارة يجب التأكد منه .. و مكتوب أيضاً "يوصى بإختبار الأسمنت بعد مرور 6 أسابيع من إنتاجه" .. فبالتالى لا يجب شراء أسمنت و تخزينه دون إستخدام مدة أكثر من شهرين حتى لو مخزن بشكل سليم و بعيد عن الماء و الرطوبة لأن خصائصه الكيميائية ستتغير .. أنواعه كثيرة جداً و لكل منها ما يسمى بالرتبة طبقاً لإختبار الضغط على مكعب الأسمنت.

      الرمل المفضل فى المونة الأسمنتية يكون لونه أصفر من النوع الحرش (الخشن) لا تلتصق حبيباته فى اليد .. و ذلك حتى يجعل المونة متماسكة بين الماء و الأسمنت الناعم جداً .. و غير مسموح بالرمل الناعم أبداً.

المياه المستخدمة فى المونة الأسمنتية تكون مياه صالحة للشرب و ليست المخصصة للرى أو الزراعة.

  كيفية حساب كمية الطوب المطلوبة للحوائط من اللوحات المعمارية


          فى حالة أن الحائط المرسوم فى اللوحة المعمارية بسمك يساوى سمك العمود (الأعمدة فى اللوحة عبارة عن مربعات أو مستطيلات سوداء اللون أو مهشرة تهشير مائل) .. فهو حائط بسمك 25 سم لأن أقل قطاع للعمود هو 25 سم .. و بالتالى الحائط بسمك 12 سم يكون نص قطاع العمود تقريباً .. مع الأخذ فى الإعتبار أن الحوائط الخارجية كلها تكون 25 سم و كذلك الحوائط الفاصلة بين الشقق و الحوائط حول السلالم و حوائط الحمامات و المطابخ أيضاً.

        نقوم بقياس مجموع أطوال الحوائط بنفس السمك (12 سم) ..  ثم ضرب القيمة الناتجة x إرتفاع المبانى = كمية المبانى بالمتر المسطح .. (إرتفاع المبانى = إرتفاع الدور – إرتفاع الكمرة إذا وجدت) .. لو الحوائط المحسوبة بسمك 25 سم نقوم بضرب الناتج x 2 .. حيث أننا إعتبرنا الحائط بسمك 25 سم ضعف الكمية لنفس الحائط لو بسمك 12 سم.

        يجب تحويل هذه الكمية إلى عدد من الطوب لأن الطوب يحسب و يطلب (يتم شراؤه) بالألف طوبة كما ذكرنا سابقاً.

        لحساب عدد الطوب المطلوب فى المتر المسطح يجب معرفة أبعاد الطوب المراد إستخدامه .. و ليكن مثلاً أبعادها 25 * 12 * 6 سم إرتفاع .. أى طول الطوبة 25 سم و إرتفاع الطوبة 6 سم .. فإن المتر المسطح به 4 * 16 = 64 طوبة تقريباً .. (مع تجاهل الفتحات و سمك المونة ال 1 سم بين الطوب مقابل الهالك من الطوب)

        عدد الطوب فى المتر المسطح = طول الطوبة/100 * إرتفاع الطوبة/100 = 100/25 * 100/6 = 4 * 16 = 64 طوبة تقريباً

        عدد الطوب الكلى = عدد الطوب فى المتر المسطح x المساحة الكلية للحوائط

        بالقسمة على 1000 تستطيع معرفة كام 1000 طوبة مطلوبة

        ملحوظة هامة جداً : 
عند وصول كمية الطوب المطلوبة إلى موقع العمل يجب عليك متابعة تنزيله من السيارة النقل و أثناء رصه على الأرض خارج المبنى حتى تستطيع حصره (عده) بشكل دقيق .. لأن النصب و الغش فى هذه النقطة وارد جداً.

        إذا لم تستطع متابعة و حصر الطوب أثناء رصه و الذى يعطى شكل مكعب كبير ملىء بالطوب يظهر فيه الطوب من كل الجوانب و لكن لاتضمن ملىء الطوب فى الداخل بشكل كامل .. فى هذه الحالة يمكن عده من خلال العمال المختصين بنقله (مرحلة التشوين) من الخارج إلى الداخل .. أو عده بعد بناء الحوائط و المقارنة بالكمية الفعلية .. و إذا كان المكان خارج المبنى يسع لعمل أكثر من رصة صغيرة للطوب يكون أفضل من رصة واحدة كبيرة.

        لبناء ال 1000 طوبة بشكل سليم تحتاج لمونة أسمنتية تتكون من 3 شكاير أسمنت + 0.5 متر مكعب رمل + مياه تعادل نصف كمية الأسمنت المستخدم باللتر (أى 3 شكاير x 50 = 150 x 0.5 = 75 لتر ماء)

أدعوكم للإشتراك فى قناتى على اليوتيوب        

        
        شاهد أيضاً :

        بند أعمال المبانى (الحوائط) - الجزء 2 من 3

تعديل المشاركة
author-img

الباشمهندس

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

      Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

      الاسمبريد إلكترونيرسالة