-->
U3F1ZWV6ZTE3MjY1MDQ5NDQ3X0FjdGl2YXRpb24xOTU1ODkxOTE2OTg=
random
أخبار ساخنة

بند أعمال البياض (المحارة) - الجزء 2 من 2


بند أعمال البياض (المحارة) - الجزء 2 من 2

المحارة الخارجية


   المحارة الخارجية لواجهات المنشآت نتيجة لتعرضها للعوامل الجوية المختلفة يحدث بها تمدد و إنكماش فيسبب شروخ و كسور بها .. فنقوم بعمل فراغات أفقية أو رأسية طولية فى المحارة بعرض 2 سم تسمى "عراميس أو عرانيس" للواجهات .. لتمتص هذا التمدد و الإنكماش و كذلك كشكل جمالى فى بعض الأحيان.


   يقوم مبيض المحارة بتفريغها بقطاع غير منتظم و تحديد أماكنها طبقاً لتوجيهات المهندس المصمم و بإستخدام "ميزان الخرطوم" و عدة صغيرة مثل المتر بها خيط ملون تسمى "تشيك لاين" لظبط أفقيتها أو رأسيتها .. يتم ذلك و المونة لازالت طرية .. ثم بعد أن تجف يقوم بملئها بعجينة "جبس مصيص" و المرور عليها بالفارمة المعدنية لإعطاء تحديد و شكل منتظم لقطاع العرانيس مثلما يحدث فى الكرانيش الجبسية الداخلية للأسقف.

   لإختلاف الرأى حول العرانيس كشكل جمالى قد لا يرغب المصمم المعمارى فى وجودها فقام بتصميم فتحات كبيرة للشبابيك و بالتالى تقليل مساحات المحارة على الواجهات فيمكن لها أن تتمدد و تنكمش دون الحاجة لعرانيس .. و لكن يجب أن أسأله عن نوع الضهارة (التشطيب النهائى) .. فإذا كانت نقاشة أو حجر صناعى فلا يوجد مشكلة .. أما إذا كانت "جرافياتو" من إنتاج شركات مثل "دراى ميكس" أو "سافيتو" فيجب وضع عراميس بين مساحة يتم تشطيبها اليوم و مساحة سيتم تشطيبها غداً و إلا سيظهر خط فاصل واضح بين المساحتين .. و إلا يجب تشطيب الواجهة بالكامل فى نفس اليوم و بالتالى تكلفة كبيرة لزيادة أفراد العمالة لتغطية مساحة كبيرة.


الجرافياتو


"الجرافياتو" هو عبارة عن بودرة تباع بالشيكارة و يكون لها كتالوجات تعرض نماذج للألوان و الملمس (أشكال الخربشة) التى تظهر فى الشكل النهائى لها على الواجهات .. و يختلف شكل الخربشة و حجمها على حجم الحصوة الموجودة فى الشيكارة مع البودرة و بالتالى الخلطة النهائية بعد إضافة الماء و بالتالى إختلاف أسعارها فالأكثر خشونة و الأغمق لوناً تكون الأغلى سعراً .. و بعد عمل طبقة اللياسة يقوم مبيض المحارة المساعد بتوزيعها على الواجهة بإستخدام "البروة" فى إتجاه واحد رأسياً أو أفقياً و ليس دائرياً مثلاً لإعطاء الملمس أو الشكل النهائى الصحيح الظاهر فى الكتالوجات.

* مصنعية المحارة الخارجية تكون أغلى من المحارة الداخلية بسبب إضافة سعر "السقالات" و هى العروق الخشبية التى يتم ربطها معاً لتكوين هيكل خشبى على الواجهات لصعود العمال عليها للعمل سواء للمحارة أو الضهارة .. و لا يجوز التكسير فى الواجهة (فتح شنايش) لدخول عروق السقالة لتثبيتها .. و يوجد سقالات معدنية من أجزاء جاهزة يتم ربطها معاً لتكوين هيكل معدنى كامل على الواجهات.
بند أعمال البياض (المحارة) - الجزء 2 من 2
صورة توضح السقالات الخشبية و شكل الشنيشة

بند أعمال البياض (المحارة) - الجزء 2 من 2
سقالات معدنية

أنواع الضهارات


1) ضهارة المصيص


  يتم عمله من جبس مصيص (مشهور فى بلدنا بإسم جبس سيناء .. يباع فى شكاير و الشكارة 30 كجم) مع إضافة الأسمنت الأبيض (الشيكارة 50 كجم) لتقويته و إضافة ماء شرب نظيف .. تستخدم لإعطاء الأسقف سطح مستوى ناعم جداً و هذا هو الغرض منه لصعوبة تنعيم سطح محارة الأسقف .. يتم خربشة (تمشيط) محارة السقف خربشة بسيطة و هى طرية أو "زنبرتها" بإستخدام "القادوم" لو جافة لإستقبال عجينة المصيص و يكون سمكها يتراوح من 3 مم : 1 سم .. يتم تخميرها أو خلطها فى حوض يسمى "تكنة" و هو نص برميل معدنى مقطوع بشكل طولى .. 

العيار عبارة عن 3 جبس مصيص : 1 أسمنت أبيض : 2.5 ماء بنفس المعيار أو المقدار .. يتم عمل طبقات نقاشة (دهانات) عليه بعد ذلك .. لا يفضل عمل أشكال جبسية ديكورية فى أماكن فى المتناول مثل الحوائط الداخلية لأنه ضعيف جداً و ينكسر بسهولة .. و بشكل عام يسبب إتساخات كثيرة للأرضيات فلذلك أول شىء يجب عمله عند العمل فى تشطيب الأرضيات يجب تنظيفها جيداً جداً من الجبس لأن إختلاطه بالرمل تحت مونة الأرضيات يسبب إنتفاش أو تمدد فيؤدى لتكسيرالأرضيات .. لكنه مسموح و مستخدم كثيراً فى الواجهات و ممكن كرانيش السقف (يتم عمل الكرانيش الجبسية أولاً قبل جبس المصيص للسقف و يجب خربشة المحارة أسفل الكرانيش الجبسية) و إن كان مفضل شراء هذه الكرانيش جاهزة من مواد بلاستيكية أفضل بكثير تسمى "فيوتك" (يتم لصقها على النقاشة بلزق معين و دون خربشة) سنتطرق إليها لاحقاً.

ملحوظة : 
تخمير أى مونة ملونة مثل الجرافياتو أو المصيص تتم فى "التكنة" دائماً و ليس على الأرض .. كذلك لو تخمير مونة أسمنتية عادية فى شقة ساكنة أو أرضياتها متشطبة تكون فى "التكنة" أيضاً و ليس على الأرض. <><>


2) ضهارة الموزايكو


   مكوناته عبارة عن نسبة 1 شيكارة أسمنت أبيض : 2 شيكارة بودرة : 3 شكاير حصوة .. تخلط جيداً و تكون جاهزة لإضافة الماء لتخميرها و وضعها فى المكان المراد تشطيبه .. ملمسه ناعم و سمكه 2 سم على الأقل و بالتالى يجب خربشة أو تمشيط أو منجلة سطح المحارة الذى سيوضع عليها .. يستخدم فى الأماكن المعرضة للماء أو الرطوبة و الشمس و الإحتكاك مثل بعض مداخل و سلالم العمارات و المسطبات العامة .. لتفادى التمدد و الإنكماش فى "ضهارة الموزايكو" يتم وضع فواصل مخصوصة من النحاس (سعره غالى) أو الزجاج بسمك 1 سم و بعمق 3 سم (1 سم داخل المحارة و ترك 2 سم لوضع ضهارة الموزايكو) يتم وضعها على مسافات كل 1 متر (بمثابة الأوتار لظبط السطح بالذراع) .. بعد الإنتهاء منها بثلاثة أيام يجب عمل "تلميع أو جلى" لسطحها بالصاروخ أو الفرشة السلك لظهور الحصوة و السطح اللامع .. و يمكن وضع طبقة شمعية لزيادة الحماية و اللمعة.


3) ضهارة الحجر الصناعى

  مكوناته عبارة عن نسبة 1 شيكارة أسمنت أبيض : 3 شيكاير بودرة : 4 شكاير حصوة .. تخلط جيداً و تكون جاهزة لإضافة الماء لتخميرها فى "التكنة" و وضعها فى المكان المراد تشطيبه .. لتلوينه يفضل إضافة أكسيد اللون على الكمية المطلوبة بالكامل و وضعه فى شكاير حتى ينتج شكل نهائى بلون موحد دون إختلاف .. ملمسه خشن جداً و سمكه 2 سم و يستخدم لتشطيب الواجهات لأنه معمر و يتحمل العوامل الجوية لسنوات .. يتم عمل "عراميس أو عرانيس" فيها لتفادى آثار التمدد و الإنكماش .. 

كان يستخدم قبل إنتاج و إنتشار إستخدام "الجرافياتو" .. بعد الإنتهاء من تشطيب الواجهات بالكامل بأسبوع يحضر عامل الدق أو الدقاق "بالبشردة أو البجردة" فيقوم بالدق على المساحة بالكامل لإعطائها الشكل النهائى المميز .. مع الحفاظ على مسافة 2 سم من العراميس من فوقها و تحتها و نفس المسافة عند سوك الحوائط و الأعمدة على الواجهات حتى لا تنكسر من الدق .. وبالتالى تجد هذه المسافة أغمق فى اللون عن باقى المساحات التى تم دقها.

ملحوظة هامة :
التغيير فى نسبة مكونات ضهارة الحجر الصناعى بزيادة البودرة و الحصوة لتسهيل الشغل على العامل سواء الفرد أو الدق سيؤدى لضعف الناتج النهائى و كثرة البودرة التى تنتج من الإحتكاك بالسطح .. و هذا ما كان يحدث قديماً و لازال بعض الصنايعية يصرون عليه .. و لكن يجب عمل الشغل الهندسى الصح دائماً حتى لو بتكلفة مصنعية أكبر.

الكرانيش نوعان ..


"الجبسية" .. يمكن عمل أى شكل ترغبه أياً كان .. نوع منها يسمى "تمشيات" (على أبوه بلغة الصنايعية) يتم عملها بفارمة ذات شكل ثابت بسنون و هو أفضلهم كقوة و لكنه محدد بأشكال معينة .. 
تتكون من جبس مصيص + أسمنت أبيض + ماء + كتان (بمثابة حديد التسليح للكرانيش) .. لتكوين كتل جبسية توضع على الحائط عند السقف و يمشى بالفارمة رايح جاى طبقاً للشكل المطلوب .. يجب أن يكون الحائط متخربش أو متزنبر و إلا ستقع إن آجلاً أو عاجلاً .. تثبت بالجبس المصيص على الحائط .. و نوع اخر يسمى "صب و تركيب" يتم عمل فارمة أو قالب مخصوص للشكل المطلوب و سعره يحدد حسب الرسمة.

"الجاهزة" .. نوع منها يسمى "فايبر" و هو المفضل حالياً .. يركب بسهولة بمادة لصق و تثبت بمسامير بدون رأس (يشبطها) و دون إحتياج لخربشة المحارة .. عيبها أنك مقيد بعدد معين من الرسومات طبقاً لإنتاج الشركة أو المصنع و لكنها رسومات بارزة و جميلة و متنوعة و دقيقة عن الجبسية .. يفضل فنى مختص لتركيبها و ليس النقاش و لا النجار .. أصبح يوجد منها أنواع و خامات و أشكال كثيرة لشركات كثيرة .. و نوع اخر يسمى "جبس" و هو أضعف (غير محبذة لأنه ممكن عملها بدون كتان و بالتالى تكون ضعيفة و تنكسر).

كيف يتم محاسبة مبيض المحارة ؟


يتم محاسبة مبيض المحارة بالمتر المسطح لمساحات المحارة الداخلية التى تم تنفيذها .. و إذا عمل كرانيش جبسية تحاسب بالمتر الطولى و إذا عمل "التلبيش" يحاسب باليومية أو المقطوعية .. أثناء حساب مساحة المحارة يتم خصم نصف مساحة الفتحات من 4 متر مسطح فأكثر و الأقل لا نخصم شىء.

سعر محارة الأسوار الخارجية و حوائط السلالم الداخلية نفس سعر المحارة الخارجية و التى تزيد فى سعرها عن الداخلية بسبب "السقالات" .. كلها بالمساحة أيضاً و الكرانيش الطولية بالمتر الطولى و الكرانيش القطع بالعدد أو المقطوعية و العراميس يحاسب عليها بالمتر الطولى.



ما هى المشاكل الوارد حدوثها فى شغل المحارة ؟


مشاكل المحارة تتلخص فى ..

1) وجود شروخ فى المحارة .. و ذلك ينتج من عدة أسباب على حسب شكل و حجم الشرخ .. فقد ينتج عن عدم وجود شبك ممدد عند الفواصل أو المونة الأسمنتية لم تكن بالنسب و الخلط المظبوطة أو "التخشينة" تمت بشكل سريع أو "التلبيش" تم عمله كله فى يوم واحد بسمك أكبر من 2.5 سم أو أسمنت زيادة و هكذا .. حل أى من هذه المشاكل يكون بمادة تسمى "معجونة شروخ" طالما أن الشرخ ليس سببه خطأ فى المبانى الطوب .. أما إذا كانت مشكلة فى المبانى الطوب فعندها يجب إزالة المحارة و ربط المبانى بشكل صحيح ثم إعادة عمل المحارة.


2) مشكلة نشع المياه لوجود تسرب مياه من الجهة الأخرى للحائط .. يجب وقف سبب المياه تماماً أولاً و الإنتظار عدة أيام حتى يجف الماء تماماً .. ثم تكسير كل المحارة المفكوكة إلى حد الوصول لسطح جاف .. أو إستخدام ما يسمى "الباشبورى" و هو عبارة جهاز يخرج نار يتم توجيهها لمكان الماء على بعد حوالى 30 سم بغرض توجيه حرارة و ليس حرق الحائط أو الطوب .. لتجفيف الحائط على يومين أو ثلاثة منفصلين و ليس فى يوم واحد للتأكد من جفاف كل الماء الداخلى  .. ثم وضع عزل قوى مثل "أديبوند" أو "سيكابوند" (حسب الشركة المنتجة) لأنها تعزل جيداً و تربط المونة الجديدة بالمونة القديمة.


أدعوكم للإشتراك فى قناتى على اليوتيوب


شاهد أيضاً :


بند أعمال البياض (المحارة) - الجزء 1 من 2
أساسيات تنفيذ التشطيبات المعمارية و الديكور
تعديل المشاركة
author-img

الباشمهندس

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

      Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

      الاسمبريد إلكترونيرسالة